يعد قسم
إدارة الأعمال من الأقسام العلمية المتخصصة في كليات الإدارة و الإقتصاد و
الذي كان يسمى سابقاً بقسم العلوم التجارية الذي أسس عام 1993 و تم تحويله
إلى قسم إدارة الأعمال عام 2004 و يحاول قسم إدارة الأعمال دائماً أن يكون
في الطليعة و إعتماد الكفاءة شعاراً للقسم و حرص دائماً على صياغة رسالة
واضحة و محددة قائمة على أساس الميزة التنافسية من خلال رسالته للوصول إلى
أعلى مستويات الجودة و التميز المطلوب و وفقاً للمعايير الدولية للجودة
المطلوبة للجانب العلمي
و كان التميز في العمل جزءاً لا يتجزء من خدمة المجتمع من خلال حصوله على
الطلبة من البيئة المحيطة من الإعداديات بفرعيها العلمي و الأدبي و
إعداديات التجارة , و يقوم القسم بتأهيل الطلبة و تدريبهم و تزويدهم بمختلف
المجالات المعرفية و منها الحاسوب و الأنترنت التي تنمي قدراتهم المعرفية
نحو عملية التحليل و التخطيط و إتخاذ القرار الصائب و يمنح القسم درجة
البكلوريوس في إدارة الأعمال بعد إكمال الطالب كافة المتطلبات الدراسية
بنجاح في جميع المواد الدراسية المقررة حسب الخطة الدراسية التي حددها
القسم , و سعى القسم نحو تحقيق الأنشطة و الأهداف التي وضعها لنفسه , كما
يلي :
1. تنمية التفكير العلمي و القدرات التحليلية و المعرفية لدى الطالب و إكسابه مهارات التحليل و الإستنتاج المنطقي .
2. توفير خلفية إدارية و تخطيطية لدى الطالب تساعده في الرؤيا و إتخاذ القرار .
3. إعداد الطالب إعداداً أساسياً بما يمكنه من العمل بعد التخرج .
4. إقامة الندوات الدراسية و المشاركة في المؤتمرات في مجال التخصص .
5. إعداد البحوث و الدراسات المالية و الإدارية التي تساهم في خدمة المجتمع .
6. إكساب الطالب المهارات الأساسية المناسبة في مجال التخصص ( المهنة ) التي يلتحق بها بعد التخرج .
7. تنمية الإتجاهات الإيجابية و الميول و الإهتمامات و منظومة القيم و حب الوطن لدى جميع الطلبة .
8.
تنمية التربية الطلابية الجامعية لدى لطالب كصقل الشخصية و تحمل المسؤولية و
الديمقراطية و المبادرة و التعلم الذاتي و الإعتماد على النفس و التحليل
الإستنتاجي من خلال دراسته النظرية الميدانية .
9.
سعى القسم جاهداً إلى زيادة المهارات التدريبية و العلمية و التطبيقية
للأساتذة التدريسيين في القسم على سبيل المثال مشاركتهم في دورات طرائق
التدريس .
10. التقييم الدوري و المستمر لأعضاء الهيئة التدريسية و تعزيز الجوانب الإيجابية و معالجة جوانب القصور إن وجدت .
11. نظام متابعة الخطة الدراسية التفصيلية و تقييمها بشكل مستمر و لكل شهر و لكل أسبوع و لكل يوم .
12. المناقشة المستمرة لجميع مفردات القسم و ذلك لتطوير المناهج العلمية و محاولة الإضافة إلى كل ما هو جديد في مجال الإختصاص .
13.
إستحدث القسم نظاماً لغيابات الطلبة على أساس إستخدام السجل السنوي لكل
مادة دراسية مع إستخدام الأرقام التراكمية ليسهل عملية برمجتها في الحاسب .
إدارة الأعمال من الأقسام العلمية المتخصصة في كليات الإدارة و الإقتصاد و
الذي كان يسمى سابقاً بقسم العلوم التجارية الذي أسس عام 1993 و تم تحويله
إلى قسم إدارة الأعمال عام 2004 و يحاول قسم إدارة الأعمال دائماً أن يكون
في الطليعة و إعتماد الكفاءة شعاراً للقسم و حرص دائماً على صياغة رسالة
واضحة و محددة قائمة على أساس الميزة التنافسية من خلال رسالته للوصول إلى
أعلى مستويات الجودة و التميز المطلوب و وفقاً للمعايير الدولية للجودة
المطلوبة للجانب العلمي
و كان التميز في العمل جزءاً لا يتجزء من خدمة المجتمع من خلال حصوله على
الطلبة من البيئة المحيطة من الإعداديات بفرعيها العلمي و الأدبي و
إعداديات التجارة , و يقوم القسم بتأهيل الطلبة و تدريبهم و تزويدهم بمختلف
المجالات المعرفية و منها الحاسوب و الأنترنت التي تنمي قدراتهم المعرفية
نحو عملية التحليل و التخطيط و إتخاذ القرار الصائب و يمنح القسم درجة
البكلوريوس في إدارة الأعمال بعد إكمال الطالب كافة المتطلبات الدراسية
بنجاح في جميع المواد الدراسية المقررة حسب الخطة الدراسية التي حددها
القسم , و سعى القسم نحو تحقيق الأنشطة و الأهداف التي وضعها لنفسه , كما
يلي :
1. تنمية التفكير العلمي و القدرات التحليلية و المعرفية لدى الطالب و إكسابه مهارات التحليل و الإستنتاج المنطقي .
2. توفير خلفية إدارية و تخطيطية لدى الطالب تساعده في الرؤيا و إتخاذ القرار .
3. إعداد الطالب إعداداً أساسياً بما يمكنه من العمل بعد التخرج .
4. إقامة الندوات الدراسية و المشاركة في المؤتمرات في مجال التخصص .
5. إعداد البحوث و الدراسات المالية و الإدارية التي تساهم في خدمة المجتمع .
6. إكساب الطالب المهارات الأساسية المناسبة في مجال التخصص ( المهنة ) التي يلتحق بها بعد التخرج .
7. تنمية الإتجاهات الإيجابية و الميول و الإهتمامات و منظومة القيم و حب الوطن لدى جميع الطلبة .
8.
تنمية التربية الطلابية الجامعية لدى لطالب كصقل الشخصية و تحمل المسؤولية و
الديمقراطية و المبادرة و التعلم الذاتي و الإعتماد على النفس و التحليل
الإستنتاجي من خلال دراسته النظرية الميدانية .
9.
سعى القسم جاهداً إلى زيادة المهارات التدريبية و العلمية و التطبيقية
للأساتذة التدريسيين في القسم على سبيل المثال مشاركتهم في دورات طرائق
التدريس .
10. التقييم الدوري و المستمر لأعضاء الهيئة التدريسية و تعزيز الجوانب الإيجابية و معالجة جوانب القصور إن وجدت .
11. نظام متابعة الخطة الدراسية التفصيلية و تقييمها بشكل مستمر و لكل شهر و لكل أسبوع و لكل يوم .
12. المناقشة المستمرة لجميع مفردات القسم و ذلك لتطوير المناهج العلمية و محاولة الإضافة إلى كل ما هو جديد في مجال الإختصاص .
13.
إستحدث القسم نظاماً لغيابات الطلبة على أساس إستخدام السجل السنوي لكل
مادة دراسية مع إستخدام الأرقام التراكمية ليسهل عملية برمجتها في الحاسب .