مرشحات مادة العربي للسادس العلمي 2012 - 2013
الفرض الموحد في مادة اللغة العربية
الأسدس الأول
نص الانطلاق
لم يعش العرب قبل الإسلام في ظل تنظيم سياسي
تخضع له قبائل العرب كافة و إنما كانت القبيلة وحدة مستقلة بنفسها، لها
نظامها و أعرافها التي تصون وجودها و ترعى حقوق أفرادها..و حفاظا على
بقائه ُوجدت لدى القبائل العربية قبل الإسلام شرعة الثأر..
ففي المجتمع العربي القديم لا بقاء لقبيلة
تتخلى عن الطلب بدماء من يقتل من رجالها لان القبائل الأخرى تطمع فيها و
تجترئ على العدوان عليها..فشرعة الثأر إنما وجدت لحماية القبيلة فكانت
بذلك تدبيرا وقائيا فرضته أحوال المجتمع العربي فرضا تعسفيا آنذاك.. أي
فرضا لا يقبل المناقشة..
و لما جاء الإسلام ألغى شرعة الثأر الفردي و
جعل الدولة هي المسؤولة عن معاقبة القاتل و من خالف هاته السنة تعرض
للعقوبة..و رغم ذلك ما زالت بعض القبائل العربية تعرف نشوب نزاع متصل و
سفك دماء كثيرة بين الأسر المتعادية كالأرياف المصرية أو ما يسمى بمنطقة
الصعيد..
عن مجلة العربي دجنبر 2002
بتصرف
أسئلة الفهم 8 ن)
1-استخلص الفكرة العامة للنص
2-ابتكر عنوانا مناسبا للنص
3-ما موقف الإسلام من شرعة الثأر؟
4-اشرح بالمرادف خالف-بالضد بقاء –
5- ما نوعية النص و إلى أي مجال ينتمي؟
6-غير أسلوب العبارة التالية محتفظا بنفس الفكرة
في المجتمع العربي القديم لا بقاء لقبيلة تتخلى عن الطلب بدماء من يقتل من رجالها )
7-حدد معجم النص مستدلا بكلمتين مناسبتين من النص
أسئلة الدرس اللغوي 8 ن)
1- أشكل ما تحته سطر
2- استخرج من النص مفعولا به حافظ على رتبته الأصلية.. ثم ايت من مخزونك المعرفي آخر متقدما وجوبا في جملة مفيدة
3- بين المفعول المطلق و غرضه في التركيبين التاليين
- فرضته أحوال المجتمع فرضا تعسفيا
- تصون وجودها حماية
4-ايت بجملة تتضمن مفعولا معه مع الشكل التام
5حول العبارة التالية إلى المثنى
و إنما كانت القبيلة وحدة مستقلة بنفسها)
6- أعرب الكلمتين التاليتين
قبائلس 1)..ترعىس3)
الإنشاء و التعبير 4ن)
في بضعة أسطر تحدث عن بعض الحقوق التي كفلها
الإسلام للناس كافة و التي لم تكن موجودة بالمجتمع الجاهلي مستفيدا من
مهارة التصميم .
الفرض الموحد في مادة اللغة العربية
الأسدس الأول
نص الانطلاق
لم يعش العرب قبل الإسلام في ظل تنظيم سياسي
تخضع له قبائل العرب كافة و إنما كانت القبيلة وحدة مستقلة بنفسها، لها
نظامها و أعرافها التي تصون وجودها و ترعى حقوق أفرادها..و حفاظا على
بقائه ُوجدت لدى القبائل العربية قبل الإسلام شرعة الثأر..
ففي المجتمع العربي القديم لا بقاء لقبيلة
تتخلى عن الطلب بدماء من يقتل من رجالها لان القبائل الأخرى تطمع فيها و
تجترئ على العدوان عليها..فشرعة الثأر إنما وجدت لحماية القبيلة فكانت
بذلك تدبيرا وقائيا فرضته أحوال المجتمع العربي فرضا تعسفيا آنذاك.. أي
فرضا لا يقبل المناقشة..
و لما جاء الإسلام ألغى شرعة الثأر الفردي و
جعل الدولة هي المسؤولة عن معاقبة القاتل و من خالف هاته السنة تعرض
للعقوبة..و رغم ذلك ما زالت بعض القبائل العربية تعرف نشوب نزاع متصل و
سفك دماء كثيرة بين الأسر المتعادية كالأرياف المصرية أو ما يسمى بمنطقة
الصعيد..
عن مجلة العربي دجنبر 2002
بتصرف
أسئلة الفهم 8 ن)
1-استخلص الفكرة العامة للنص
2-ابتكر عنوانا مناسبا للنص
3-ما موقف الإسلام من شرعة الثأر؟
4-اشرح بالمرادف خالف-بالضد بقاء –
5- ما نوعية النص و إلى أي مجال ينتمي؟
6-غير أسلوب العبارة التالية محتفظا بنفس الفكرة
في المجتمع العربي القديم لا بقاء لقبيلة تتخلى عن الطلب بدماء من يقتل من رجالها )
7-حدد معجم النص مستدلا بكلمتين مناسبتين من النص
أسئلة الدرس اللغوي 8 ن)
1- أشكل ما تحته سطر
2- استخرج من النص مفعولا به حافظ على رتبته الأصلية.. ثم ايت من مخزونك المعرفي آخر متقدما وجوبا في جملة مفيدة
3- بين المفعول المطلق و غرضه في التركيبين التاليين
- فرضته أحوال المجتمع فرضا تعسفيا
- تصون وجودها حماية
4-ايت بجملة تتضمن مفعولا معه مع الشكل التام
5حول العبارة التالية إلى المثنى
و إنما كانت القبيلة وحدة مستقلة بنفسها)
6- أعرب الكلمتين التاليتين
قبائلس 1)..ترعىس3)
الإنشاء و التعبير 4ن)
في بضعة أسطر تحدث عن بعض الحقوق التي كفلها
الإسلام للناس كافة و التي لم تكن موجودة بالمجتمع الجاهلي مستفيدا من
مهارة التصميم .