نزول
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في دار أبي أيوب الأنصاري
توجه
رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، بعد قباء ، إلى المدينة
المنورة
، فأدركته الجمعة في وادي بني سالم بن عوف ، فصلاها بهم ، وخطب
فيهم
أول خطبة له ، ثم وبه انتهائه من صلاة الجمعة ، ركب ناقته وتابع سيره ،
وكان كلما مر بحي من أحياء الأنصار ، طلب منه أهلها النزول والمقام عندهم .
فقد جاءه رجال من بني سالم بن عوف ، وقالوا : يا رسول الله ، أقم عندنا في
العدد والعدة والمنعة ، فقال رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم : " خلو
سبيلها ، فإنها مأمورة {1} " فانطلقت الناقة حتى تلقاه رجال من بني بياضة .
فقالوا : يا رسول الله ، هلم إلينا إلى العدد والعدة والمنعة ، فقال رسول
الله
، صلى الله عليه وآله وسلم : " خلو سبيلها ، فإنها مأمورة " . فانطلقت
، إلى أن مرت بدار بني ساعدة ، فاعترضه سعد بن عبادة وغيره من رجال بني
ساعدة
، فقالوا : يا رسول الله ، هلم إلينا ، إلى العدد والعدة والمنعة ،
فقال
رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم : " خلو سبيلها ، فإنها مأمورة "
. كذلك دعاه غير هؤلاء إلى الإقامة عندهم ، وكان يقول لهم مثلما قال
لغيرهم
، إلى أن أتت الناقة دار بني مالك بن النجار ، فبركت على مبرد {2}
يملكه
غلامان يتيمان من بني النجار حتى استقرت في هذا المكان ، عندئذ نزل
رسول
الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، فحمل أبو أيوب واسمه خالد بن زيد ،
رحله
، فوضعه في بيته ، ونزل عليه رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ،
ثم
سأل عن المبرد لمن ؟ فقال له معاذ بن عفراء : هو يا رسول الله لسهل
وسهيل
ابن عمرة ، وهما يتيمان . فأمر رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ،
أن يبني في المربد مسجد ، وذلك بعد أرضى صاحبيه اليتيمين ، وساهم رسول
الله
، صلى الله عليه وآله وسلم ، بنفسه في بناء المسجد ، ليرغب المسلمين
في
العمل ، فعمل فيه المهاجرون والأنصار حتى أتموا بناءه . عندئذ انتقل ،
صلى
الله عليه وآله وسلم ، إلى مساكنه التي كان بعضها مبنيا بالطين ،
وبعضها
مبنيا بالحجارة ، وكلها كانت مسقوفة بالجريد {3} أما سريره فقد كان
من
الخشب المشدود بالليف
حب رسول الله الأنصار
كان الأنصار
يحبون رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، وهو يحبهم ، حتى
كان
صغارهم يضربون بالدفوف {4} ، فلما سألهم رسول الله ، صلى الله عليه
وآله
وسلم ، عن سبب فعلهم هذا ، قالوا : لحبنا لك يا رسول الله . فقال لهم :
" وأنا والله أحبكم " . وقال : " خير دور الأنصار بنو النجار ثم بنو عبد
الأشهل
ثم بنو الحارث ، ثم بنو ساعدة ، وفي كل دور الأنصار خير " . وقال
رسول
الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، في الأنصار : " لولا الهجرة لكنت
امرءا
من الأنصار ، ولو سلك الناس واديا وشعبا لسلكت وادي الأنصار وشعبهم "
.
وقال رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، مادحا الأنصار : " الأنصار
لا
يحبهم إلا مؤمن ، ولا يبغضهم إلا منافق ، فمن أحبهم أحبه الله ، ومن
أبغضهم
أبغضه الله " . وقال : " آية الإيمان حب الأنصار ، وآية النفاق بغض
الأنصار
" وقال رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم : " اللهم اغفر
للأنصار ،
ولأبناء الأنصار ، وأبناء أبناء الأنصار " . وقد أنزل الله
سبحانه
وتعالى آياته الكريمة في الثناء على الأنصار إذ يقول عز وجل
والسابقون
الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله
عنهم
ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك
الفوز
العظيم 5