منتديات الجنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الجنة

منتديات الجنة منتدى عراقي يهتم بالطلبة العراقيين والشباب العراقي ... منوع اجتماعي خدمي


    أحكام عيد الفطر المبارك

    AlJna
    AlJna
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 19/06/2009
    العمر العمر : 29
    المساهمات المساهمات : 14331
    نقاط التميز نقاط التميز : 31718
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 99

    GMT + 6 Hours أحكام عيد الفطر المبارك

    مُساهمة من طرف AlJna 2012-08-20, 5:42 pm

    أحكام عيد الفطر المبارك S_eid5

    أولاً:
    الاستعداد لصلاة العيد بالتنظف، ولبس أحسن الثياب: فقد أخرج مالك في موطئه
    عن نافع: "أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو إلى
    المصلى" وهذا إسناد صحيح.

    قال ابن القيم: "ثبت عن ابن عمر مع شدة اتباعه للسنة أنه كان يغتسل يوم العيد قبل خروجه" (زاد المعاد 1/442).

    وثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضاً لبس أحسن الثياب للعيدين. قال ابن
    حجر: "روى ابن أبي الدنيا والبيهقي بإسناد صحيح إلى ابن عمر أنه كان يلبس
    أحسن ثيابه في العيدين" (فتح الباري 2/51).

    ثانياً: يسن قبل الخروج إلى صلاة عيد الفطر
    أن يأكل تمرات وتراً: ثلاثاً، أو خمساً، أو أكثر من ذلك يقطعها على وتر؛
    لحديث أنس رضي الله عنه قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدوا يوم الفطر حتى يأكل تمرات، ويأكلهن وتراً» [أخرجه البخاري] .

    ثالثاً: يسن التكبير والجهر به ـ ويسر به النساء ـ يوم العيد من حين يخرج
    من بيته حتى يأتي المصلى؛ لحديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما: «أن رسول
    الله كان يخرج في العيدين.. رافعاً صوته بالتهليل والتكبير..» [صحيح
    بشواهده، وانظر الإرواء 3/123]. وعن نافع: "أن ابن عمر كان إذا غدا يوم
    الفطر ويوم الأضحى يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى، ثم يكبر حتى يأتي
    الإمام، فيكبر بتكبيره" أخرجه الدارقطني بسند صحيح.

    ومن صيغ التكبير، ما ثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه: «أنه كان يكبر أيام
    التشريق: الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله. والله أكبر، الله أكبر،
    ولله الحمد» [أخرجه ابن أبي شيبة بسند صحيح].

    تنبيه: التكبير الجماعي بصوت واحد بدعة لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن أحد من أصحابه، والصواب أن يكبر كل واحد بصوت منفرد.

    رابعاً: يسن أن يخرج إلى الصلاة ماشياً؛
    لحديث علي رضي الله عنه قال: «من السنة أن يخرج إلى العيد ماشياً» [أخرجه
    الترمذي، وهو حسن بشواهده].

    خامساً: يسن إذا ذهب إلى الصلاة من طريق أن
    يرجع من طريق آخر؛ لحديث جابر رضي الله عنه قال: «كان رسول الله صلى الله
    عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق» [أخرجه البخاري].

    سادساً: تشرع صلاة العيد بعد طلوع الشمس
    وارتفاعها. بلا أذان ولا إقامة. وهي ركعتان؛ يكبر في الأولى سبع تكبيرات،
    وفي الثانية خمس تكبيرات. ويسن أن يقرأ الإمام فيها جهراً بعد الفاتحة سورة
    (الأعلى) في الركعة الأولى و(الغاشية) في الثانية، أو سورة (ق) في الأولى و
    (القمر) في الثانية. وتكون الخطبة بعد الصلاة، ويتأكد خروج النساء إليها،
    ومن الأدلة على ذلك:

    1. حديث عائشة رضي الله عنها: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان كان
    يكبر في الفطر والأضحى؛ في الأولى سبع تكبيرات، و في الثانية خمساً» [أخرجه
    أبو داود بسند حسن، وله شواهد كثيرة].

    2. وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الجمعة والعيدين ب {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} و {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ} [أخرجه مسلم].

    3. وعن عبيدالله بن عبدالله أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل أبا واقد
    الليثي: ما كان يقرأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأضحى والفطر؟،
    فقال: "كان يقرأ فيهما ب {ق ۚ وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ} و {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ}" [أخرجه مسلم].

    4. وعن أم عطية رضي الله عنها قالت: «أُمرنا أن نَخرجَ، فنُخرج الحُيَّض
    والعواتق، وذوات الخدور ـ أي المرأة التي لم تتزوج ـ فأما الحُيَّض فيشهدن
    جماعة المسلمين ودعوتهم، ويعتزلن مصلاهم» [أخرجه البخاري ومسلم].

    5. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "شهدت صلاة الفطر مع نبي الله وأبي بكر و عمر وعثمان، فكلهم يصليها قبل الخطبة" [أخرجه مسلم] .

    6. و عن جابر رضي الله عنه قال: "صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
    العيدين غير مرة ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة" [أخرجه مسلم].

    سابعاً: إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة، فمن
    صلى العيد لم تجب عليه صلاة الجمعة؛ لحديث ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول
    الله صلى الله عليه وسلم قال: «اجتمع عيدان في يومكم هذا، فمن شاء أجزأه من الجمعة، وإنا مجمعون إن شاء الله» [أخرجه ابن ماجة بسند جيد، وله شواهد كثيرة].

    ثامناً: إذا لم يعلم الناس بيوم العيد إلا
    بعد الزوال صلوها جميعاً من الغد؛ لحديث أبي عمير بن أنس رحمه الله عن
    عمومة له من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أن ركباً جاءوا إلى النبي صلى
    الله عليه وسلم يشهدون أنهم رأوا الهلال بالأمس، فأمرهم النبي صلى الله
    عليه وسلم أن يفطروا، وإذا أصبحوا يغدوا إلى مصلاهم" [أخرجه أصحاب السنن،
    وصححه البيهقي، والنووي، وابن حجر، وغيرهم].

    تاسعاً: لا بأس بالمعايدة، وأن يقول الناس: "تقبل الله منا ومنك".

    قال ابن التركماني: " في هذا الباب حديث
    جيد.. وهو حديث محمد بن زياد قال: كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب
    النبي صلى الله عليه وسلم، فكانوا إذا رجعوا يقول بعضهم لبعض: ( تقبل الله
    منا ومنك ) قال أحمد بن حنبل: إسناده جيد" (الجوهر النقي 3/320).

    عاشراً: يوم العيد يوم فرح وسعة، فعن أنس رضي
    الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان
    يلعبون فيهما، فقال: "ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية،
    فقال رسول اله صلى الله عليه وسلم: «إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى، ويوم الفطر» [أخرجه أحمد بسند صحيح].

    حادي عشر: احذر أخي المسلم الوقوع في
    المخالفات الشرعية التي يقع فيها بعض الناس من أخذ الزينة المحرمة
    كالإسبال، وحلق اللحية، والاحتفال المحرم من سماع الغناء، والنظر المحرم،
    وتبرج النساء واختلاطهن بالرجال.

    واحذر أيها الأب الغيور من الذهاب بأسرتك إلى الملاهي المختلطة، والشواطئ والمنتزهات التي تظهر فيها المنكرات.

    والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.


    يوسف بن عبدالله الأحمد


    موقع صيد الفوائد

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-27, 12:54 am