مرت
سنوات .. حلت سنة 2008 , الكل أدار ظهره , الكل يترقب و يتطلع للمستقبل ,
الكل مشتاق و على أعصابه لرؤية الجديد ناسياً السنوات التي مضت .. ...
دخل بطل جديد الى عالم الالعاب ... أبيض شـعره ! مجعد وجهه! هدته السنون و
عصـف به غدر الزمان! فقُبيل سنوات كان يضرب به المثل في القوة و الدهاء و
الذكاء، و لكن ها هو اليوم أصابه المرض و قرر أن يستقيل من هذا العمل و أن
يستمتع بما تبقى من حيـاته، هزم الأشرار في السابق و أبطل المخططات
الإرهابية. إنه بطل أحببنا سماع اسمه و سماع حكاياته و قصصه! لم يكن يهمه
سوى إنقاذ الأبرياء، رجالا كانوا أم نسـاء، لم يسمح للعدو أن يسيطر على
العالم أو ينفذ مشـاريعه! إنه الجاسوس الأكثر قوة في العالم! إنه Solid
Snake ! .. ومع مرور الوقت تحول هذا البطل الى اسطورة غيرت عالم الالعاب
واعادة تعريف نوعية العاب التجسس الى الابد ... والآن بعد اكثر من عقدين
في الخدمة فان Solid Snake يتلقى اخيراً وداعة الختامي مع لعبة Metal Gear
Solid ... صدرت اللعبة في عام 2008 حصرياً لأجهزة Play Station 3، وهي تعد
نهاية القصة للبطل Solid Snake، يعد هذا الجزء هو الأكثر نجاحا من كل
السلسلة، فقد بيع من مايزيد عد 3.5 مليون نسخة، ويتوقع أن تكسر حاجز الـ5
ملايين نسخة مع نهاية العام. عودتنا شركة الإبداع Konami على الإثارة و
التشويق بألعابها الرائعة . كيف لا و هي اللعبة المشهورة و الرائعة . التي
يعرفها كل كبير و صغير ,, لقد انتشرت في جميع انحاء العالم و تفوقت على
أعظم ألعاب الفيديو جيمز , و أرباحها لا تعد و لا تحصى و الفضل يعود
لـ Konami التي اهتمت بكل صغيرة و كبيرة ... لكن هذا كلّه تغيّر عند مجيئ
أسطورة ألعاب الفيديو في ذلك الوقت .. لأنّها كانت تحاكي الواقع بقصّتها و
أحداثها و مميزاتها الفريدة من نوعها !! و في المجال التجسسي وشمت اسمها
بأحرف من ذهب تأكيداً لحضورها ..! نعم , و من غيرها ! إنها
السلسلة الرائعة Metal Gear !! و التي ابتكرها و صممها هيدو كوجيما , و قد
برع و أن اختار العميل الخارق المسمّى Solid Snake أي الثعبان الصلب كبطل
لهذه اللعبة ,, هذا لأنه ينقض على الأعداء بسرعة و خفة تماما كما يفعل
الثعبان لفريسته ! فعلا فسلسلة ميتال جير لاقت نجاحا و شهرة كبيرين ,
فنجاح الجزء الأوّل كان له دور كبير في التشجيع لإصدار جزء آخر و آخر و
أخير ! و من وجهة نظر نأخذ على سبيل المثال الجزء الرابع من السلسلة , و
هو مؤهل و لديه حظوظ كبيرة لمعانقة جائزة الTOP ..! الكّل يعرفه نعم نعم
إنه كوجيما صانع اللعبة .. بعناية رائعة و جميلة و متقنة ... حقاً لم
يتخلى فيها أتقنها بروعة ... و كدلك حتى شركة Konami لم تتخلى عنها .. و
هي أيضا من أحسن ألعاب هذا الصنف ,, فقد قدّمت ما لديها و بدت بصورة
مشرّفة لسمعتها , كما أننا سنتكلّم عنها فيما بعد !! أرباح هذه السلسلة
كبيرة , بفضل النجاح و التألق الكبيرين اللذان حازت عليهما .. و أرباحها
تضاهي أرباح ألعاب Gta ..! عمل ممتاز حقّاً , فيبدو أن فكرة هيدو كوجيما
لاقت نجاحا أكثر من جيّد ! لأنها تتوفر على العديد من المحاسن و المميزات
التي جذبت جماهير الفيديو جيمز إلى هذه الأسطورة , أسطورة ألعاب الفيديو !
, فكل هاد تحت عنوان Metal Gear Solid 4: Guns of the Patriots و الذي
يتمتّع بجرافيكس قويّ جداً ! .[/size]
تاريخ التأسيس : 21 مارس 1969
النشاطات : تطوير ألعاب الفيديو / إنتاج ألعاب الفيديو
الفروع الأساسية : Konami Digital Entertainment , Konami Sports & Life , Konami Gaming , Konami Australia Pty
الموقع الرئيسي : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إجماليّ الأرباح : 1.7 مليار دولار[/
هي
غنية عن التعريف ، تمتاز بألعابها الجبارة ، تدخل من جبهات عدة وبقوة ،
سواء أكانت رياضية أم حربية ، أم غيرها، فهي تبقى تحافظ على صيتها الذائع
في كل مكان ، وتبقى تحافظ على جودة ألعابها المميزة في كل وقت وكل نوع ،
ربما تكونوا قد عرفتم الشركة ، لكن ، دعونا نتكلم عنها قليلاً . بدأ
براعمها تظهر بعد وقت قصير من تغلغل جذورها في الأرض ، التي بدأت مشوارها
سنة 1969 تحت يدي مؤسسها Kagemasa Kozuki , الذي عزم على تأسيس شركة
لإنتاج و تطوير ألعاب الفيديو و أن يكون لها صدى كبير في تاريخ عالم ألعاب
الفيديو , و قد حقق ما أراد سنة 69 .. و كانت هذه بداية للأسطورة كونامي
..!! بدأت هذه الأخيرة في انتاج أولى ألعابها سنة 1973 و كانت جد متواضعة,
لأن ذاك الوقت لم تكن هنالك شعبية كبيرة للألعاب كما هو الحال في وقتنا
هذا , و سرعان ما بدأت ببعض الألعاب المتواضعة مثل سوبر كوبرا Super Cobra
و Frogger و أيضا Scramble و ذلك سنة 1979 !! و تغيّرت الأوضاع سنة 83 ..
حيث أصبحت مدلّلتنا تنافس بعض الشركات المهيمنة كـSega. و عند صدور بعض
الآليات المتطورة حينها ,مثل الNintendo و SG-1000 و أيضا
الmicro-ordinateur , و جيل الـMSX و الـSharp X68000 , سايرت التطور
فأنتجت بعض الألعاب الجميلة كـGreen Beret و Yie Ar Kung Fu و Contra
إلخ... ، امتازت منذ ظهورها ، باحتوائها على أفضل الخبراء وأعلمه بمجال
صناعة الألعاب ، حيث أظهرت ألعابها منافسة كبيرة في الصراع نحو القمة .
بدأت صنع الألعاب على أجهزة الحاسوب فقط ، ثم تطورت قليلاً فقليلاً ،
لتصبح ألعابها محتلةً لجميع أنواع أجهزة الألعاب ! فيها أقسام عدة ، وهذا
أدى إلى انتشار الشركة في مختلف أنحاء العالم . انها شركة Konami الشامخة
لحتى هذه اللحظة . تستحق أن نقف وقفة إجلال لها ، لنحيها على إنجازاتها
العظيمة !
من
أهم ما في لعبة MGS 4 : G.O.T.P القصة !! شبه واقعية و مثيرة , نعم الكل
يعرف سيناريو اللعبة أي القصة تلعب بشخصية واحدة فهو الأفعى الصلب
أي Solid Snake ! , جـاسوس ابـن جـاسوس !! و شخصيـة ستبقى في ذاكرتنا كما
تبقى الكلمات في القاموس .. !! ,
في العام 1995 في ذلك الوقت كان تنظيف
العالم من الأسلحه النوويه مجرد حلم في النهار والخوف من سباق التسلح قد
أنتشر في كل مكان.... هناك في أعماق جنوب أفريقيا مجموعه من المرتزقه تمسك
العصا الأقوى تسمى Outer Heaven.. ووفقا لتسرب في المعلومات فأن هذه
المنظمه تمتلك برنامج اسلحه قد يغير وجه العالم ويغير موازين الحرب . و
أضطرت Fox Hound لأرسال أفضل عميل عندها وهو Gray Fox لكي يتسلل في
القاعده ويجمع المعلومات الي ستمكن من ايقاف تطوير السلاح النووي.. وخلال
عملية التخفي والتسلل أرسل Gray كلمتين وأنقطع بعدها الأرسال.. هاتين
الكلمتين هما Metal Gear..وبسبب الأنقطاع المفاجيء أضطرت المنظمه لأرسال
عميل أخر وهو Solid Snake الذي ذهب ليجمع المعلومات عن اختفاء شريكه وجمع
أكبر قدر من المعلومات عن سلاح Metal Gear، وقد استطاع التسلل بنجاح إلى
الحصن وجمع المعلومات من سكان الزنزانات ليجد Gray ويكتشف أن Metal Gear
هو سلاح نووي متحرك له رجلين ويمكنه أن يمشي على معظم سطح الأرض... بعد أن
يتمكن البطل من تدمير السلاح وأنقاذ العالم .... يكتشف أن العمليه كانت
خدعه لجذب سنيك مصممه على يد Big Boss نفسه ...ويتمكن سنيك من تدمير آوتر
هيفن.و تمت عملية الإستنساخ حيث أُسْتُنْسِخَ ثلاث أبطال و هم Solid Snake
و Liquid Snake و أخيراً Solidus Snake , ثم قام باختبارهم في العديد من
الحروب ..! Solid Snake ,حوله تدور أحداث قصتنا .. محطّة إنطلاق الأحداث
المثيرة و القصّة المشوقة كانت قاعدة الفوكس هوند ..حيث وصلهم خبرٌ عن
منظّمة إرهابية نشطة تسمّي نفسها Outer Heavan في جزيرة نائية من ألاسكا ,
المعلومات لحدّ الآن قليلة .. القائد روي كامبل عيّن العميل جراي فوكس
المعروف بالنينجا الأزرق لتولي التحقيق في هذه المُهمّة ,, وُفّق في
البداية و جمع العديد من المعلومات السريّة عن هذه المنظمة . و أدرك هدف
هؤلاء الأشرار الذين يسعوْن لسرقة سلاح دمار شامل الذي صنعته الولايات
المتّحدة و اسمته Metal Gear , و هو سلاح نوويّ مدمّر على شكل دبابة لها
أرجل , أخطر سلاح شهده العالم بأسره !! هذه كانت المعلومات التي جمعها
العميل جراي فوكس , لكن و لسوء الحظ قبل أن يتصل بالقاعدة لإخبارهم
بالمعلومات , أصبح مقبوضا عليه من طرف الOuter Heavan و جعله كرهينة عندهم
في إحدى الزنازين السريّة ,, وصل خبر الرهينة للقاعدة , قرّر روي كامبل
التفاوض مع المنظمة الإرهابية , لكن البطل سوليد سنايك اعترض طريقه , و
أبدى رغبته بتولّي المهمة , مع العلم أنه لا يملك أية معلومة عن المنظمة ,
لهذا فقد أصبحت المهمّة مضاعفة , أولا عليه إنقاذ جراي فوكس من الزنزانة
السرية لأخد المعلومات و من ثمّ عليه إنقاذ البشريّة بمنع الOuter Heavan
من الحصول على السلاح .. أُرسِل الثعبان الصلب إلى ألاسكا في رحلة جويّة ,
مناطق ما حول المنظمّة الإرهابية مليئة بالحرّاس الذين ينتشرون في كل إنش
من الجزيرة , يبدو أن الثعبان في مأزق , لكنّه تذكّر نصائح و تدريبات
الBig Boss .. و أخيراً استطاع الثعبان التغلّب على العديد من الحرّاس ,
فكانت نهاية لبطل شهم عميل متجسس ترك صدى عميقا و بصمات فضية ..!
أسـلوب
اللعـب .. للـسحر و الإبداع عـنوان واحد ! , الجيم بلاي أو أسلوب اللعب و
التحكم .. من أهمّ خصائص ألعاب الفيديو و يلعب دوراً كبيراً في تقييم
اللعبة و متعة اللعب , التي تكمن في سلاسة الجيم بلاي , فهو يعتبر من
أساسيّات جميع الألعاب سواء كانت رياضية أو أكشن أو مغامرات , و خصوصا في
ألعاب الحرب و التصويب , Action , و هو النوع الأمس حاجة لأسلوب تحكم سلس
و سهل , حتى يساعد على التصويب و إطلاق النار على الهدف بسهولة دون خطأ ,
و مهم أيضا نوع المنظور في أسلوب التحكم , فالكل يعلم أن منظور الشخص
الواحد هو الأنسب في ألعاب الحرب و التصويب , كما هو الحال في MGS 4 :
G.O.T.P و أيضاً يجب ألا ننسى الرائعة Metal Gear Solid , و هذا شيئ
إيجابي يحسب للعبة , كما يحسب للشركة المطورة أيضاً , لا شك أنها بذلت
مجهودات جبارة حتى تقدم أسلوب تحكم ممتاز بهذه الدرجة , سرعة و رشاقة عند
الجنود في التحرك من مكان لآخر , حيث يمكن للجندي أن يلقى على الأرض بسرعة
حتى يختفي عن الأنظار أو يتجنب الرصاص كما يمكن له أن ينحني و يصبح كأنه
جالس "في وضعية الإستعداد" و هذا يساعد على الدقة أثناء التصويب و إصابة
الهدف.. بالنسبة للعبة Metal Gear Solid و التي تم إصدارها في 1998 فقد
وفقت الشركة في إعطاء اسلوب لعب يليق بهذه السنوات , التي لم تشهد تطورات
كما هو الحال يومنا هذا ! و قد شهد اللاعبون العديد من الحركات التي يقوم
بها الشخصيات في اللعبة , على سبيل المثال في تلك اللحظة التي ينقض سنايك
على الحرّاس و يخنقهم , كذلك عندما يلتصق بالحائط في نهاية كل حائط و يضرب
بيده للفت إنتباه الحارس أو العدو ,, و أيضا حينما يريد إطلاق النار على
شخص ما .. مما يجعل أسلوب اللعب مميزا رغم قدم اللعبة. و هناك جانب آخر و
هو الكاميرا في اللعبة و التي لها دور مهمّ في جميع الألعاب , تعتمد
الكاميرا في لعبتنا على منظور مختلف عن باقي الألعاب , و الكاميرا تابثة
أعلى خلف اللاعب , و لا تتغيّر إلا عندما تتئك على الحائط قرب زاويته !
فعندها يمكنك رؤية ما يوجد في الخلف .. و كذلك يمكنك تغيير الرؤية عن طريق
الضغط على زر W و يتغير المنظور ليصبح الأول .. و لكن لا يمكنك إطلاق
النار أو السير في هذه الوضعية ! لذلك فالكاميرا التابثة ليست إيجابية ,
لو أن الشركة اعتمدت على منظور الشخص الثالث لكان أفضل نسبيّاً مما هو
عليه .. و أظن أنها استفادة من هذا و اعتمدت على المنظور الثالث في
تطويرها للجزء الثاني .. مما عاد إيجاباً على شعبيّة اللعبة .. و من جانب
آخر مهمّ و هو جانب سلبيّ في اللعبة .. و الجميع لاحظه .. ألا و هو صعوبة
التصويب أثناء اللعب , فعندما يكون هنالك عدو ما على خط مائل منك مثلا ,
فسيصعب عليه توجيه الرصاص إليه .. لأن الكاميرا التابثة لن تساعدك في
التحكّم جيّدا في مثل هذه المواقف .. أعتقد أن شركة كونامي وُفِّقَتْ في
تقديم أسلوبي لعب و تحكم ممتازين رغم إفتقارهما إلى السلاسة و السهولة
اللازمة و خصوصا أن اللعبة صدرت في سنوات لم تعرف تطورات حديثة .. و لكن
هذا الإشكال تم تفاديه تماما في الأجزاء الأخرى ..!! و كما سبق الذكر ,
فاللاعب يختار ستة جنود لساحة المعركة , و يمكنك اللعب بهم جميعاً , و إذا
قتلوا تنتهي اللعبة يعني خسرت .. ,, أما عن شخصيات اللعبة فهم بكل بساطة
جنود و هناك في الطرف المقابل الإرهابيون و الزعماء و الرهائن .. بالنسبة
للجنود فلكل إختصاصه , هناك الجندي الذي يقاتل و هناك المساعد و هناك
القناص و أيضا التقني و هو الذي يفكك القنابل و يزرعها و يفجرها .. و هم
مختلفون من ناحية اللباس فالمقاتل لديه السترة الواقية و الخوذة الواقية ,
أما القناص فلديه لباس خاص , حيث يرتدي بزة بها أعشاب تساعده على التخفي
في الغابات أما المساعد أو التقني فيلبس مثل المقاتل لكن حمولته أكبر
... كما لكل جندي شخصيته و قدراته المنقسمة إلى أربع : السرعة , القوة ,
الدقة في التصويب , الخبرة ... و بطبيعة الحال فهي تتغير حسب المهام ,
فبعد كل مهمة هناك إحصائية لكل جندي , كم قتل من عدو .. عدد الرصاصات التي
أطلقها و نسبة نجاح الطلقات .. و بها يتم زيادة مهاراته ... بالإضافة إلى
أن شيئاً جميلاً في اللعبة هو أنه بعد كل مهمة أنجزت بنجاح يدخل مع الفرقة
جنود مختصون لهم أسلحة متطورة , لكن إن شارك في المعركة ثم قتل و انتهت
المهمة بنجاح فإنه يحذف من القائمة , هذا لأنه ليس جنديا عاديا و إنما
مختصاً .. فهذا يضيف للعبة المتعة أكثر فأكثر و يجعلك تسعى جاهدا لألا
يقتل أحد من جنودكـ , شيئ رائع !! الشيئ السلبي الوحيد هو أنه لا يمكن
سياقة الآليات مثل الدبابات و الناقلات لكن هذا لا يعكر صفو و جمالية
اللعبة .. آخر نقطة سنتحدث عنها في الجيم بلاي هي التدريبات , فالمطورون
قاموا بإنشاء مود التدريب في بداية اللعبة , حتى يتعرف المبتدؤون على
اللعبة و كيفية استعمال كل سلاح على حدة , فهناك تدريب خاص لاستعمال
المسدسات و آخر للرشاشات ثم للسنايبر و آخر للرشاش الثابث و آخيرا قاذفة
الصواريخ و القنابل اليدوية و المزروعة , مع دليل يرشدك .. ليبقى الجيم
بلاي أجمل و أحسن خاصية في اللعبة ..!!
]
من
أهمّ عوامل جذب المعجبين تجاه اللعبة , نعم إنه الكرافيكس الساحر .. و
الذي يشجّع على تجربة اللعبة .. فالكرافيكس في لعبتنا Metal Gear Solid
جيد نسبيّا , فكما نعرف اللعبة صدرت في سنة 2008 و لم يكن حينها أجهزة
متطورة و حديثة لإعطاء جرافيكس ممتاز كما هو الحال في يومنا هذا .. فلا
يمكننا مقارنة ألعاب 2008 مع ألعاب 2009 .. الفارق الزمني كبير بينهما ,
فثمان سنوات كافية لإبتكار أجهزة متطورة تعطي للجرافيكس و الرسومات جذابة
أكبر .. لذلك فلعبة التجسس الرائعة ميتال جير سوليد تتمتّع بجرافيكس جميل
نسبيّـا ,, الجرافيكس في اللعبة مذهل بالفعل لدرجة أنك قد تشك بأنك تلعب
بجهاز محمول,فريق كوجيما برودكشن عرف بحق كيف يستغل طاقات الـPS 3 ليضع
أسس رسومية لم يسبق لها بداية ً بتصميم أوجه الشخصيات فالملامح الإنسانية
تحمل دقة لا متناهية خصوصاً عندما يتعلق الأمر بشخصيات مهمة لأن الاهتمام
سيكثر مثلاً Solidus Snake اخرج جسده وملامحه بذلك القناع النصفي بشكل
أكثر من رائع بالإضافة إلى باثيون الذي يرتدي بذلة نيتروجيني تملك معنى
الواقعية بحق وغير ذلك ! ألقت كونامي اهتمام خاص بالبيج بوس أو سنيك كونه
الشخصية الرئيسية والبطل بالأحداث بحيث الإضاءة على وجهه وتصميم شعره أ
ٌخرج بشكل أكثر من رائع ذلك غير تصميم ملامحه الدقيقة جداً هو ومحبوبنا
روي كامبل,أما بالنسبة للبيئات فلا بأس بها ولا يمكننا التذمر
بشأنها,بالطبع لم يعد هناك بيئات مُشجرة طاغية المساحات كما MGS4: G.O.T.P
بل ستعود الأمور إلى طبيعتها كما كانت في الجزء الثاني والأول بحيث مبنى
على يمينك ومبنى على يسارك صمموا بطريقة ديناميكية جيدة بالنسبة للعبة بي
أس بي أما الشيء الذي لفت انتباه الميع أثناء تجربة اللعبة هي فقدان
التأثيرات الدموية المذهلة التي تعودنا عليها منذ الجزء الأول كذلك عروض
MGS4 ثلاثية الأبعاد والتي كان مشاهدتها فقط يحمل متعة قد تفوق متعة بعض
الألعاب,لجرافيكس ممتع بحق ومقدم بشكل واقعي من فريق التطوير لذا وبكل
بساطة إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون ميزة الجرافيكس الممتاز على بقية
الصفات فمن من الأفضل أن تُجربها لأنها تقدم تجربة مذهلة لمالكي مدلل
سوني... فالجرافيكس في ميتال جسر سوليد جيد المستوى لولا بعض النقاط
السلبية التي سبق و أن تطرّقنا إلى ذكرها و التي إنعكست سلبا على التقييم
!! و نأمل أن يتم تفادي هذه العيوب التي تبقى نقطة سوداء لا يمكن نزعها من
جسم اللعبة !!]
أصـوات
اللعبة قـمة في الإبداع ... و الإخراج قمة في الإمتاع ! , الأصوات , و ما
أدراك ما الأصوات في هذه الرائعة , ميتال جير سوليد ..! فهي من أحسن
الأساسيات التي قامت بتطويرها الشركة كونامي , و أحسنت بمعنى الكلمة في
إعطاء أصوات و موسيقى و مؤثرات صوتية في المستوى المطلوب , و اهتمت بكل
صغيرة و كبيرة و لم تهمل أي نقطة صغيرة إلا و أعطتها صوتا خاص بها و
مناسبا لها .. فشركة كونامي تعلم أن الأصوات من أهم العوامل الأساسية في
الألعاب و أنها العمود الفقري لكل لعبة , و خصوصا أن هذا النوع من الألعاب
ضروري من وجود الأصوات فيه , هل تذكر الموسيقى الموجودة في الجزء الثالث
من اللعبة و الأغاني المصحوبة في وسط و بداية و نهاية اللعبة! عزيزي
القارئ هنا ستجد أشياء مذهلة أيضا، فالمسئول عن الموسيقى في هذا الجزء هو
Harry Gregson و هو نفسه المسئول عن تلك الاصوات و الموسيقى المذهلة في
الجزء الثالث من العبة! أيضا بجانب هاري هناك Nobuko Toda و الذي قام
بإخراج الموسيقى في جزئي الأسيد التي صدرت على الجهاز المحمول، و العديد
من الأشخاص الاخرين و لكني ذكرت الشخصان الرئيسيان، اللعبة سيكون لها بعض
الأغاني الرئيسية فهناك أغنية البداية و التي اسمها Love Theme حيث قام
بغنائها Jackie Presti بالإضافة إلى Nobuko Toda، هناك أغنية النهاية
الجميلة و هي Here's To You و التي قامت بغنائها المطربة Lisbeth Scott.
الأغاني جميلة و ذات إيقاع رائع أيضا. الموسيقى بصفة عامة تستحق العلامة
الكاملة دون أي نقـاش، إن تحدثنا عن الأداء الصوتي في اللعبة فيجب علي أن
أشيد بصاحب أفضل طبقة صوتية و أفضل ممثل صوتي في جميع ألعاب الفيديو من
وجهة نظري ألا و هو David Hayter. و الذي يمثل شخصية سوليد سنيك! تمثيل
صوتي رائع جدا، أيضا باقي الشخصيات حظيت بتمثيل صوتي مميز جدا، إن تحدثنا
عن المؤثرات الصوتية المستعملة فهي ذات جودة لا توصف، أصوات الاسلحة و
أصوات الانفجارات! بل حتى أصوات أنفـاس سنيك! اللعبة اتسمت بالواقعية و
بالإتقان في جميع الاشياء، أما الإخراج فحدث و لا حرج فلن تأتي أي لعبة في
قوة إخراج ميتال جير و عبقرية كوجيما في إخراج اللعبة، شاهدت الكثير من
المقاطع للعبة و أستطيع القول عزيزي القارئ أنها تصلح لأن تعرض كفيلم في
دور السينما. حركات سنيك التي يقوم بها ضد الأعداء، مشاهد الأكشن الرائعة!
المشاهد في اللعبة تنقسم لثلاث أقسام، فالأول يروي لك بعض الأشياء أما
الثاني فهو حديث بين بعض الشخصيات أما الثالث فهو أكشـن و حركة! و هذا ما
سيجعلك تشاهد جميع العروض. و إن لم تكن تملك لغة إنجليزية قوية فستفوتك
الكثير من متعة اللعبة و قصتها العميقة! فكما ذكرت سابقا! الأصوات قمة في
الإبداع و الإخراج قمة في الإمـتاع.
جميعنا ندرك أهمية عمر اللعبة و الدور الذي يلعبه هذا الأخير في زيادة المتعة و الإدمان على لعبة فيديو .. , عـمر
اللعبة ومـا أدراكـة ما عمــر اللعبة طــويل كــتيراً و الكـل يـعرف بأن
عمــر اللعبــة لألعــاب Action طــويلــة جــداً و مــع أنّ هيدو
كـوجيـما عمـل تصنـيف رائـع و جمــيل لعــمر اللعبـة تشـتاق للـعـب
الـمهمات الـكل فـيه رائـع مـع أن كـل شـيئ فيه جمــيل اللاعـب و الدكـاء
...فاللعبة ككل مكوّنة من مهمّتين .. و كل مهمّة مقسّمة إلى حوالي سبع
مراحل ! و رغم هذا سيختلف عمر اللعبة حسب ذكاء اللاعب , إذا كان هذا
الأخير سريعة البديهة فسيحسن التصرف و يحل المشاكل و المواقف التي يقع
فيها أثناء اللعبة .. و يتمكّن من الوصول للمرحلة الأخيرة و و ينهيها , و
بهذا سيكون قد ختم اللعبة في مدة معينة أقل مما سيستغرقها لاعب آخر .. أما
العمر المتوسطي للعبة فهو لا يتجاوز ال40 ساعة من اللعب المتواصل ! فعلا
عمر هذه اللعبة طــويل و خفيف .. يليق بمثل هذا النوّع من الألعاب .. طبعا
هذا العمر يتغيّر من جزء لآخر من هذه السلسلة الرائعة ..! سلسلة Metal
Gear !! ... و ذلك راجع لقِصَر قصّتها ! .
[
نـعم
نـعم إنه السـاحر ... الــدكاء الإصطـناعي ! ، الجانب السلبي للعبة ينحصر
في مشاكل وعوائق بالذكاء الإصطناعي و الغير المتوقع من لعبة لا طالما و
سمعنا عنها الكثير لعبة رشحت لنيل الصدارة هذا العام و لكن لن تجد أبدا
لعبة متكاملة بل أمر مستحيل ، اللعبة ليست بذكاء منعدم بل فقط لا يروق إلى
المستوى المطلوب ، و رغم ذلك فالكرفيزم و الجوانب الأخرى غطت عن ذلك الثقب
، و من مميزات ذلك الثقب أو الذكاء الإصطناعي و بعيدا عن السلبيات الموجعة
أنه يخلق نوعا من السهولة في قتل الأعداء و إنهاء المهمات و الذي يعتبر
عند البعض جانبا سلبيا ، دون أن ننسى أن كل ذلك الذكاء المفتقر عند
الأعداء العاديين نجده مختزلا عند الشخصيات الأعداء الأساسيين و التي
غالبا ما نقابلها في نهاية أي مهمة و من أبرزها الجوكر الماكر , اللعبة و
على غرار جل الألعاب التسويقية من ناحية ال I.A ، و الذي قد يرجع إلى عدة
جوانب أولها أظن أن Konami
ركزت عن لعبة أخرى أثناء اللمسات الأخيرة و لحظة خلق ذكاء رائع التصميم و
هذا أمر مستحيل ، أو أن الشركة تفتقر إلى دعم لإنجاح اللعبة و يد عاملها
قليلة الخبرة من الناحية المذكورة و هذا أمر متخلى عنه ، أو أن الشركة
وهذا الذي قد أعتبره أنا عاملا قد يكون مساهما ألا و هو أن الشركة أسرعت
ولم تعطي وقت لهذه الناحية و ركزت عن الجوانب الأخرى و التي و الحمد لله
أعطت مفعولا كثير ، و شهرة ، رغم لعبة بدون جودة في الذكاء فاللاعب على ما
أظن سيستمتع اللاعب بها و بشكل كبير رغم أنه قد ينهي المهمات بسرعة و تبقى
في ذهنه تدور أفكار تحيير ، أقصد هذا ما لجئت إليه Konami تسهيل اللعبة كي تبقى دائما في ذهن اللاعب ، لذى أرجوا منكم التصفيق على لعبة السنة بإمتيازMetal Gear Solid 4 : Guns of the Patriots و تهنئة Konami على تــرويع اللــعبة و نقــيهـــا مــن الخـرشاشات و الضــجيج .. .