مزايا حافظ القرآن في الدنيا والآخرة
ما هي المنافع التي يحصل عليه حافظ
(القرآن) في هذه الحياة وفي الآخرة ؟
وما الذي سيحصل عليه أقرباؤه وذريته ؟
وماذا عن الأجيال قبله وبعده ؟
[size=29]الحمد لله
أولاً إن حفظ القرآن عبادة يبتغي به صاحبه
وجه الله والثواب في الآخرة
وبغير هذه النية لن يكون له أجر بل وسيعذَّب على صرفه
هذه العبادة لغير الله عز وجل
يجب على حافظ القرآن أن لا يقصد بحفظه تحصيل منافع دنيوية
لأن حفظه ليس سلعة يتاجر بها في الدنيا
بل هي عبادة يقدمها بين يدي ربِّه تبارك وتعالى
وقد اختصَّ الله تعالى حافظ القرآن بخصائص في الدنيا وفي الآخرة
ومنها
1. أنه يُقدَّم على غيره في الصلاة إماماً
عن أبي مسعود الأنصاري قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء
فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة
فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سلما ولا يؤمن الرجل
الرجل في سلطانه ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه "(1)
وعن عبد الله بن عمر قال
لما قدم المهاجرون الأولون العصبة موضع بقباء
قبل مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان يؤمهم سالم مولى أبي حذيفة وكان أكثرهم قرآنا "(2)
2. أنه يقدَّم على غيره في القبر في جهة القبلة
إذا اضطررنا لدفنه مع غيره
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال
كان النَّبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى
" أحد " في ثوب واحد
ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن ؟
فإذا أشير له إلى أحدهما قدَّمه في اللحد
وقال : أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة
وأمر بدفنهم في دمائهم ولم يغسلوا ولم يصل عليهم (3)
3. يقدّم في الإمارة والرئاسة إذا أطاق حملها
عن عامر بن واثلة أن نافع بن عبد الحارث لقي عمر بعسفان
وكان عمر يستعمله على مكة
فقال : من استعملتَ على أهل الوادي ؟
فقال : ابن أبزى ! قال : ومن ابن أبزى ؟
قال : مولى من موالينا ! قال : فاستخلفتَ عليهم مولى ؟
قال : إنه قارئ لكتاب الله عز وجل ، وإنه عالم بالفرائض
قال عمر : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم
قد قال : إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين "(4)
وأما في الآخرة
4. فإن منزلة الحافظ للقرآن عند آخر آية كان يحفظها
عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
" يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل
في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها "(5)
ومعنى القراءة هنا : الحفظ
5. أنه يكون مع الملائكة رفيقاً لهم في منازلهم
عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
" مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة
ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران "(6)
6. أنه يُلبس تاج الكرامة وحلة الكرامة
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
" يجيء القرآن يوم القيامة فيقول : يا رب حلِّه
فيلبس تاج الكرامة
ثم يقول : يا رب زِدْه ، فيلبس حلة الكرامة
ثم يقول : يا رب ارض عنه فيرضى عنه
فيقال له : اقرأ وارق وتزاد بكل آية حسنة " (7)
7. أنه يَشفع فيه القرآن عند ربِّه
عن أبي أمامة الباهلي قال
: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه
اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران
فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان
من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة
فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة
قال معاوية بلغني أن البطلة السحرة "(8)
ثانياً
وأما أقرباؤه وذريته فقد ورد الدليل في والديه أنهما يكسيان حلَّتين
لا تقوم لهما الدنيا وما فيها
وما ذلك إلا لرعايتهما وتعليمهما ولدهما
وحتى لو كانا جاهليْن فإن الله يكرمهما بولدهما
وأما من كان يصدُّ ولده عن القرآن ويمنعه منه فهذا من المحرومين
وعن بريدة رضي الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" من قرأ القرآن وتعلَّم وعمل به أُلبس والداه يوم القيامة
تاجاً من نور ضوؤه مثل ضوء الشمس
ويكسى والداه حلتين لا تقوم لهما الدنيا
فيقولان : بم كسينا هذا ؟ فيقال : بأخذ ولدكما القرآن " (9)
والله أعلم
الشيخ محمد صالح المنجد
هنا
^^^
(1) الراوي: أبو مسعود عقبة بن عمرو المحدث: مسلم
المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 673
خلاصة حكم المحدث: صحيح
^^^
(2) الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 692
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
^^^
(3) الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1343
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
^^^
(4) الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: مسلم
المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 817
خلاصة حكم المحدث: صحيح
^^^
(5) الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2914
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
^^^
(6) الراوي: عائشة المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4937
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
^^^
(7) الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 8030
خلاصة حكم المحدث: حسن
^^^
(8) وفي رواية : مثله . غير أنه قال : وكأنهما في كليهما .
ولم يذكر قول معاوية : بلغني .
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 804
خلاصة حكم المحدث: صحيح
^^^
(9) الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1434
خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره [/size]
ما هي المنافع التي يحصل عليه حافظ
(القرآن) في هذه الحياة وفي الآخرة ؟
وما الذي سيحصل عليه أقرباؤه وذريته ؟
وماذا عن الأجيال قبله وبعده ؟
[size=29]الحمد لله
أولاً إن حفظ القرآن عبادة يبتغي به صاحبه
وجه الله والثواب في الآخرة
وبغير هذه النية لن يكون له أجر بل وسيعذَّب على صرفه
هذه العبادة لغير الله عز وجل
يجب على حافظ القرآن أن لا يقصد بحفظه تحصيل منافع دنيوية
لأن حفظه ليس سلعة يتاجر بها في الدنيا
بل هي عبادة يقدمها بين يدي ربِّه تبارك وتعالى
وقد اختصَّ الله تعالى حافظ القرآن بخصائص في الدنيا وفي الآخرة
ومنها
1. أنه يُقدَّم على غيره في الصلاة إماماً
عن أبي مسعود الأنصاري قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء
فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة
فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سلما ولا يؤمن الرجل
الرجل في سلطانه ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه "(1)
وعن عبد الله بن عمر قال
لما قدم المهاجرون الأولون العصبة موضع بقباء
قبل مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان يؤمهم سالم مولى أبي حذيفة وكان أكثرهم قرآنا "(2)
2. أنه يقدَّم على غيره في القبر في جهة القبلة
إذا اضطررنا لدفنه مع غيره
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال
كان النَّبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى
" أحد " في ثوب واحد
ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن ؟
فإذا أشير له إلى أحدهما قدَّمه في اللحد
وقال : أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة
وأمر بدفنهم في دمائهم ولم يغسلوا ولم يصل عليهم (3)
3. يقدّم في الإمارة والرئاسة إذا أطاق حملها
عن عامر بن واثلة أن نافع بن عبد الحارث لقي عمر بعسفان
وكان عمر يستعمله على مكة
فقال : من استعملتَ على أهل الوادي ؟
فقال : ابن أبزى ! قال : ومن ابن أبزى ؟
قال : مولى من موالينا ! قال : فاستخلفتَ عليهم مولى ؟
قال : إنه قارئ لكتاب الله عز وجل ، وإنه عالم بالفرائض
قال عمر : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم
قد قال : إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين "(4)
وأما في الآخرة
4. فإن منزلة الحافظ للقرآن عند آخر آية كان يحفظها
عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
" يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل
في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها "(5)
ومعنى القراءة هنا : الحفظ
5. أنه يكون مع الملائكة رفيقاً لهم في منازلهم
عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
" مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة
ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران "(6)
6. أنه يُلبس تاج الكرامة وحلة الكرامة
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
" يجيء القرآن يوم القيامة فيقول : يا رب حلِّه
فيلبس تاج الكرامة
ثم يقول : يا رب زِدْه ، فيلبس حلة الكرامة
ثم يقول : يا رب ارض عنه فيرضى عنه
فيقال له : اقرأ وارق وتزاد بكل آية حسنة " (7)
7. أنه يَشفع فيه القرآن عند ربِّه
عن أبي أمامة الباهلي قال
: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه
اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران
فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان
من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة
فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة
قال معاوية بلغني أن البطلة السحرة "(8)
ثانياً
وأما أقرباؤه وذريته فقد ورد الدليل في والديه أنهما يكسيان حلَّتين
لا تقوم لهما الدنيا وما فيها
وما ذلك إلا لرعايتهما وتعليمهما ولدهما
وحتى لو كانا جاهليْن فإن الله يكرمهما بولدهما
وأما من كان يصدُّ ولده عن القرآن ويمنعه منه فهذا من المحرومين
وعن بريدة رضي الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" من قرأ القرآن وتعلَّم وعمل به أُلبس والداه يوم القيامة
تاجاً من نور ضوؤه مثل ضوء الشمس
ويكسى والداه حلتين لا تقوم لهما الدنيا
فيقولان : بم كسينا هذا ؟ فيقال : بأخذ ولدكما القرآن " (9)
والله أعلم
الشيخ محمد صالح المنجد
هنا
^^^
(1) الراوي: أبو مسعود عقبة بن عمرو المحدث: مسلم
المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 673
خلاصة حكم المحدث: صحيح
^^^
(2) الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 692
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
^^^
(3) الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1343
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
^^^
(4) الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: مسلم
المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 817
خلاصة حكم المحدث: صحيح
^^^
(5) الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2914
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
^^^
(6) الراوي: عائشة المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4937
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
^^^
(7) الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 8030
خلاصة حكم المحدث: حسن
^^^
(8) وفي رواية : مثله . غير أنه قال : وكأنهما في كليهما .
ولم يذكر قول معاوية : بلغني .
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 804
خلاصة حكم المحدث: صحيح
^^^
(9) الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1434
خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره [/size]