جاءيهودي إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعنده أمير المؤمنين عليه السلام فقال له : ما الفائدة في حروف الهجاء؟فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي عليه السلام: اجبه , وقال اللهم وفقه وسدده فقال علي عليه السلام :
مامن حرف إلا وهو اسم من أسماء الله عزوجل
ثم قال :
أما الألف فالله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأما الباءفباق بعد فناء خلقه وأما التاءفتواب يقبل التوبة عن عباده وأما الثاءفالثابت الكائن يثبت الله الذين آمنوابالقول الثابت وأما الجيم فجل ثناؤه وتقدست أسماؤه وأماالحاءفحق حي حليم وأما الخاءفخبير بما يعمل العبادوأماالدال فديان يوم الدين وأما الذال فذو الجلال والإكرام وأما الراءفرؤوف بعباده وأما الزاي فزينالمعبودين وأما السين فالسميع البصيروأما الشين فالشاكرلعباده المؤمنين وأما الصاد فصادق في وعده ووعيده وأما الضاد فالضار النافع وأما الطاء فالطاهر المطهروأما الظاءفالظاهر المظهر لآياتوأما العين فعالم بعباده وأما الغين فغياث المستغيثين وأما الفاءففالق الحب والنوىوأما القاف فقادر على جميع خلقه وأما الكاف فالكافي الذي لم يكن له كفوا احد ولم يلدولم يولدوأما اللام فلطيف بعباده وأما الميم فمالك الملك وأما النون فنور السماوات والأرض من نورعرشه وأماالهاءفهادي لخلقه وأما الواوفواحد صمد لم يلدولم يولدوأما اللام ألف لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأما الياءفيد الله باسطة على خلقه فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : هذا هو القول الذي رضي الله عز وجل لنفسه من جميع خلقه, فاسلم اليهودي.عن الرسول صلى الله عليه و آله وسلم انه قال في علم ومعرفة الإمام علي عليه السلام : -
' أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأته من بابه '
'علي باب علمي و مبين لأمتي ما أرسلت به'
'قسمت الحكمة عشرةأجزاء، فأعطي علي تسعة أجزاء و الناس جزاء واحدا، و هو أعلم بالعشر الباقي'
مامن حرف إلا وهو اسم من أسماء الله عزوجل
ثم قال :
أما الألف فالله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأما الباءفباق بعد فناء خلقه وأما التاءفتواب يقبل التوبة عن عباده وأما الثاءفالثابت الكائن يثبت الله الذين آمنوابالقول الثابت وأما الجيم فجل ثناؤه وتقدست أسماؤه وأماالحاءفحق حي حليم وأما الخاءفخبير بما يعمل العبادوأماالدال فديان يوم الدين وأما الذال فذو الجلال والإكرام وأما الراءفرؤوف بعباده وأما الزاي فزينالمعبودين وأما السين فالسميع البصيروأما الشين فالشاكرلعباده المؤمنين وأما الصاد فصادق في وعده ووعيده وأما الضاد فالضار النافع وأما الطاء فالطاهر المطهروأما الظاءفالظاهر المظهر لآياتوأما العين فعالم بعباده وأما الغين فغياث المستغيثين وأما الفاءففالق الحب والنوىوأما القاف فقادر على جميع خلقه وأما الكاف فالكافي الذي لم يكن له كفوا احد ولم يلدولم يولدوأما اللام فلطيف بعباده وأما الميم فمالك الملك وأما النون فنور السماوات والأرض من نورعرشه وأماالهاءفهادي لخلقه وأما الواوفواحد صمد لم يلدولم يولدوأما اللام ألف لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأما الياءفيد الله باسطة على خلقه فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : هذا هو القول الذي رضي الله عز وجل لنفسه من جميع خلقه, فاسلم اليهودي.عن الرسول صلى الله عليه و آله وسلم انه قال في علم ومعرفة الإمام علي عليه السلام : -
' أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأته من بابه '
'علي باب علمي و مبين لأمتي ما أرسلت به'
'قسمت الحكمة عشرةأجزاء، فأعطي علي تسعة أجزاء و الناس جزاء واحدا، و هو أعلم بالعشر الباقي'