تسعى الكلية إلى منح طلابها تعليماً متميزا يؤهلهم لخوض المنافسة الشديدة التي تشهدها
سوق العمل بوجود تكنولوجيا جديدة ومتطورة. ويقوم هذا المنهج التعليمي على تحفيز
والتخطيط والتواصل الفاعل والتكيف مع التغيرات الاجتماعية والمعرفة المستمرة.
ولا تقتصر الخطة الدراسية على الدروس النظرية، بل تتضمن أيضاً التطبيق العملي الذي يشكل
أحد أهم العناصر التي تقوم عليها منهج الكلية. وتهدف الكلية إلى تزويد طلابها بالمهارات
والمعرفة الضرورية لدخول عالم الاحتراف بكفاءة عالية ومواكبة التكنولوجيا.
من مكونات النجاح المهني والأكاديمي، إتقان لغة التواصل مع الزملاء والمنافسين. لذلك، توفر
الكلية، إلى جانب المواد الأساسية لكل اختصاص، صفوفاً لتعزيز مهارات التواصل في اللغتين
العربية والإنكليزية، كما وفي لغة الحاسوب والإنترنت. بالتالي، يتخرج الطلاب متسلحين
بالمؤهلات التي تضمن لهم مستقبلاً مهنياً وأكاديميا واعداً. كذلك تقوم الكلية على نظام
الساعات المعتمدة الذي يمنح الطلاب مزيداً من الحرية في اختيار المناهج والأساتذة، إضافة
إلى تواريخ الصفوف ومواعيدها. ويتيح هذا النظام فرصة الاختلاط بين طلاب من مختلف
الاختصاصات، مما يساعد الكلية على تحقيق التفاعل في صفوف هيئته الطلابية.
تحدد الكلية لنفسها مهمة جعل التجربة الأكاديمية مفيدة قدر المستطاع، بحيث يحفز الطلاب
على تسخير طاقاتهم لتحقيق أسمى الإنجازات عن طريق تكنولوجيا المعلومات...
وضع أسس ومعايير اعتماد الخطة الدراسية لكلية إدارة الأعمال والية اعتمادها وأهمية تفعيلها
· أهداف الكلية :
1.تهدف
الكلية إلى ضم نخبة جيدة من الأساتذة من ذوي الاختصاصات الدقيقة المنسجمة
واختصاصات الكلية . كما ولهم خبرة في تدريس وتدريب الطلبة باختصاصاتهم
الدقيقة ومن الحاصلين على شهادات متقدمة ومن دول معروفة في حقل الاختصاص .
2.كما
تسعى الكلية إلى إبرام اتفاقيات لتدريب الطلبة خارج الجامعة إضافة الى
القيام بسفرات علمية لاطلاع على عمل المنظمات الإنتاجية والخدمية التي لها
علاقة مباشرة بحقل الاختصاص .
3.كما تؤكد الكلية على التدريسيين بالالتزام بالإشراف الأكاديمي باعتباره حلقة الوصل بين التدريسي والطالب .
4. تهدف الكلية الى حصول الطالب على على أفضل المناهج الدراسية للحصول على شهادة تتناسب والتطور الحاصل في سوق العمل .
5.
تسعى الكلية على حصول الطالب على أفضل المعلومات العلمية والعملية في مجال
التخصص بما يخدم سوق العمل وصولاً إلى تحقيق التنمية الشاملة .
6. تقوم الكلية بمتابعة أسبوعية للتدريسيين لغرض التحقق من سير العملية الدراسية بما ينسجم مع مفردات المنهج الدراسي.
· آلية التنفيذ والتطوير :
1.
أن تكون المناهج الواردة بالخطة الدراسية للجامعة ملبية لحاجات سوق العمل
.حيث ان حاجات سوق العمل متبدلة باستمرار لذا لابد من التفكير بنوعية من
الاختصاصات ينسجم مع حاجة سوق العمل .
2. على اعتبار إن التعليم
العام والخاص منظومة واحدة متكاملة في إطار سياسة التعليم العالي من المفضل
ان تتميز الاختصاصات الموجودة في التعليم الخاص عن مثيلاتها في التعليم
العام بحيث يمكن افتتاح اختصاصات غير موجودة في التعليم العام بما يخدم
حاجات التنمية .
3. ضرورة انسجام المنهاج المقترح لأهداف الخطة
الدراسية بحيث تكون قادرة على تزويد الخريج بالمهارات والمعارف اللازمة لكي
يكون فاعلا في تحقيق عملية التنمية الشاملة .
· باشرت الكلية
عملها عام 2005 ووصلت إلى المرحلة الثالثة نتوقع مستقبلا إحداث أقسام
متطورة حديثة تخدم مهارات ومعارف الإدارة الحديثة تعتمد على نظم المعلومات
وتطبيق لآخر منجزات الثورة العلمية الفنية مجال العلوم الإدارية.
·
المناهج الدراسية :تم انتقاء المناهج الدراسية من مناهج الكليات المناظرة
في العالم واحتوت على جميع حافات العلوم الإدارية في حقل الاختصاص لكي
يتناسب وحجة سوق العمل الفعلية وبكل إشكالها وبجميع تخصصاتها الإدارية في
المنظمات الفعلية .
· متطلبات منح الدرجة العلمية : يحصل الطالب
على شهادة إجازة في إدارة الأعمال بعد أن يستوفي عدد الساعات المعتمدة وهي
139 ساعة تقسم إلى متطلبات جامعة (14) ساعة ومتطلبات كلية (31) ساعة
ومتطلبات التخصص (104,5) ساعة
سوق العمل بوجود تكنولوجيا جديدة ومتطورة. ويقوم هذا المنهج التعليمي على تحفيز
والتخطيط والتواصل الفاعل والتكيف مع التغيرات الاجتماعية والمعرفة المستمرة.
ولا تقتصر الخطة الدراسية على الدروس النظرية، بل تتضمن أيضاً التطبيق العملي الذي يشكل
أحد أهم العناصر التي تقوم عليها منهج الكلية. وتهدف الكلية إلى تزويد طلابها بالمهارات
والمعرفة الضرورية لدخول عالم الاحتراف بكفاءة عالية ومواكبة التكنولوجيا.
من مكونات النجاح المهني والأكاديمي، إتقان لغة التواصل مع الزملاء والمنافسين. لذلك، توفر
الكلية، إلى جانب المواد الأساسية لكل اختصاص، صفوفاً لتعزيز مهارات التواصل في اللغتين
العربية والإنكليزية، كما وفي لغة الحاسوب والإنترنت. بالتالي، يتخرج الطلاب متسلحين
بالمؤهلات التي تضمن لهم مستقبلاً مهنياً وأكاديميا واعداً. كذلك تقوم الكلية على نظام
الساعات المعتمدة الذي يمنح الطلاب مزيداً من الحرية في اختيار المناهج والأساتذة، إضافة
إلى تواريخ الصفوف ومواعيدها. ويتيح هذا النظام فرصة الاختلاط بين طلاب من مختلف
الاختصاصات، مما يساعد الكلية على تحقيق التفاعل في صفوف هيئته الطلابية.
تحدد الكلية لنفسها مهمة جعل التجربة الأكاديمية مفيدة قدر المستطاع، بحيث يحفز الطلاب
على تسخير طاقاتهم لتحقيق أسمى الإنجازات عن طريق تكنولوجيا المعلومات...
وضع أسس ومعايير اعتماد الخطة الدراسية لكلية إدارة الأعمال والية اعتمادها وأهمية تفعيلها
· أهداف الكلية :
1.تهدف
الكلية إلى ضم نخبة جيدة من الأساتذة من ذوي الاختصاصات الدقيقة المنسجمة
واختصاصات الكلية . كما ولهم خبرة في تدريس وتدريب الطلبة باختصاصاتهم
الدقيقة ومن الحاصلين على شهادات متقدمة ومن دول معروفة في حقل الاختصاص .
2.كما
تسعى الكلية إلى إبرام اتفاقيات لتدريب الطلبة خارج الجامعة إضافة الى
القيام بسفرات علمية لاطلاع على عمل المنظمات الإنتاجية والخدمية التي لها
علاقة مباشرة بحقل الاختصاص .
3.كما تؤكد الكلية على التدريسيين بالالتزام بالإشراف الأكاديمي باعتباره حلقة الوصل بين التدريسي والطالب .
4. تهدف الكلية الى حصول الطالب على على أفضل المناهج الدراسية للحصول على شهادة تتناسب والتطور الحاصل في سوق العمل .
5.
تسعى الكلية على حصول الطالب على أفضل المعلومات العلمية والعملية في مجال
التخصص بما يخدم سوق العمل وصولاً إلى تحقيق التنمية الشاملة .
6. تقوم الكلية بمتابعة أسبوعية للتدريسيين لغرض التحقق من سير العملية الدراسية بما ينسجم مع مفردات المنهج الدراسي.
· آلية التنفيذ والتطوير :
1.
أن تكون المناهج الواردة بالخطة الدراسية للجامعة ملبية لحاجات سوق العمل
.حيث ان حاجات سوق العمل متبدلة باستمرار لذا لابد من التفكير بنوعية من
الاختصاصات ينسجم مع حاجة سوق العمل .
2. على اعتبار إن التعليم
العام والخاص منظومة واحدة متكاملة في إطار سياسة التعليم العالي من المفضل
ان تتميز الاختصاصات الموجودة في التعليم الخاص عن مثيلاتها في التعليم
العام بحيث يمكن افتتاح اختصاصات غير موجودة في التعليم العام بما يخدم
حاجات التنمية .
3. ضرورة انسجام المنهاج المقترح لأهداف الخطة
الدراسية بحيث تكون قادرة على تزويد الخريج بالمهارات والمعارف اللازمة لكي
يكون فاعلا في تحقيق عملية التنمية الشاملة .
· باشرت الكلية
عملها عام 2005 ووصلت إلى المرحلة الثالثة نتوقع مستقبلا إحداث أقسام
متطورة حديثة تخدم مهارات ومعارف الإدارة الحديثة تعتمد على نظم المعلومات
وتطبيق لآخر منجزات الثورة العلمية الفنية مجال العلوم الإدارية.
·
المناهج الدراسية :تم انتقاء المناهج الدراسية من مناهج الكليات المناظرة
في العالم واحتوت على جميع حافات العلوم الإدارية في حقل الاختصاص لكي
يتناسب وحجة سوق العمل الفعلية وبكل إشكالها وبجميع تخصصاتها الإدارية في
المنظمات الفعلية .
· متطلبات منح الدرجة العلمية : يحصل الطالب
على شهادة إجازة في إدارة الأعمال بعد أن يستوفي عدد الساعات المعتمدة وهي
139 ساعة تقسم إلى متطلبات جامعة (14) ساعة ومتطلبات كلية (31) ساعة
ومتطلبات التخصص (104,5) ساعة