علامات الوقف
وهي
ست علامات ولا يوجد غيرها في المصحف العثماني ولها دلالات قد يجهلها عامة
المسلمين ولكنها مهمة فانها تساعد على تدبر معاني آيات القرآن الكريم
والوقف حيث يجب الوقف.
1- م علامة الوقف اللازم* ونعني بالوقف
اللازم أي وجوب الوقف اذا رأينا هذه العلامة لأننا لو أكملنا الآية قد
يحدث خلل في معنى الآية
مثال:
إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ
الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ
يُرْجَعُونَ الآية(36) سورة الأنعام ص 132
نلاحظ عند القراءة من المصحف الشريف وجود حرف م فوق كلمة يسمعون أي يجب أن أقف قليلا ثم أتابع التلاوة حتى أعطي الآية المعنى الصحيح.
2-
لا علامة الوقف الممنوع* أي لا يجوز الوقف حتى اذا لم يساعدني النفس
بمواصلة القرآة واضطررت للوقف فإنني أعيد القراءة من مكان سابق يعطي معنى
صحيح وكامل
مثال:
الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ
طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا
كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ" الآية 32 سورة النحل صفحة 270 .
3- صلى علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أولى واختصرت كلمة الوصل أولى ب مصطلح "صلى"
مثال:
خَتَمَ
اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ
غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ آية 7 سورة البقرة صفحة 3
4-قلى علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أولى* واختصرت كلمة الوقف أولى بمصطلح قلى مثال:
وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ آية 95 سورة البقرة صفحة 15
5- ج علامة الوقف الجائز جوازاً مستوي الطرفين * أي ليس هناك أولوية للوقف أو الوصل وإنما حسب نفس القارىء.
مثال:
أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ
تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ آية 44 سورة البقرة صفحة 7.
6- علامة تعانق الوقف بحيث اذا وقفت على احدى الكلمتين لا أقف على الأخرى وموجودة بشكل ثلاث نقط على هيئة مثلث ومتكررة مرتين .
مثال ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ آية 2 سورة البقرة صفحة 1.
وهي
ست علامات ولا يوجد غيرها في المصحف العثماني ولها دلالات قد يجهلها عامة
المسلمين ولكنها مهمة فانها تساعد على تدبر معاني آيات القرآن الكريم
والوقف حيث يجب الوقف.
1- م علامة الوقف اللازم* ونعني بالوقف
اللازم أي وجوب الوقف اذا رأينا هذه العلامة لأننا لو أكملنا الآية قد
يحدث خلل في معنى الآية
مثال:
إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ
الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ
يُرْجَعُونَ الآية(36) سورة الأنعام ص 132
نلاحظ عند القراءة من المصحف الشريف وجود حرف م فوق كلمة يسمعون أي يجب أن أقف قليلا ثم أتابع التلاوة حتى أعطي الآية المعنى الصحيح.
2-
لا علامة الوقف الممنوع* أي لا يجوز الوقف حتى اذا لم يساعدني النفس
بمواصلة القرآة واضطررت للوقف فإنني أعيد القراءة من مكان سابق يعطي معنى
صحيح وكامل
مثال:
الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ
طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا
كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ" الآية 32 سورة النحل صفحة 270 .
3- صلى علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أولى واختصرت كلمة الوصل أولى ب مصطلح "صلى"
مثال:
خَتَمَ
اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ
غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ آية 7 سورة البقرة صفحة 3
4-قلى علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أولى* واختصرت كلمة الوقف أولى بمصطلح قلى مثال:
وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ آية 95 سورة البقرة صفحة 15
5- ج علامة الوقف الجائز جوازاً مستوي الطرفين * أي ليس هناك أولوية للوقف أو الوصل وإنما حسب نفس القارىء.
مثال:
أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ
تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ آية 44 سورة البقرة صفحة 7.
6- علامة تعانق الوقف بحيث اذا وقفت على احدى الكلمتين لا أقف على الأخرى وموجودة بشكل ثلاث نقط على هيئة مثلث ومتكررة مرتين .
مثال ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ آية 2 سورة البقرة صفحة 1.
الحمد لله ربن العالمين
جملوا أصواتكم بالقرآن
جملوا أصواتكم بالقرآن