السلام عليكم ورحمة الله
بعيدا
عن الانمي الياباني و الكرتون الأمريكي، اعرض عليكم إنتاجا كوريا و تجربة
أثمرت فيلما ناجحا يمزج بين الرسم العادي و ثلاثي البعد، الفيلم بعنوان :
Wonderful Days ، شهرته تعود في الأساس إلى روعة رسوماته وكذا الميزانية العالية لإنتاجه، أما بياناته فهي كالآتي:
العنوان الأصلي: Wonderful Days .
العنوان الثانوي: Sky blue
العنوان بالعربية: أيام رائعة.
سنة الإنتاج: 2004.
البلد: كوريا الجنوبية.
الموقع الرسمي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
الاستوديو المنتج: Tin House .
الرسام: IL WON و Yoon Yeong-ki .
الموسيقى: Sim Jae-Il و Won Il .
النوع: إثارة، خيال علمي
المؤثرات الخاصة: Sung-Ho Hong
المؤثرات البصرية: Young-Min Park
مدير التحريك: Yeong-ki Yoon
كاتب القصة: MOON-SAENG KIM .
مدة الفيلم: ساعة و 26 دقيقة.
الموزع: Pathe Distribution
الشريحة المتابعة: ما فوق 12 سنة.
الجوائز المتحصل عليها: الجائزة الكبرى Anim’Arts في مهرجان Gérardmer للفيلم الخيالي سنة 2004.
تدور أحداث القصة في سنة 2142، حيث كانت الأرض قد تعرضت إلى كارثة بيئية جعلت الحياة عليها أمرا صعبا وقسمت شعبها إلى جزأين، جزء
يعيش في ECOBAN وهي مدينة صافية تحصل على الطاقة من النفايات الملوثة بمعية نظام خاص يدعى: DELOS ، و الجزء الثاني يتمركز في
مدينة
Marrالتي بتمبز مواطنوها بالفقر المدقع ويستغلهم سكان ايكوبان في
القيام بالأعمال الحقيرة والخطرة. لكن الأمر اخذ منعرجا خطرا عندما قرر
الايكوبانيون تدمير مار بالكامل لرفع نسبة التلوث التي انخفضت بشكل بات يهدد بقاءها.
الأحداث
الفعلية للقصة تبدأ بنجاح احد مواطني مار في التسلل إلى المدينة الصافية
في محاولة تدمير برنامج ديلو و تحرير طاقتها، يليها تمرد عام
وحملة شرسة من قبل السكان الضعفاء يقودهم نفس هذا الشاب الجريء الذي ينحدر في الأصل من ايكوبان.
أهم
شخصية في الفيلم هو Shua ، الشاب المتسلل الذي يحاول كسر حاجز الفصل بين
المدينتين، يعمل تحت قيادة عجوز خبير في المعلوماتية، نكتشف فيما بعد بأنه
ابن
مدينة ايكوبان، اعتقد الجميع بأنه قد مات وهو صغير بعد أن سقط من أعلى البرج،و التصقت به تهمة قتل احد معلميه طعنا بالسكين.
لدى
شووى صديقة طفولة تدعى Jay ، شهدت حادثة الطفولة وحاولت إنقاذه عند تعرضه
للضرب، كان لها حلم مشترك رفقة شووى في رؤية سماء زرقاء صافية.
دخلت في شبابها إلى فرع شرطة ايكوبان، و كانت على موعد للقاء صديقها مجددا لكن هذه المرة كعدو.
Shimon
هو زميل جاي في الشرطة ويعلوها في الرتبة، كما انه المسؤول عن النظام
الأمني لمدينة ايكوبان. يكره شووى ويرغب بشدة في التخلص منه بسبب تعلق
جاي
المستمر به على الرغم من انه خارج عن القانون. يحاول سيمون التقرب من هذه
الأخيرة و كسب محبتها منذ الصغر، وبسبب هذه الغيرة أقدم على محاولة التخلص
من غريمه والصق به تهمة القتل التي كان هو المتسبب الحقيقي بها.
لدى شووى
أخ صغير يدعى: "وودي"، يحاول إبراز نفسه واثبات قدراته كرجل يعتمد عليه،
يمضي معظم وقته مع مجموعة من اللصوص المتسكعين الذين يكون لهم فيم
ا بعد
دور رئيسي في حملة التمرد، من أهم أفراد هذه الفرقة نجد: "جو"، لا ينسجم
مطلقا مع البطل لأنه يكره الايكوبانيين ، يبدو رجلا ضعيفا و منحرفا لكن
سرعان ما
تظهر شجاعته و حبه لأصدقائه الذين فقدهم تدريجيا.
"أيام
رائعة" هو نتاج استثمار اثنا عشر مليون دولار طيلة خمس سنوات من العمل،
وهذه اغلي ميزانية في الانيميشن الكوري، و النتيجة : ثورة تقنية لكن،...
!!!
حتى
وان كانت القصة ذات مغزى عميق ورسالة نبيلة موجهة إلى الدول الصناعية
الكبرى للتنبيه إلى الخطر الذي يهدد الكوكب الأزرق بالاستعانة بفكرة
جديدة: "التلوث مصدر العيش"، إلا أن أسلوب الطرح لم يكن في المستوى، فمجرى الأحداث ليس سوى تلخيص لمكافحة الطبقية يدعمه "مثلث
الحب"
ذو الماضي المؤلم و تترجمه امرأة ممزقة بين رجلين عدوين، سيناريو مجتر
ومألوف، يضاعف من سطحيته المدة القصيرة نسبيا للفيلم والتي
لا
تساعد المشاهد على استيعاب الفكرة و التأثر بها، و ما يزيد الطينة بلّة هو
النهاية التي حتى وان كانت سعيدة فإنها تبقى بسيطة للغاية وغير مقنعة.
لقاء بعد طول فراق، لكن على جاي أن تختار بين قلبها وعملها
التناقض بين خيالية وصفاء ايكوبان وبين تلوث ووحشة مار
تقنيا
و في الجهة المقابلة، ضرب أستوديو Tin House وبقوة محدثا ثورة حقيقية، مزج
من خلالها بين ثلاثة عوالم مختلفة، شخصيات تقليدية ثنائية البعد في ديكور
وأجواء
ثلاثية البعد تتخللها أحيانا خلفيات حقيقية، خلقت لوحة رائعة أثبتت بأن
التقليدي و الرقمي يمكن أن ينتجا معا عملا جميلا و رائعا.
سيجارة مرسومة بالطريقة التقليدية تعلو خلفية حقيقية. التصميم الرقمي جاء بجودة عالية و من دون عيوب.
البطلة جاي ثنائية البعد و الرصاصات ثلاثية، صورة جميلة !
حركة
الكاميرا رائعة جدا، صحيح أنها في بعض الأحيان تبدو غير مرتكزة إلا أنها
في الكثير من المقاطع كانت في غاية الروعة خلقت مشاهد إثارة ناطقة
كالتصوير
الدوراني للدراجات المتسابقة، متابعة الفأس من عدة جوانب، التغطية الرائعة لشخص يقفز بالمظلة، وأيضا عراك شووى و سيمون في المجاري.
<blockquote dir="rtl">
<blockquote dir="rtl">
البطل وهو يرمي بنفسه
من اعلى البرج رحلة الفأس من يد صاحبها إلى الجدار،
خلقت منها الكاميرا مشهدا حيويا ومتناسقا.
</blockquote></blockquote>
لنعرج
إلى رسم الشخصيات التي حمل الكثير من التناقض، فباستثناء الثلاثة شخصيات
الرئيسية، رسمت البقية بأسلوب يميل أكثر إلى الرسم الكاريكاتوري البسيط،
أيضا
التركيز على حسن التحريك الرقمي خلق بعض الثغرات في نظيره الكلاسيكي خصوصا
تحرّك الشخصيات الذي بدا في بعض الأحيان غير منطقي ويفتقد إلى الإتقان.
من بين
مميزات الفيلم استعمال أسلوب الفلاش باك الذي جاء معبرا وكاف لتوضيح أحداث
الماضي حتى من دون كلام، و اللحظات التأملية التي تسبق مشاهد الإثارة كانت
جميلة جدا: تحليق العصافير، السماء، تساقط المطر،...
حادثة الطفولة التي اخرجت شووى من مدينة ايكوبان حبات المطر المتلألئة، يليها الهجوم الاخير على ايكوبان
الموسيقى
في مجملها مرضية خصوصا عند الإثارة:مثل لحظة هجوم الشرطة على السفينة التي
يقطنها شووى، لكنها تبقى غير جذابة بالشكل الكبير و هادئة في أغلب
الأحيان.
Wonderful Daysفيلم كان من المفترض أن يتحدى الإنتاج الياباني، لكنه في الأخير بالكاد تجاوز نظيره الأمريكي.
ليس
سيئا و ينصح بمتابعته لا لشيء سوى لثراءه البصري الذي قلـّما تعثر عليه،
صور جميلة وتحريك عال الدقة، يأخذ المشاهد في عالم خيالي رائع،المهم فقط
هو
متابعته بالأصوات الأصلية حتى لا تفوت على نفسك روعة الأداء الخام.
دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم و رحمة الله.