التوقعات للصف التاسع في أسئلة اللغة العربية
لكل بيت ثلاث درجات 2- هذه الأبيات من الشعر الاجتماعي درجة واحدة
درجتان 4- الزهرة والبلبل أكرم لأنهما يعطيان بلا مقابل درجتان
ثلاث درجات 6- يمكنك كتابة ثلاثة أبيات من إحدى القصيدتين ولو كانت غير مرتبة ثلاث درجات
(وجدت) : الجملة في محل رفع خبر إن - أو خبرية محلها الرفع سبع درجات - الجملة عليها درجتان ولكل كلمة درجة واحدة
درجتان - لكل كلمة درجة واحدة 3- مررت بفلاحِي القرية درجة واحدة
4- حرف العطف: أو : يفيد التخيير بين المعطوف والمعطوف عليه درجتان
درجتان 6- نعم الرجلُ الكريمُ (يمكن اختيار كلمة غير الرجل مثل الفتى... ) درجتان
7- في صفنا اثنا عشرَ مقعدا وثلاثُ نوافذَ ثلاث درجات
أ-
العرض هو: أن يقدم له مالا يعينه على الزواج ويشتري له منزلا ويشتري لأمه
ولأخته منزلا مقابل أن يتزوج فوزية . رفض شقيقها هذا العرض المغريدرجتان
ب- الفتاة التي أحبهادرجة واحدة
ست عشرة درجة
حل أسئلة اللغة العربية - الصف التاسع
النصوص :
1- شرح البيتين الأول والثاني
البيت الأول: لا تجعل قلبك خاليا من مشاعر الحب للآخرين لأن هذه المشاعر هي التي تميزهم عن الجمادات.
البيت الأول: لا تجعل قلبك خاليا من مشاعر الحب للآخرين لأن هذه المشاعر هي التي تميزهم عن الجمادات.
البيت الثاني: بالحب يتحول الكوخ الصغير إلى قصر منيف وهاج وبالكراهية يتحول العالم بأسره إلى سجن معتم.
وكل ما يعطي هذا المعنى فهو صحيح
لكل بيت ثلاث درجات 2- هذه الأبيات من الشعر الاجتماعي درجة واحدة
3-
أ- تعلم - ب- عاهد نفسه
درجتان 4- الزهرة والبلبل أكرم لأنهما يعطيان بلا مقابل درجتان
5- يا صاحِ خذْ علمَ المحبّةِ عنهما
إنّي وجدتُ الحبَّ علماً قيّماً
إنّي وجدتُ الحبَّ علماً قيّماً
ثلاث درجات 6- يمكنك كتابة ثلاثة أبيات من إحدى القصيدتين ولو كانت غير مرتبة ثلاث درجات
النحو والتطبيق :
1- شعور: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الكون: اسم يمسي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الكون: اسم يمسي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
زهرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
المحسنين: صفة أو نعت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد
تجد: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
(وجدت) : الجملة في محل رفع خبر إن - أو خبرية محلها الرفع سبع درجات - الجملة عليها درجتان ولكل كلمة درجة واحدة
2- فواحة: صيغة مبالغة من اسم الفاعل
مظلم: اسم فاعل
مظلم: اسم فاعل
درجتان - لكل كلمة درجة واحدة 3- مررت بفلاحِي القرية درجة واحدة
4- حرف العطف: أو : يفيد التخيير بين المعطوف والمعطوف عليه درجتان
5- قصرا نيّرا - أو - سجنا مظلماً
أوجه المطابقة : النصب - الإفراد - التذكير - التنكير
أوجه المطابقة : النصب - الإفراد - التذكير - التنكير
درجتان 6- نعم الرجلُ الكريمُ (يمكن اختيار كلمة غير الرجل مثل الفتى... ) درجتان
7- في صفنا اثنا عشرَ مقعدا وثلاثُ نوافذَ ثلاث درجات
القراءة:
أ- يلخص هذا الشعار تاريخ النزعات العنصرية التي تكونت بفعل عوامل فكرية واقتصادية وبيولوجية وسياسية
درجة واحدة
ب-
لا فرق بين الأبيض والأسود ولا تفاضل إلا بالأخلاق وبالعطاء .. والإنسان
يعمل ويعطي سواء أكان اسود اللون أم ابيض وربما يفوق الأسودُ الأبيض في
عطائه وذكائه.
لا فرق بين الأبيض والأسود ولا تفاضل إلا بالأخلاق وبالعطاء .. والإنسان
يعمل ويعطي سواء أكان اسود اللون أم ابيض وربما يفوق الأسودُ الأبيض في
عطائه وذكائه.
درجة واحدة
ج- تقدم : قدم : باب الميم فصل القاف مع مراعاة الدال
درجتان
د- كنت: التاء مبسوطة لأنها التاء المتحركة المتصلة بالفعل.
درجة واحدة
المطالعة:
أ-
العرض هو: أن يقدم له مالا يعينه على الزواج ويشتري له منزلا ويشتري لأمه
ولأخته منزلا مقابل أن يتزوج فوزية . رفض شقيقها هذا العرض المغريدرجتان
ب- الفتاة التي أحبهادرجة واحدة
موضوع التعبير:
الموضوع الأول:
المقدمة تتضمن وصفا للطبيعة الساحرة والشواطئ الجميلة
العرض يتضمن وصف عدم اكتراث بعض الناس بنظافة تلك الشواطئ
وإظهار دورك في الحفاظ على نظافة شواطئ بلادنا
الخاتمة تتضمن أهمية النظافة للحفاظ على البيئة من التلوث
ملاحظات: يمكن أن تكون المقدمة في الحديث عن أهمية النظافة
ست عشرة درجة
الموضوع الثاني: كتابة رسالة
مقدمة الرسالة توجيه التحية إلى السائق الذي أسعفك
إظهار أثر هذا الموقف في تغيير نظرتك إلى الناس وقرارك بالانضمام إلى إحدى المنظمات الإنسانية للمشاركة في مساعدة الآخرين
تذييل الرسالة : باسم المرسل وتاريخ الرسالة
مقدمة الرسالة توجيه التحية إلى السائق الذي أسعفك
إظهار أثر هذا الموقف في تغيير نظرتك إلى الناس وقرارك بالانضمام إلى إحدى المنظمات الإنسانية للمشاركة في مساعدة الآخرين
تذييل الرسالة : باسم المرسل وتاريخ الرسالة
ست عشرة درجة