منتديات الجنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الجنة

منتديات الجنة منتدى عراقي يهتم بالطلبة العراقيين والشباب العراقي ... منوع اجتماعي خدمي


2 مشترك

    المختصر في علوم الحديث

    ابراهيم البدري
    ابراهيم البدري
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    الدولة الدولة : على اسوار الخير
    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 07/07/2009
    العمر العمر : 33
    المساهمات المساهمات : 3037
    نقاط التميز نقاط التميز : 4342
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 13

    المختصر في علوم الحديث Empty المختصر في علوم الحديث

    مُساهمة من طرف ابراهيم البدري 2009-07-13, 3:52 am

    [b]
    [size=9]القسم الأول
    المختصر في علوم الحديث ( السّنة النبويّة )
    نظام الدّين إبراهيم أوغلو
    محاضر في جامعة هيتيت / تركيا
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [b]الفصل الأول



    تعريف علم الحديث:
    علم
    يبحث عن أقوال النبي (ص) وأفعاله وتقريراته وأوصافه وسيرته، فهي سجل حافل
    لحياته وجهاده عليه الصلاة والسلام في سبيل دعوته فهي كذلك شارحةُ القرأن
    الكريم والمبينة له والُمفصلة لِما أجمل
    [1].


    الآيات القرأنية على أقوال الرّسول (ص): كثيرة منها
    (وآطيعوا الله ورسُولهُ ولا تنازعوا فتفشلوا)[2].(من يطيع الله فقط أطاع الله)[3].(وما أنزلنا عليك الكتاب إلاّ لتبين لهم)[4].( فإن تنازعتم في شيءٍ فرُدّه الى الله والرّسول)[5].(وما آتاكم الرّسولُ فخذوهُ وما نهاكم عنهُ فانتهوا)[6].

    الإيمان بالأحاديث أمر لازم:
    علينا
    أن نأخذ الأحاديث المتواترة والمتّفقة عليها والصّحيحة والمشهورة والحسنة
    لأنه لامُحال لنا من فهم القرآن الكريم. وهذه الأحاديث مُفسّرة وموضّحة
    له، وهي لاتُناقض القرآن ولا تُخالفه في الأحكام أبداً، لأنّ الأحاديث
    التي تُخالف القرآن مردودٌ ولا يؤُخذ بنظر الإعتبار، وقد يكون الرّوات
    الثّقات قد نسوا النّص، أو نسوا المعنى العام ولكنّ المنطق لا يَقبل على
    ردّ الجميع، علماً أنّ عُلماء الحديث، وفّقهم الله، لقد أثبتوا صحّة هذه
    الأحاديث وإستخرجوا الأحاديث الضّعيفة والموضوعة منها. وسبب هذا الخلاف
    أنّ الرّسول (ص) لقد نهاهم عن حفظ الأحاديث لعدم إختلاطه بالقرآن. وكذلك
    أنّ أكثر الأحاديث لقد وصلت إلينا عن طريق الأحاد، إلاّ أن بعض الأحاديث
    القليلة لقد وصلت إلينا متواتراً أو صحيحاً أومرفوعاً منها نقلاً (روايةً)
    أوعملاً (معنىً)، ومن الأحاديث التي وصلت إلينا متواتراً وعملاً هي:
    أحاديث عن الصّلاة والوضوء والصّوم وأركانه والحج ومناسكه ونحوهم. قال (ص)
    في حديث صحيح يقول (ص) (تركتُ فيكم آمرين لن تضلّوا ما تمسكتم بهما : كتاب
    الله وسُنة نبيّه ) أخرجه الحاكم في المستدرك، والقرآن يأمرنا أيضاً على
    أنّ قول الرّسول (ص) من عنده (ما ضلّ صاحبكم وما غوى، وما ينطق عن الهوى
    إن هو إلاّ وحيٌ يوحى)
    [7]. فلنأخذ مثلاً أية ( حُرّمت عليكم الميتة والدّم ولحم الخنزير وما أهلّ لغير الله)[8]
    كيف يُمكن توضيحه ؟ لقد وضّحه رسول الله (أحلّ لنا ميّتان ودمان: السّمك
    والجراد، والكبد والطّحال) رواه أحمد وإبن ماجة وغيرهم. فيجب علينا
    التّصديق بما أمره لنا لأنّ ما حرّم الرّسول حرّمه الله، ونحوه في الصّلاة
    والصّوم وغيرها. وإبطال الأحاديث كارثة كبيرة على القرآن والإجتهاد .


    تدوين الأحاديث:
    [
    ابراهيم البدري
    ابراهيم البدري
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    الدولة الدولة : على اسوار الخير
    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 07/07/2009
    العمر العمر : 33
    المساهمات المساهمات : 3037
    نقاط التميز نقاط التميز : 4342
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 13

    المختصر في علوم الحديث Empty رد: المختصر في علوم الحديث

    مُساهمة من طرف ابراهيم البدري 2009-07-13, 3:53 am

    size=21]التّدوين في عصر الصّحابة[/size]

    أرسل سبحانهوتعالى محمداً(ص) نبيًّاورسولا للعالمين وأوحى إليه بالقرآن الكريم الذى هو كلام الله تعالى وفسَّرهرسولالله(ص) أقوالهوأفعالهوتقريره لِمَا كان يحدث حوله فى عصره وتكوَّن من كل ذلك ما عُرِفَ بالسنةالمشرفةفالسنة هى مجموعة أقوال النبى(ص) وأفعالهوتقريراته ويعتقد المسلمون أن النبىَّ(ص) باعتبارهنبيًّا معصومٌمنالخطأ وأن كل ما صدر منه من أقوال أو أفعال أو تقريرات حق يجب اتباعُه ومن أجلذلكاهتمَّ الصحابة بنقل القرآن الكريم اهتماما بالغا باعتباره المصدر الأولللتشريعكما اهتموا بنقل سنة النبى(ص) واهتمتالأمة بعدهم بذلك النقل حتى أنشأوا علوماخاصةبتوثيق النص القرآنى كتابة وقراءة كعلم القراءات ورسم المصحف والتجويد وأنشأواعلوماأخرى لتوثيق النص النبوى كعلم الجرح والتعديل وعلم الرجال وأنشأوا ثالثة لفهمالقرآنوالسنة كعلوم التفسير والفقه وأصوله وأنشأوا علوماً خادمة كالنحو والصرفوالعَروض.
    في عصر التّابعين:
    للتابعيندور بارز فى تدوين السنة لا يقل أهمية عن دور الصحابة فقد تلقى التابعونالروايةعلى أيدى الصحابة الأجلاء وحملوا عنهم الكثير من حديث رسول الله(ص) وفهمواعنهم متى تُكره كتابة الحديث ومتىتُباحفقد تأسوا بالصحابة فمن الطبيعى أن تتفق آراء التابعين وآراء الصحابة حولتدوينوكتابة الحديث ولذلك فقد ظهرت بعض تلك الأحاديث المدونة والصحف الجامعةللحديثالشريف التى اعتنى بكتابتها أكابر التابعين،ومنأشهر ما كتب فى القرن الأول الصحيفةالصحيحةلهمام بن مُنَبِّه الصنعانى 131 التى رواها عن أبى هريرة وقد وصلتنا هذهالصحيفةكاملة كما رواها ودونها وقد طبعت عدة طبعات منها طبعة بتحقيق الدكتور رفعتفوزىطبعة مكتبة الخانجى 1406 ويزيد من توثيق هذه الصحيفة أن الإمام أحمد قد نقلهابتمامهافى مسنده كما نقل الإمام البخارى عددا كثيرا من أحاديثها فى صحيحه وتضمصحيفةهمام مائة وثمانية وثلاثين حديثا ولهذه الصحيفة أهمية تاريخية لأنها حجةقاطعةعلى أن الحديث النبوى قد دون فى عصر مبكر وتصحح القول بأن الحديث لم يدون إلافىأوائل القرن الهجرى الثانى وذلك أن هماما لقى أبا هريرة قبل وفاته وقد توفى أبوهريرة59فمعنى ذلك أن الوثيقة دونت فى منتصف القرن الهجرى الأول، وهذاسعيد بن جبير الأسدى 95 كانيكتبعن ابن عباس حتى تمتلئ صحفه وكان للحسن بن أبى الحسن البصرى 110 كُتُبٌيتعاهدهافقد قال إن لنا كُتُبًا كنا نتعاهدها وممن كتب فى هذه الفترة التابعىالجليلعامر بن شراحيل الشعبى 103 فقد روى عنه أنه قال هذا باب من الطلاق جسيم إذااعتدتالمرأة وورثت ثم ساق فيه أحاديث ويبرز من جيل التابعين عدد آخر من العلماءالذيناهتموا بالحديث واحتفظوا بأجزاء وصحف كانوا يروونها منهم محمد بن مسلم بنتدرسالأسدى 126 والذى كتب بعض أحاديث الصحابى الجليل جابر بن عبد الله الأنصارىوقدوصلت إلينا من آثاره أحاديث أبى الزبير عن غير جابر جمعها أبو الشيخ عبد اللهبنجعفر بن حيان الأصبهانى 369 وقد طبع بتحقيق بدر بن عبد الله البدر طبعة مكتبةالرشدبالرياض 1417 وأيوب بن أبى تميمة السختيانى 131 وقد وصل إلينا بعض حديثه جمعهإسماعيلبن إسحاق القاضى البصرى 282 وهو مخطوط فى المكتبة الظاهرية مجموع 4/2 ويقعفىخمس عشرة ورقة وغير هؤلاء كثير.
    في القرن الثالث الهجري:
    وفىالقرن الثالث الهجرى استمر نشاط العلماء فى التدوين وبدأواينهجونفى مصنفاتهم مناهج جديدة وطرقا مختلفة ومن أشهر طرق التصنيف فى هذا العصر المسانيد: وهىعبارةعن جمع أحاديث كل صحابى على حدة وإن اختلفت الموضوعات التى تتناولها تلكالأحاديثسواء كان الحديث صحيحا أو حسنا أو ضعيفا مرتبين ذلك على حروف الهجاء فىأسماءالصحابة وهو أسهل أنواع الترتيب تناولا أو على القبائل أو على السابقة فىالإسلاموقد يقتصر فى بعضها على أحاديث صحابى واحد كمسند أبى بكر أو أحاديث جماعةمنهمكمسند الأربعة أو العشرة المبشرين بالجنة إلى غير ذلك ومن أشهر تلك المسانيد: 1ـمسند أبى داودسليمانبن داود الطيالسى 204 وهو أول مسند صُنِّف وقد جمعه عنه بعض حفاظ خراسان وهومطبوعفى مجلدة كبيرة طبعة دار المعرفة وقد رتبه الشيخ أحمد بن عبد الرحمن البناالشهيربالساعاتى على الكتب والأبواب الفقهية وسماه منحة المعبود فى ترتيب مسندالطيالسىأبى داود جزءان فى مجلدة طبع على نفقة المؤلف وتصحيحه 1372 الناشر المكتبةالإسلاميةبيروت،2ـ مسندأبى بكر أحمد بن عمرو البزار 299 وله مسندان المسند الصغير والمسند الكبيرالمعللوهو المسمى البحر الزخار يبين فيه الصحيح من غيره ويتكلم فى تفرد بعض رواةالحديثومتابعة غيره عليه وقد طبع منه عدة مجلدات بتحقيق الدكتور محفوظ الرحمن زيناللهطبعة مؤسسة علوم القرآن ببيروت مكتبة العلوم والحكم بالمدينة المنورة 1409 وقداعتنىبالمسند الكبير الإمام نور الدين على بن أبى بكر الهيثمى 807 فصنف فى زوائدهكتاباسماه كشف الأستار عن زوائد البزار وهو مطبوع فى أربع مجلدات طبعة مؤسسةالرسالةبتحقيق الشيخ حبيب الرحمن الأعظمى 1404، 3ـ مسند أبى عبد الرحمن بَقِى بن مَخْلَدالأندلسى276وقد روى فيه عن 1300 صحابى ورتبه على أبواب الفقه ويُعد من أوسعالمسانيدفهو أكبر من مصنف ابن أبى شيبة ومصنف عبد الرزاق ولم يطبع إلا مقدمته ولميُعثرعلى مخطوطاته.[/size]
    [/b][/b]
    zaied
    zaied
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 23/06/2009
    العمر العمر : 27
    المساهمات المساهمات : 4230
    نقاط التميز نقاط التميز : 6429
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 4

    المختصر في علوم الحديث Empty رد: المختصر في علوم الحديث

    مُساهمة من طرف zaied 2009-08-28, 7:24 pm

    :) :o

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-15, 6:25 am