[size=12]ألفاظ دارجة على ألسنتنا وهي أخطر من حد السيف
لقوله صلى الله عليه وسلم : (( إن المرء ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالا تهوي به في نار جهنم سبعين خريفا )) حديث صحيح
وقد درج على السن كثير من الناس كلمات والفاظ قد يكون في بعضها خطورة
كبيره على عقيدتنا كمسلمين .واختصارا سنذكر بعضا منها ونورد سبب
النهي تنبيها وتحذيرا من الوقوع فيها ، مع العلم ان معظمها دارج على
السنتنا ــ نسأل الله العفو والعافيه
كما ارجو من اخوتي الكرام من لديه غير ما ذكر فليذكره لتعم الفائده ـ
ويحصل المفيد وهو الابتعاد عنها قدر الااستطاعه ـ وحتى لا اطيل عليكم
اخوتي سأبدأ مستعينة بالله :
· قول بعض الناس : ( فلان شكله غلط ) سبب النهي : لأن فيها سخرية واعتراضاً على خلق الله.
· تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس ) سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى.
· قول للمتزوج ( بالرفاه والبنين ) سبب النهي : لأنها تهنئة أهل الجاهليه والبنين تعني الذكور.
· قولهم اذا اصيب انسان بمصيبه ( فلان ما يستاهل ) سبب النهي لأن فيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم ـ تعالى الله عن ذلك .
· قولهم ( شاء القدر كذا ) و( شاءت حكمة الله كذا ) سبب النهي : لأن الحمكه والقدر امر معنوي لا مشيئة لها والله تعالى هو الذي يشاء.
· قولهم ( شاءت الظروف كذا ) سبب النهي : لأن الظروف جمع ظرف ، وهو الزمان ولا مشيئة له .
· قولهم ( الفاتحة على روح فلان ) سبب النهي : لأنه من البدع المحدثه ويقال ذلك عند إخبار احدهم بالوفاة
· قولهم ( صدق الله العظيم ) سبب النهي : أن التزام هذه بعد قراءة القران لا دليل عليه والتعبد بما لم يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعه.
· مناداة بعضهم ( للممرضة الكافره ب سستر ) سبب النهي : لأن معناها اخت والكافر ليس أخاً للمسلم.
· قولهم ( الله يسأل عن حالك ) سبب النهي لأنه ينسب الجهل الى الله تعالى .
· قولهم ( اليوبيل الفضي أو الذهبي ) سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم .
· تسمية الأحكام الشرعية ( عادات وتقاليد إسلاميه ) سبب النهي : لأنها توهم ان الاسلام عادات ورثناها عن اسلافنا تقبل التغير والتبديل .
· تسميتهم للبناء المقوس شمالي الكعبه ( حجر اسماعيل عليه السلام ) سبب النهي : لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلاام فقد بني بعده بقرون عده .
· تسميتهم للمسجد الاقصى ( ثالث الحرمين الشريفين ) : سبب النهي لأنه لا يوجد حرم إلا بمكه والمدينه ، أما الاقصى فهو مسجد وليس حرماً.
· قول بعضهم ( لا سمح الله ) الأولى أن يقول : ,, لا قدر الله ,, بدلاً من لا سمح الله لأنه أبعد عن توهم ما لاا يجوز في حق الله تعالى .
· قول بعضهم ( لا حول الله ) الواجب أن تعدل على الوجه الذي يراد بها، فيقول ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) .
· يحتج بعضهم إذا نهي عن أمر مخالف للشريعة أو للآداب الإسلامية ( الناس يفعلون كذا ) هذا ليس بحجة لقوله تعالى (( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله )) .
ولقوله تعالى : (( وما اكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين )) والحجة فيما قال الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم أو كان عليه السلف الصالح .
· قول بعضهم ( لم تسمح لي الظروف أو لم يسمح لي الوقت ) إن كان القصد أنه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلا بأس ، وإن كان القصد أن للوقت تأثيراً فلا يجوز .
· ( حكم لعن الشيطان ) الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان ، وإنما أمر بلاستعاذة منه كما قال تعالى (( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم )).
· قول العاصي عند اإنكار عليه ( أنا حر في تصرفاتي ) هذا خطأ ونقول لست حراً في معصية ، بل انك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى .
· قول بعضهم( أدام الله ايامك ) سبب النهي : لأنه من الأعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال لقوله تعالى (( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام )) .
· قول بعضهم ( بذلت قصارى جهدي والباقي على الله ) هذا القول لاا يصح ، لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً ولكن قل ( بذلت جهدي وأسأل الله المعونه ) .
· قول بعضهم ( الله ورسوله اعلم ) لا يجوز إطلاقها بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم إلا ما كان من الاحكام الشرعية .
· قول بعضهم ( بذمتي ـــ بشرفي ) لا يجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك اصغر ) .
قول صدق الله العظيم
)بعد الفراغ من قراءة القرآن : بدعة ؛ لأنه لم يفعله النبي صلى الله عليه
وسلم ولا الخلفاء الراشدون، ولا سائر الصحابة رضي الله عنهم، ولا أئمة
السلف رحمهم الله، مع كثرة قراءتهم للقرآن، وعنايتهم ومعرفتهم بشأنه، فكان
قول ذلك والتزامه عقب القراءة بدعة محدثة .
قول : ( قسم ببيت الله أو وحياتك أو وراس امي وديني ... أو الحلف بغير الله)
فهذا لايجوز لأن الحلف بغير الله شرك والعياذ بالله وهذا مايقع فيه الكثير
من الجهال في الحلف بغير الله فمن كان حالفا فليحلف بالله أو يصمت .
منقول للافاده والله اعلم
وتقبلو تحياتى
[/size]