السؤال:
حلف رجل على آخر
وقال: "والله لن أعطيك شيئًا"، فقال له الآخر: "أنتَ لن تعطيني شيئًا إذن
سآخذ أنا وبهذا لا تحنث في القـَسَم"، فما حكم ذلك؟
الجواب:د ياسر برهامى
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول
الله، أما بعد؛
فلو تركه يأخذ فقد أعطاه؛ لأن العبرة
بالمعنى، فسيدنا موسى -عليه السلام- قال للخضر: (إِنْ
سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ
لَدُنِّي عُذْرًا) (الكهف:76)، فلما كان في الثالثة لم يسأله وإنما
قال: (لَوْ شِئْتَ لاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا)
(الكهف:77)، ولم يقل: لماذا لم تأخذ عليه أجرًا؟ فقوله -في حقيقة الأمر-
يتضمن سؤالاً وإن لم يكن بصيغة سؤال، فقال له الخضر: (هَذَا
فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ) (الكهف:78)، فالعبرة إذن بالمعنى
المقصود، وليس بصيغة السؤال أو لفظ السؤال.
أى أن الحنث وعدمه على حسب نية
الحالف فلو حلف على أخذ عشرة مثلا فلا يبر قسمه ان أخذ خمسة وظن أن اليمين
قد بر
هذا الامر تعم به البلوى فلو حلف شخص
على احد أن يأكل مثلا
فيقول له سوف آكل لقمة مثلا حتى لا تحنث
وهذا خطأ
لانه قصد الاكل العرفى بمعنى أنه ياكل
الاكل المعتاد حتى يشبع مثلا
ولم يحلف أنه ياكل لقمة واحدة ولم تكن
نيته
وهكذا نص العلماء فى كتبهم على ذالك
حلف رجل على آخر
وقال: "والله لن أعطيك شيئًا"، فقال له الآخر: "أنتَ لن تعطيني شيئًا إذن
سآخذ أنا وبهذا لا تحنث في القـَسَم"، فما حكم ذلك؟
الجواب:د ياسر برهامى
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول
الله، أما بعد؛
فلو تركه يأخذ فقد أعطاه؛ لأن العبرة
بالمعنى، فسيدنا موسى -عليه السلام- قال للخضر: (إِنْ
سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ
لَدُنِّي عُذْرًا) (الكهف:76)، فلما كان في الثالثة لم يسأله وإنما
قال: (لَوْ شِئْتَ لاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا)
(الكهف:77)، ولم يقل: لماذا لم تأخذ عليه أجرًا؟ فقوله -في حقيقة الأمر-
يتضمن سؤالاً وإن لم يكن بصيغة سؤال، فقال له الخضر: (هَذَا
فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ) (الكهف:78)، فالعبرة إذن بالمعنى
المقصود، وليس بصيغة السؤال أو لفظ السؤال.
أى أن الحنث وعدمه على حسب نية
الحالف فلو حلف على أخذ عشرة مثلا فلا يبر قسمه ان أخذ خمسة وظن أن اليمين
قد بر
هذا الامر تعم به البلوى فلو حلف شخص
على احد أن يأكل مثلا
فيقول له سوف آكل لقمة مثلا حتى لا تحنث
وهذا خطأ
لانه قصد الاكل العرفى بمعنى أنه ياكل
الاكل المعتاد حتى يشبع مثلا
ولم يحلف أنه ياكل لقمة واحدة ولم تكن
نيته
وهكذا نص العلماء فى كتبهم على ذالك