السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال : العادة عندنا أن تمتد أيام التعزية إلى أكثر من
ثلاثة أيام لبعد المسافة وكون بعضنا لا يعلم إلا متأخراً بوفاة الميت ، أي
بعد ثلاثة أيام أو أكثر ، وقد تستمر التعزية أربعة ، فما الحكم في ذلك؟
الحمد
لله
"ليس
للعزاء حد محدود ، لا ثلاثة ولا أكثر ، قد لا يعلم المعزون إلا بعد أربعة
أيام أو خمسة أيام ، فالمقصود أنه ليس له حد محدود ، المعزي ليس له حد
يعزيهم فيه ، فإن عزاهم بعد ثلاثة أو أربعة أو بعد خمسة أيام أي حين بلغه
الخبر فلا بأس ، إنما الثلاثة حد للإحداد ؛ أي إحداد المرأة القريبة إلى
الميت ، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال : (لَا تُحِدُّ امْرَأَةٌ عَلَى
مَيِّتٍ فَوْقَ ثَلَاثٍ إِلَّا عَلَى زَوْجٍ) فالإحداد لقريبات الميت لا
يجوز فوق ثلاثة ، وأما الزيادة للتعزية فليس لها حد بالثلاثة ، ولا صنع
الطعام لهم من جيرانهم وأقاربهم ليس له حد ، فلو صنع لهم بعض جيرانهم
الطعام بعد ثلاث لأنهم لا يزالون مشغولين بالمصيبة فلا بأس ، فليس له حد
فيما نعلم من الشرع" انتهى .
سماحة
الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
"فتاوى
نور على الدرب" (2/1127) .
سماحة
الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله "فتاوى نور على الدرب" (2/1127
السؤال : العادة عندنا أن تمتد أيام التعزية إلى أكثر من
ثلاثة أيام لبعد المسافة وكون بعضنا لا يعلم إلا متأخراً بوفاة الميت ، أي
بعد ثلاثة أيام أو أكثر ، وقد تستمر التعزية أربعة ، فما الحكم في ذلك؟
الحمد
لله
"ليس
للعزاء حد محدود ، لا ثلاثة ولا أكثر ، قد لا يعلم المعزون إلا بعد أربعة
أيام أو خمسة أيام ، فالمقصود أنه ليس له حد محدود ، المعزي ليس له حد
يعزيهم فيه ، فإن عزاهم بعد ثلاثة أو أربعة أو بعد خمسة أيام أي حين بلغه
الخبر فلا بأس ، إنما الثلاثة حد للإحداد ؛ أي إحداد المرأة القريبة إلى
الميت ، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال : (لَا تُحِدُّ امْرَأَةٌ عَلَى
مَيِّتٍ فَوْقَ ثَلَاثٍ إِلَّا عَلَى زَوْجٍ) فالإحداد لقريبات الميت لا
يجوز فوق ثلاثة ، وأما الزيادة للتعزية فليس لها حد بالثلاثة ، ولا صنع
الطعام لهم من جيرانهم وأقاربهم ليس له حد ، فلو صنع لهم بعض جيرانهم
الطعام بعد ثلاث لأنهم لا يزالون مشغولين بالمصيبة فلا بأس ، فليس له حد
فيما نعلم من الشرع" انتهى .
سماحة
الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
"فتاوى
نور على الدرب" (2/1127) .
سماحة
الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله "فتاوى نور على الدرب" (2/1127