منتديات الجنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الجنة

منتديات الجنة منتدى عراقي يهتم بالطلبة العراقيين والشباب العراقي ... منوع اجتماعي خدمي


+2
ابن كركوك
ابراهيم البدري
6 مشترك

    تعتبر حل مشاكل الشبكة واحدة من مهام مدير الشبكة

    ابراهيم البدري
    ابراهيم البدري
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    الدولة الدولة : على اسوار الخير
    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 07/07/2009
    العمر العمر : 32
    المساهمات المساهمات : 3037
    نقاط التميز نقاط التميز : 4342
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 13

    GMT - 10 Hours تعتبر حل مشاكل الشبكة واحدة من مهام مدير الشبكة

    مُساهمة من طرف ابراهيم البدري 2009-07-13, 2:43 am

    تعتبر حل مشاكل الشبكة واحدة من مهام مدير الشبكة، و لكن و كما هو معروف فالوقاية خير من العلاج ، لهذا فإن التخطيط و المراقبة و الإستعداد لحدوث أي مشكلة أفضل بكثير من الإنتظار حتى تحدث المشاكل فعليا.

    تتلخص الوقاية من حدوث مشاكل شبكية فيما يلي:

    1- التخطيط السليم.

    2- مراقبة أداء الشبكة.

    3- تدريب مستخدمي الشبكة

    بالإضافة الى ما سبق فإن مدير الشبكة عليه القيام ببعض الإجراءات مثل:

    1- التعرف على مكونات الشبكة المسئولة عن حدوث حالة عنق الزجاجة (إبطاء عمل الشبكة) و عزل هذه المكونات.

    2- التأكد من توفير سعة النطاق المناسبة لحركة مرور البيانات على الشبكة.

    3- إجراء نسخ إحتياطي دوري.

    إذا قام المستخدم بمهام التخطيط و الوقاية و المراقبة على أكمل وجه فغالبا لن يكون في حاجة لمساعدة مدير الشبكة.

    إدارة الشبكة و حل مشاكلها يجب أن تكون جزءا من خطة تتغير و تنمو مع تغير و نمو الشبكة.

    يجب أن تحتوي خطط الشبكة على ما يلي:

    1- رسوم توضيحية للأسلاك المستخدمة و مدى كفاءتها.

    2- تصاميم الشبكة المستخدمة.

    3- القدرة الإستيعابية للشبكة.

    4- تحديد للبروتوكولات المستخدمة.

    5- المقاييس المستخدمة في المعدات.

    6- تسجيل للتوقعات بالإحتياجات و التحديثات المستقبلية للشبكة.

    كما أن سياسات و إجراءات الوقاية من المشاكل الشبكية يجب تضمينها في الخطة.

    يجب أن تتضمن هذه السياسات و الإجراءات ما يلي:

    1- إعداد نظام للنسخ احتياطي.

    2- إجراءات أمنية وفقا لحجم الشبكة و حساسية البيانات المتداولة.

    3- توحيد المقاييس المستخدمة في اختيار مكونات الشبكة مما يسهل إدارتها و تحديثها و إصلاحها عند الحاجة، و ذلك ينطبق على الملفات و البرامج أيضا.

    4- التحديث المستمر للبرامج و المشغلات و للمكونات عند الحاجة لذلك.

    5- التوثيق الدوري لأداء الشبكة و هذا يشمل أيضا توثيق معلومات المزود و خريطة توزيع البيانات و النسخ الإحتياطية بين المزودات، كما يعتبر مفيدا للغاية تسجيل حدوث كل المشاكل و ظواهرها بالإضافة الى تواريخ حدوثها و الإجراءات التي تم اتباعها لحلها ثم حفظ كل هذه الوثائق بصورة منظمة للرجوع إليها عند الحاجة.

    البرامج الجيدة لإدارة و مراقبة الشبكة تساعد كثيرا في التعرف على الظروف المؤدية لحدوث مشاكل، بل و تساعد أيضا على إيجاد حلول لهذه المشاكل.

    تعرف هيئة ISO خمس فئات لإدارة الشبكة و التي تتعلق بتقديم حلول للمشاكل:

    1- إدارة المحاسبة و التي تسجل و تعد تقارير عن استخدام موارد الشبكة.

    2- إدارة الإعدادات و التي تعرف و تتحكم بمكونات الشبكة و إعداداتها.

    3- إدارة الأخطاء و التي تكتشف و تعزل مشاكل الشبكة.

    4- إدارة الأداء و التي تراقب و تحلل و تتحكم بإنتاج البيانات الشبكية.

    5- إدارة الأمن و التي تراقب و تتحكم بالوصول الى موارد الشبكة.

    تعتبر أدوات الإدارة من الأدوات طويلة المدى في أداء العمل و قد يستغرق الأمر وقتا و خبرة طويلة قبل أن يتعلم المستخدم الإختيار الصحيح للإحصائيات التي عليه جمعها للوقاية من حدوث مشكلة أو للإستفادة منها في حل مشكلة حدثت فعلا.

    أغلب أنظمة التشغيل الشبكية المتقدمة تحتوي على برنامج مدمج لمراقبة الشبكة و الذي يستخدم لمتابعة أداء الشبكة و إصدار تقارير عنحالتها و يستفيد من جمع ثلاث أنواع من المعلومات:

    1- معلومات تسجيل الأحداث Event Logs و التي تسجل الأخطاء و التدقيقات الأمنية و غيرها من الأحداث التي تساعد في تشخيص المشاكل.

    2- إحصائيات الإستخدام Usage Statistics و التي تجمع معلومات عن المستخدمين الذين يصلون الى الموارد و كيفية استخدامهم لها.

    3- إحصائيات الأداء Performance Statistics و التي تجمع معلومات عن استخدام المعالج و الذاكرة و كفاءة المزود.

    يمكن الإستفادة من المعلومات السابقة في كل من الوقت الحقيقي و الوقت المسجل.

    و يمكن جمع هذه المعلومات بمراقبة ليس فقط الأجهزة المحلية بل و الأجهزة المتصلة عن بعد أيضا.

    و ينصح بتسجيل و توثيق معلومات مراقبة الشبكة عند عملها بشكل سليم و خلوها من الأخطاء ليتم مراجعتها و مقارنتها عند حدوث أي مشكلة شبكية و يفضل جمع هذه المعلومات في الظروف التالية:

    1- أخذ نماذج يومية عن حالة الشبكة.

    2- أخذ نماذج في أوقات الإستخدام المزدحمة.

    3- أخذ نماذج من حركة المرور للبروتوكولات المختلفة.

    و تفيد المعلومات السابقة في تحديد و عزل المسبب لحدوث حالة عنق الزجاجة.أنظر الصورة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    و بدراسة التحاليل و المعلومات السابقة يمكن تحديد فيما إذا كان أحد الإجراءات التالية ضروريا:

    1- تقسيم الشبكة الى عدة أقسام.

    2- إضافة المزيد من مزودات الملفات.

    3- تحديث بطاقات الشبكة لأداء أفضل.

    تستطيع برامج إدارة الشبكة المتقدمة المساعدة في منع حدوث مشاكل شبكية و من أمثلة هذه البرامج ما يلي:

    1- IBM's Netview sit.

    2- SunNet Manager.

    3- Spectrum Enterprise Manager.

    4- CiscoWorks.

    تستطيع هذه البرامج المتخصصة قراءة و تحليل أداء كل مكون من مكونات الشبكة و ذلك باستخدام بروتوكول إدارة الشبكة البسيط Simple Network Management Protocol (SNMP) ، و هو بروتوكول خاص يستخدم لصيانة أجهزة الشبكة و يسمح لبرامج الإدارة المتقدمة بالتفاعل مع مكونات الشبكة.

    و تستطيع هذه البرامج ضمان دقة المعلومات التي توفرها بحيث أنها عند إعلامها عن حدوث خطأ ما في أحد المكونات فهذا يعني أن هذا المكون بعينه سبب المشكلة، و ليس ذلك و حسب بل إن هذه البرامج تستطيع اقتراح أو توفير حلول للمشاكل التي تبلغ عنها.

    كما تتعرف هذه البرامج على حزم الرسائل المعطوبة أو التالفة و تتخلص منها.

    و تستطيع باستخدام هذه البرامج التخطيط السليم لنمو الشبكة المتوقع ، و ذلك بتزويد البرنامج بمعلومات مفصلة عن احتياجاتك و ميزانيتك ليقوم البرنامج باقتراح الإجراءات المناسبة لتحقيق غرضك بما يتماشى مع ظروفك.

    في الشبكات الكبيرة تقوم هذه البرامج بتوجيه جميع البيانات التي تجمعها الى كمبيوتر مركزي يستخدم في تحليل هذه المعلومات.

    يعتبر استخدام أسلوب منهجي في حل مشكلة ما أنجع و أسرع من استخدام أسلوب عشوائي.

    يمر الأسلوب المنهجي بخمس خطوات:

    1- تحديد أولوية المشكلة فعند توقف القرص الصلب عن العمل في أحد الأجهزة فإن هذه المشكلة تكون مقدمة على مشكلة تعطل السماعات في جهاز آخر.

    2- التعرف على مظاهر المشكلة.

    3- عمل قائمة بالأسباب المحتملة للمشكلة.

    4- إجراء إختبار لعزل سبب المشكلة.

    5- دراسة نتائج الإختبار للوصول الى حل.

    عند حدوث مشكلة يجب البدء بجمع بعض المعلومات للتعرف على طبيعة المشكلة و يكون مفيدا مراجعة الوثائق التي تحتوي على تواريخ لمشاكل سابقة و كيف تم حلها، ثم يجب توجيه بعض الأسئلة الى المستخدمين، كمثال في حالة تعطل الشبكة من الممكن سؤالهم عن طبيعة المشكلة ، و تكون إجاباتهم مشابهة لما يلي:

    1- الشبكة أبطأ من العادة.

    2- لا يستطيعون الإتصال بالمزود.

    3- لا يستطيعون تشغيل التطبيقات الشبكية.

    4- لا يستطيعون الطباعة باستخدام الطابعة الشبكية.

    عليك الإستفادة من ملاحظات المستخدمين للتمكن من عزل المشكلة ، فهل حدثت المشكلة مثلا مع مستخدم واحد أو مع مجموعة من المستخدمين.


    :evil:
    ابراهيم البدري
    ابراهيم البدري
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    الدولة الدولة : على اسوار الخير
    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 07/07/2009
    العمر العمر : 32
    المساهمات المساهمات : 3037
    نقاط التميز نقاط التميز : 4342
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 13

    GMT - 10 Hours رد: تعتبر حل مشاكل الشبكة واحدة من مهام مدير الشبكة

    مُساهمة من طرف ابراهيم البدري 2009-07-13, 2:44 am

    و هل حدثت المشكلة بعد تنصيب برنامج جديد أو تحديثه أو قبل ذلك.

    و هل حدثت هذه المشكلة بعد إضافة معدات جديدة أو انضمام مستخدمين جدد و هكذا....

    كمدير للشبكة فإنك بعد فترة ستصبح خبيرا بمشاكل شبكتك و كيفية حلها في أقصر وقت ممكن.

    إذا
    فشلت بالتعرف على سبب المشكلة بعد المراجعة و توجيه الأسئلة فإن عليك
    حينها تقسيم الشبكة الى أجزاء صغيرة قدر الإمكان لتبدأ باختبار كل قسم على
    حده و التأكد من عمل مكوناته على أكمل وجه .. وهذه المكونات قد تتضمن ما
    يلى :

    1- بطاقات الشبكة.

    2- المجمعات Hubs.

    3- الأسلاك و المشابك.

    4- المزودات.

    5- أجهزة الزبائن.

    6- البروتوكولات.

    7-
    مكونات الإتصال مثل المكررات و الموجهات و الجسور و البوابات. بعد التعرف
    على المسبب للمشكلة إبدأ باختباره أو استبداله للتأكد من أنه سبب المشكلة،
    و في أغلب الأحيان يستطيع مدير الشبكة حل المشكلة بمفرده ، و لكن في بعض
    الأحيان يفشل و في هذه الحالة فإن عليه مراجعة الشركة المنتجة للجهاز أو
    البرنامج سبب المشكلة.


    ثانيا : حلول لمشاكل شائعة

    تعتبر مشاكل الأسلاك من الأسباب الشائعة لتوقف الشبكة عن العمل.


    فمثلا
    إذا حصل قطع أو إنفصال لسلك إثرنت الرقيق من الأداة التي تربطه بالعمود
    الفقري للشبكة فإن قسم الشبكة المرتبط معه سيتوقف عن العمل.أنظر الصورة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    تشمل مشاكل الأسلاك و التشبيك ما يلي:

    1- سوء تركيب الأسلاك.

    2- حدوث قطع في الأسلاك.

    3- استخدام مشابك غير مناسبة لربط الأسلاك.

    الطريقة
    المثلى لإكتشاف مشاكل الأسلاك هي بإحضار جهاز كمبيوتر محمول يحتوي على
    بطاقة شبكة و تركيب هذا الجهاز بدلا من الجهاز الذي أبلغ عن حدوث مشكلة في
    الشبكة، فإذا تمكن الجهاز المحمول من رؤية الشبكة و الأجهزة المتصلة بها
    فهذا يعني أن الأسلاك سليمة و لكن إن فشل في ذلك تعين علينا فحص الأسلاك.

    إذا كان من السهل فحص السلك يدويا فلا بأس بذلك بعد التوجه الى المستخدمين بالسؤال فيما لو حركوا شيئا ما من مكانه مؤخرا.

    كما تستطيع استخدام Terminator لتحديد موقع المشكلة في السلك كما يلي:

    1- قم بفصل جهاز يقع في منتصف الشبكة بحيث تقسم الشبكة الى قسمين كما في الصورة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    2- قم بوصل المنهي Terminator بطرفي كلي القسمين كما في الصورة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    سيكون القسم الذي سيفشل في العمل هو المحتوي على المشكلة في السلك.

    3- نعيد الخطوة السابقة مع القسم صاحب المشكلة كما في الصورة التالية:

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    و هكذا يصبح من السهل إكتشاف الجزء من السلك الذي يحتوي على المشكلة.

    معظم مديري الشبكات المتخصصين يستخدمون جهاز Time Domain Reflectometer (TDR) أو أداة مثل Protocol Analyzer لحل مشاكل الأسلاك.

    عندما تقوم بالبحث عن مشكلة في الأسلاك هناك بعض الأسئلة التي يجب أن تسألها :

    1- هل الأسلاك موصلة بشكل سليم؟

    2- هل الأسلاك مقطوعة أو متآكلة؟

    3- هل الأسلاك طويلة جدا؟

    4- هل تم حني الأسلاك بشكل حاد؟

    5- هل تمر الأسلاك قريبا من مصدر للتداخل الكهرومغناطيسي مثل مكيف للهواء أو محول أو محرك كهربائي كبير الحجم؟

    6- هل تتوافق الأسلاك مع مواصفات بطاقات الشبكة؟

    بالإضافة الى الأسلاك فإن بطاقات الشبكة قد تكون مصدرا للمشاكل الشبكية.

    أول خطوة في حل مشاكل البطاقات الشبكية هو تصنيف المشكلة، هل هي مشكلة دائمة أول مشكلة متقطعة.

    فإن
    كانت المشكلة دائمة، كأن تكون الشبكة عاملة ثم تتوقف نهائيا عن العمل عند
    إضافة أو تغيير بطاقة الشبكة فإنه يكون عليك التأكد مما يلي:
    1- هل الأسلاك موصلة الى الواجهة المناسبة في بطاقة الشبكة (AUI, BNC, أو RJ-45)؟

    2- هل إعدادات بطاقة الشبكة تتوافق مع الإعدادات في البرنامج الشبكي الذي تستخدمه؟

    3- هل تتوافق سرعة بطاقة الشبكة مع سرعة الشبكة نفسها؟

    4- هل تستخدم البطاقة المناسبة لنوعية و تصميم شبكتك؟

    إذا كانت إجابة أي من الأسئلة السابقة بنعم فأنت في الطريق الصحيح لحل المشكلة.

    فإن كانت الإجابة بلا على جميع الأسئلة السابقة فإنه على الأغلب أن بطاقة الشبكة لديك تحتوي على مشكلة داخلية و يجب استبدالها.

    أما إن كانت المشكلة متقطعة فإن سببها قد يكون أحد الحالات أو المسببات التالية:

    1- وجود تعارض في إعدادات بطاقات الشبكة فيما لو احتوى الجهاز على أكثر من بطاقة شبكة واحدة، و يكون التعارض في أحد الأمور التالية:

    أ- عنوان منفذ Input/Output (I/O).

    ب- رقم المقاطعة Interrupt.

    ج- الذاكرة.

    2- إذا كانت مشغلات بطاقة الشبكة غير مناسبة أو قديمة الإصدار أو لم يتم إعدادها كما يجب.

    فيما عدى مشاكل الأسلاك و بطاقات الشبكات، فإن تكرار العناوين الشبكية يعتبر من المشاكل الشائعة في الشبكات.

    العناوين المكررة قد توجد في الطبقات التالية من OSI Model:

    1- طبقة Physical.

    2- طبقة Network.

    3- طبقة Application.

    و يمكن حدوث تكرار العناوين في أي من بيئات البروتوكولات التالية:

    1- NWLink.

    2- TCP/IP.

    و قد تحدث مع بروتوكولات IPX/SPX ، DECnet، أو AppleTalk .

    يتطلب
    بروتوكول NWLink أحيانا ( و ذلك في حالة استخدام مزود تطبيقات يعمل مع
    بروتوكول Service Advertising Protocol (SAP) ) أن تحدد عنوان شبكي ست
    عشري مكون من 8 أرقام خاص بالمزود.

    فإذا تم تعيين عنوان واحد
    لمزودين على نفس الشبكة فإن المستخدمين سيواجهون بعض المشاكل المتقطعة على
    الشبكة، و لكن إن كانت الشبكة مزدحمة فإن المشاكل قد تكون أكبر و أكثر
    خطورة.

    الأداة الأفضل لحل مشكلة تكرار العناوين هي أداة محلل البروتوكولات Protocol Analyzer.

    عندما
    يتم التعرف( باستخدام الأداة السابقة) على الجهازين اللذين يستخدمان
    عنوانا مكررا ، فكل ما عليك فعله هو تغيير عنوان واحد من الجهازين.

    عند استخدامك لبروتوكول TCP/IP في بيئة شبكية موجهة Routed Network يكون عليك إعداد البارامترات التالية:

    1- عنوان IP Address.

    2- Subnet Mask.

    3- البوابة الإفتراضية Default Gateway.أنظر الصورة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    كل جهاز على شبكة TCP/IP يتم تعريفه باستخدام عنوان IP فريد.

    يتكون
    عنوان IP من 32 بت و يقسم الى أربع أقسام أو حقول، و يعرض كل حقل باستخدام
    قيم النظام العشري و يفصل بين كل حقل و آخر بنقطة.أنظر الصورة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    و يمكن تقسيم الحقول الأربع في عنوان IP الى قسمين :

    القسم
    الأول : The Network ID أو هوية الشبكة و يتمثل بالحقلين الأولين من عنوان
    IP بدءا من اليسار و يعرف هذا القسم الشبكة المنتمي لها الجهاز.

    القسم الثاني: The Host ID أو هوية الجهاز المضيف و يتمثل بالحقلين التاليين و يعتبر هذا القسم كهوية للجهاز على الشبكة.

    و هكذا فإن عنوان IP ككل يعرف الجهاز بشكل واضح على الشبكة.

    إذا
    قام مدير الشبكة بتعيين عنوان IP واحد لجهازين على نفس الشبكة، فإن ذلك
    سيؤدي الى حدوث تعارض بين الجهازين و سيكون من الصعب على مستخدمي كلي
    الجهازين الولوج الى المزود و سيحصلون على رسالة خطأ مشابهة لما يلي(نظام
    ويندوز NT).أنظر الصورة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    و
    تستطيع في ويندوز NT باستخدام Event Viewer التعرف على بطاقة الشبكة
    للجهاز الآخر المشترك مع جهازك في عنوان IP لتقرر أياً من الأجهزة ستغير
    له عنوانه.أنظر الصورة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    لتغيير عنوان IP في جهازك إتبع الصور التالية:

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    اختر البروتوكول TCP/IP و اضغط على Proporeties كما في الصورة التالية:

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    من الصورة التالية قم بتغيير عنوان IP المكرر الى عنوان غير مستخدم و اضغط على OK.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    يتم تقسيم الكثير من الشبكات الى شبكات فرعية صغيرة تسمى Subnets.

    و من أسباب هذا التقسيم ما يلي:

    1- لتخفيض حركة المرور على الشبكة و بالتالي تقليل الإزدحام.

    2- لتحسين أداء الشبكة.

    3- لتبسيط مهام الإدارة.

    4- لربط المناطق الشاسعة و المتباعدة بفعالية أكبر.

    تتشارك الشبكات الفرعية Subnets بنفس هوية الشبكة أو Network ID.

    يعتبر تقنيع الشبكة الفرعية أو Subnet Masking تقنية تستخدم لتكييف عناوين IP Addresses للشبكات الفرعية Subnets.

    قناع Subnet Mask هو رقم مكون من 32 بت يستعمل مع عنوان IP Address،و هذا مثال له.أنظر الصورة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    يحدد
    قناع الشبكة الفرعية فيما إذا كان الجهاز المستهدف ينتمي لشبكة محلية أو
    شبكة بعيدة. يعتمد استخدامك للأقنعة على عدد الشبكات الفرعية و على عدد
    الأجهزة
    في كل شبكة فرعية.




    ارجو الافادة للجميع
    كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
    The Blue Whale
    The Blue Whale
    .::عضو::.
    .::عضو::.


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 19/07/2009
    العمر العمر : 31
    المساهمات المساهمات : 81
    نقاط التميز نقاط التميز : 102
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 3

    GMT - 10 Hours رد: تعتبر حل مشاكل الشبكة واحدة من مهام مدير الشبكة

    مُساهمة من طرف The Blue Whale 2009-09-04, 9:50 pm

    الموضوع جميل مشكور
    عاشت الايادي
    moonlight
    moonlight
    .::عضو نشيط جدا::.
    .::عضو نشيط جدا::.


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 10/09/2009
    العمر العمر : 28
    المساهمات المساهمات : 318
    نقاط التميز نقاط التميز : 496
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 4

    GMT - 10 Hours رد: تعتبر حل مشاكل الشبكة واحدة من مهام مدير الشبكة

    مُساهمة من طرف moonlight 2009-09-15, 7:08 am

    مشكووووووووووووووووور
    sam hameed
    sam hameed
    .::عضو نشيط جدا::.
    .::عضو نشيط جدا::.


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 19/02/2010
    العمر العمر : 29
    المساهمات المساهمات : 323
    نقاط التميز نقاط التميز : 804
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 2

    GMT - 10 Hours رد: تعتبر حل مشاكل الشبكة واحدة من مهام مدير الشبكة

    مُساهمة من طرف sam hameed 2010-03-01, 9:56 pm

    شكرا على الموضوع المميز شكرا لك

    و تقبل مروري
    الإمبراطور
    الإمبراطور
    .::عضو تفتخر به الادارة::.
    .::عضو تفتخر به الادارة::.


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 23/05/2010
    العمر العمر : 34
    المساهمات المساهمات : 2568
    نقاط التميز نقاط التميز : 3638
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 2

    GMT - 10 Hours رد: تعتبر حل مشاكل الشبكة واحدة من مهام مدير الشبكة

    مُساهمة من طرف الإمبراطور 2010-05-24, 8:14 pm

    مشكور اخي الغالي اللـــــه
    يعطيك ألـف عافيــة



      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-02, 3:20 pm