روائع أقوال الزهاد
روائع أقوال الزهاد
روائع أقوال الزهاد
قصة الإسلام
أبو حامد الغزالي
** قال: أوحى الله تعالى إلى داود u: يا داود، مَن صَدَقَنِي في سريرته صَدَقْتُهُ عند المخلوقين في
علانيته[1].
**
وقال: ومعنى الوفاء الثبات على الحبِّ، وإدامته إلى الموت معه، وبعد الموت مع
أولاده وأصدقائه[2].
**
وقال: الزهد ترك ما سوى الله[3].
**
وقال: الزهد عبارة عن الرغبة عن حظوظ النفس كلها إلى ما هو خير منها، علمًا بأن
المتروك حقير بالإضافة إلى المأخوذ[4].
يحيى بن معاذ
**
قال: صبر المحبِّين أشدُّ من صبر الزاهدين، واعجبًا! كيف يصبرون؟ وأنشدوا:
الصبر
يُحْمَدُ في المواطن كلها *** إلاَّ عليك فإنه لا يُحْمَدُ[5]
**
وقال: الزهد ثلاثة أشياء: القلَّة، والخلوة، والجوع[6].
محمد بن الفضل
**
سُئل محمد بن الفضل عن الزهد، فقال: النظر إلى الدنيا بعين النقص، والإعراض عنها
تعزُّزًا، وتظرفًا، وتشرفًا[7].
الجنيد
**
سُئل الجُنَيْدِ عن الصبر، فقال: هو تجرُّع المرارة من غير تعبيس[8].
**
وسُئِل أيضًا عن الحياء، فقال: رؤية الآلاء ورؤية التقصير، فيتولَّد من بينهما
حالة تُسَمَّى الحياء.
**
وسأل رويمُ بن أحمد الجنيدَ عن الزهد، فقال: هو استصغار الدنيا، ومحو آثارها من
القلب.
**
وسئل الجنيد عن الزهد، فقال: خلوُّ اليد من المِلْكِ، والقلب من التَّتَبُّع.
**
وسئل أيضًا عن التواضع، فقال: خفض الجناح للخلق، ولين الجانب لهم.
السَّرِيُّ
**
قال: إنَّ الحياء والأُنْسَ يطرقان القلب؛ فإن وَجَدَا فيه الزهد والورع حطَّا،
وإلاَّ رَحَلاَ[9].
بشر بن الحارث
** قال: مَن عامل الله
بالصدق، استوحش من الناس[10].
أبو سليمان الداراني
** قال: اجعل الصدق
مطيتَك، والحقَّ سيفَك، واللهَ تعالى غايةَ طلبك[11].
الفضيل بن عياض
** سُئل الفُضَيل بن عياض
عن الصبر، فقال: هو الرضا بقضاء الله. قيل: وكيف ذلك؟ قال: الراضي لا يتمنَّى فوق
منزلته[12].
**
وقال: الزهد في الدنيا هو القناعة. وهذا إشارة إلى المال خاصَّة[13].
**
وسُئل عن التواضع ما هو؟ فقال: أن تخضع للحقِّ وتنقاد له، ولو سمعته من صبيٍّ
قَبِلْتَهُ، ولو سمعته من أجهل الناس قَبِلْتَهُ[14].
منصور بن عمار
**
قال: أحسن لباس العبد التواضع والانكسار، وأحسن لباس العارفين التقوى[15].
أبو بكر الورّاق
**
قال: احفظ الصدق فيما بينك وبين الله تعالى، والرفق فيما بينك وبين الخلق[16].
ذو النون المصري
** قال: الصبر التباعد عن
المخالفات، والسكونُ عند تجرُّع قصص البليَّة، وإظهار الغنى مع حلول الفقر بساحات
المعيشة[17].
**
وقال: الصبر هو الاستعانة بالله تعالى[18].
الخواص
** قال عن الصبر: هو
الثبات على أحكام الكتاب والسُّنَّة[19].
مالك بن دينار
** قال: المؤمن كريم في
كل حالة، لا يحبُّ أنْ يُؤْذِيَ جاره، ولا يفتقر أحدٌ من أقربائه[20].
معروف الكرخي
**
سُئل عن حقيقة الوفاء، فقال: إفاقة السرِّ عن رقدة الغفلات، وفراغ الهمِّ عن فضول
الآفات[21].
قاسم الجوعي
** قال: أفضل العبادة
مكابدة الليل، وأفضل طريق للجنة سلامة الصدر[22].
**
وسُئل عن الزهد، فقال: اعلم أن البطن دنيا العبد، فبقدر ما يملك من بطنه يملك من
الزهد، وبقدر ما يملكه بطنه تملكه الدنيا[23].
[1] أبو حامد الغزالي: إحياء علوم الدين 14/2726.
[2] المصدر السابق 5/975.
[3] السابق نفسه 13/2457.
[4] ابن شرف النووي: بستان العارفين ص42.
[5] البيت من الكامل، لمحمد بن عبيد الله العتبي في رثاء ولده.
انظر: الصفدي: الوافي بالوفيات 1/451.
[6] القشيري: الرسالة القشيرية ص15.
[7] المصدر السابق ص20.
[8] التعبيس: تقطيب ما بين العينين. انظر: ابن منظور: اللسان،
مادة عبس 6/128.
[9] القشيري: الرسالة القشيرية ص98.
[10] ابن الجوزى: التبصرة 2/272، والغزالي: إحياء علوم الدين 3/474،
وأبو نعيم الأصبهاني: حلية الأولياء 4/20.
[11] الغزالي: إحياء علوم الدين 3/474.
[12] المصدر السابق 3/174.
[13] السابق نفسه 3/322.
[14] الغزالي: إحياء علوم الدين 3/28، والقشيري: الرسالة القشيرية 1/69،
وأبو نعيم الأصبهاني: حلية الأولياء 3/392.
[15] القشيري: الرسالة القشيرية، باب الجنيد بن محمد 1/17.
[16] الغزالي: إحياء علوم الدين 14/2727.
[17] القشيري: الرسالة القشيرية ص84، وابن قيم الجوزية: عدة الصابرين
وذخيرة الشاكرين ص1.
[18] القشيري: السابق ص85.
[19] المصدر السابق، الصفحة نفسها.
[20] ابن أبي الدنيا: مكارم الأخلاق ص60.
[21] أبو نعيم الأصبهاني: حلية الأولياء 4/30.
[22] ابن الجوزي: صفة الصفوة 1/472، وابن شرف النووي:
بستان العارفين 1/10.
[23] الغزالي: إحياء علوم الدين 8/1510.
روائع أقوال الزهاد
روائع أقوال الزهاد
قصة الإسلام
أبو حامد الغزالي
** قال: أوحى الله تعالى إلى داود u: يا داود، مَن صَدَقَنِي في سريرته صَدَقْتُهُ عند المخلوقين في
علانيته[1].
**
وقال: ومعنى الوفاء الثبات على الحبِّ، وإدامته إلى الموت معه، وبعد الموت مع
أولاده وأصدقائه[2].
**
وقال: الزهد ترك ما سوى الله[3].
**
وقال: الزهد عبارة عن الرغبة عن حظوظ النفس كلها إلى ما هو خير منها، علمًا بأن
المتروك حقير بالإضافة إلى المأخوذ[4].
يحيى بن معاذ
**
قال: صبر المحبِّين أشدُّ من صبر الزاهدين، واعجبًا! كيف يصبرون؟ وأنشدوا:
الصبر
يُحْمَدُ في المواطن كلها *** إلاَّ عليك فإنه لا يُحْمَدُ[5]
**
وقال: الزهد ثلاثة أشياء: القلَّة، والخلوة، والجوع[6].
محمد بن الفضل
**
سُئل محمد بن الفضل عن الزهد، فقال: النظر إلى الدنيا بعين النقص، والإعراض عنها
تعزُّزًا، وتظرفًا، وتشرفًا[7].
الجنيد
**
سُئل الجُنَيْدِ عن الصبر، فقال: هو تجرُّع المرارة من غير تعبيس[8].
**
وسُئِل أيضًا عن الحياء، فقال: رؤية الآلاء ورؤية التقصير، فيتولَّد من بينهما
حالة تُسَمَّى الحياء.
**
وسأل رويمُ بن أحمد الجنيدَ عن الزهد، فقال: هو استصغار الدنيا، ومحو آثارها من
القلب.
**
وسئل الجنيد عن الزهد، فقال: خلوُّ اليد من المِلْكِ، والقلب من التَّتَبُّع.
**
وسئل أيضًا عن التواضع، فقال: خفض الجناح للخلق، ولين الجانب لهم.
السَّرِيُّ
**
قال: إنَّ الحياء والأُنْسَ يطرقان القلب؛ فإن وَجَدَا فيه الزهد والورع حطَّا،
وإلاَّ رَحَلاَ[9].
بشر بن الحارث
** قال: مَن عامل الله
بالصدق، استوحش من الناس[10].
أبو سليمان الداراني
** قال: اجعل الصدق
مطيتَك، والحقَّ سيفَك، واللهَ تعالى غايةَ طلبك[11].
الفضيل بن عياض
** سُئل الفُضَيل بن عياض
عن الصبر، فقال: هو الرضا بقضاء الله. قيل: وكيف ذلك؟ قال: الراضي لا يتمنَّى فوق
منزلته[12].
**
وقال: الزهد في الدنيا هو القناعة. وهذا إشارة إلى المال خاصَّة[13].
**
وسُئل عن التواضع ما هو؟ فقال: أن تخضع للحقِّ وتنقاد له، ولو سمعته من صبيٍّ
قَبِلْتَهُ، ولو سمعته من أجهل الناس قَبِلْتَهُ[14].
منصور بن عمار
**
قال: أحسن لباس العبد التواضع والانكسار، وأحسن لباس العارفين التقوى[15].
أبو بكر الورّاق
**
قال: احفظ الصدق فيما بينك وبين الله تعالى، والرفق فيما بينك وبين الخلق[16].
ذو النون المصري
** قال: الصبر التباعد عن
المخالفات، والسكونُ عند تجرُّع قصص البليَّة، وإظهار الغنى مع حلول الفقر بساحات
المعيشة[17].
**
وقال: الصبر هو الاستعانة بالله تعالى[18].
الخواص
** قال عن الصبر: هو
الثبات على أحكام الكتاب والسُّنَّة[19].
مالك بن دينار
** قال: المؤمن كريم في
كل حالة، لا يحبُّ أنْ يُؤْذِيَ جاره، ولا يفتقر أحدٌ من أقربائه[20].
معروف الكرخي
**
سُئل عن حقيقة الوفاء، فقال: إفاقة السرِّ عن رقدة الغفلات، وفراغ الهمِّ عن فضول
الآفات[21].
قاسم الجوعي
** قال: أفضل العبادة
مكابدة الليل، وأفضل طريق للجنة سلامة الصدر[22].
**
وسُئل عن الزهد، فقال: اعلم أن البطن دنيا العبد، فبقدر ما يملك من بطنه يملك من
الزهد، وبقدر ما يملكه بطنه تملكه الدنيا[23].
[1] أبو حامد الغزالي: إحياء علوم الدين 14/2726.
[2] المصدر السابق 5/975.
[3] السابق نفسه 13/2457.
[4] ابن شرف النووي: بستان العارفين ص42.
[5] البيت من الكامل، لمحمد بن عبيد الله العتبي في رثاء ولده.
انظر: الصفدي: الوافي بالوفيات 1/451.
[6] القشيري: الرسالة القشيرية ص15.
[7] المصدر السابق ص20.
[8] التعبيس: تقطيب ما بين العينين. انظر: ابن منظور: اللسان،
مادة عبس 6/128.
[9] القشيري: الرسالة القشيرية ص98.
[10] ابن الجوزى: التبصرة 2/272، والغزالي: إحياء علوم الدين 3/474،
وأبو نعيم الأصبهاني: حلية الأولياء 4/20.
[11] الغزالي: إحياء علوم الدين 3/474.
[12] المصدر السابق 3/174.
[13] السابق نفسه 3/322.
[14] الغزالي: إحياء علوم الدين 3/28، والقشيري: الرسالة القشيرية 1/69،
وأبو نعيم الأصبهاني: حلية الأولياء 3/392.
[15] القشيري: الرسالة القشيرية، باب الجنيد بن محمد 1/17.
[16] الغزالي: إحياء علوم الدين 14/2727.
[17] القشيري: الرسالة القشيرية ص84، وابن قيم الجوزية: عدة الصابرين
وذخيرة الشاكرين ص1.
[18] القشيري: السابق ص85.
[19] المصدر السابق، الصفحة نفسها.
[20] ابن أبي الدنيا: مكارم الأخلاق ص60.
[21] أبو نعيم الأصبهاني: حلية الأولياء 4/30.
[22] ابن الجوزي: صفة الصفوة 1/472، وابن شرف النووي:
بستان العارفين 1/10.
[23] الغزالي: إحياء علوم الدين 8/1510.