منتديات الجنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الجنة

منتديات الجنة منتدى عراقي يهتم بالطلبة العراقيين والشباب العراقي ... منوع اجتماعي خدمي


آفرين ..الخلود ...الماء المتدفق

AlJna
AlJna
نائب المدير العام
نائب المدير العام


الجنس : ذكر
الانتساب الانتساب : 19/06/2009
العمر العمر : 27
المساهمات المساهمات : 14331
نقاط التميز نقاط التميز : 31718
تقيم المستوى تقيم المستوى : 99

default آفرين ..الخلود ...الماء المتدفق

مُساهمة من طرف AlJna 2011-12-13, 9:37 pm

كرداغ,جبل الأكراد, عفرين ,آفرين , أسماء مهما تعددت تبقى تحمل في طياتها تنهدات التاريخ لترسم اغنية الزيتون والتين .عفرين آفرين (هي الاقرب الى القلب )قصيدة لم تكتب بعد ,تسكر الزائر بموسيقاها ومفرداتها تقايضك الابتسامة كي تذوب فيها ,أو تذوب فيك ...! غابات ,جبال,أنهار ,ينابيع , وديان ,هضاب قرى متناثرة على قمم الجبال الشامخة ,بيوت كردية قديمة تحمل في جعبتها قليل من الزبيب والتاريخ ,قصص تحكي حلم الارض فتيات يتزين بالياسمين ليرسمن خريطة العشق الكردي هكذا عفرين او آفرين تتحدث عن نفسها بكل بساطة .

عفرين:مدينة مهذبة راقية بجمالها تقع في اقصى الشمال الغربي لسوريا مستلقية على السفح الشرقي والغربي الجنوبي لهضبة مرتفعة تميل رويداً..رويداً بانحدار متوسط الى ان تصل مجرى النهر الذي يخترقها من الشمال مشكلاً سياجاً جميلاً للمدينة القديمة أما الجهة الغربية لها وعلى هضبة اعلى من المدنية بقليل تكسوها غابة من الصنوبر مضيفة الى جمالها مناخاً معتدلاً ولطيفاً , وفي الجانب الجنوبي لهذه المدينة سهل أخضر ممتد على طول مجرى النهر الى الحدود التركية .
تتبع عفرين وحسب قانون التقسيمات الإدارية للمناطق في سوريا عدة بلدات :
راجو: تقع على الحدود التركية السورية ويمر بها النهر الاسود وفيها منجم للحديد .
معبطلي : وهي أقدم المراكز الحومية في عفرين تقع شمال غرب عفرين
جنديرس: تقع بالغرب من عفرين وهي اغنى المناطق في زراعة الزيتون
بلبل : تقع الى الزاوية الشرقية الشمالية من عفرين وهي قريبة من الحدود التركية
شران : تقع الى الشرق من عفرين وهي منطقة سياحية جميلة وتم في الفترة الاخيرة انشاء سد على نهر عفرين مما زادها جمالاً
شيخ الحديد(شيه) : وهي الاقرب الى الحدود التركية حيث يمر الشريط الحودي داخل هذه البلدة .
وقد لاقت هذه البلدات في الفترة الاخيرة اهتماماص ملحوظاً من قبل الدولة خاصة في الامور الخدمية من كهرباء وماء وماء وتعبيد الطرق الى أقصى حدود .وهكذا يكون عدد سكان عفرين كلها حيب احصائيات الحكومة في التسعينات (389854) الف نسمة .معظهم من الاكراد مع بعض العشائر العربية التي استوطنت عفرين بداية الستينات والجدير بالذكر ان هناك عدد من الاكراد الزرادشتين موزعين في قرى (غزاوية ,شادير,قطمة,اسكا ,فقيرو,سينكا ,طرندة ).

عفرين تاريخياً:عفرين هو اسم النهر الذي يمر به وهو اقدم الانهار في العالم ,فقد جاء في كتاب (رحلة العشرة آلاف رجل عبر كردستان)او (آناباس) للمؤرخ اليوناني كزينفون في سنة 450ق.م حيث يذكر المؤرخ انه مر بثلاثة انهار اثناء دخوله هذه المنطقة متوجها الى حلب من الجهة الشمالية اي من سهل العمق وبانه قطع نهر كادرديس او النهر الاسود حالياً ومن نهر عفرين ومن ثم نهر ادرديس اي نهر قويق حالياً
اذا عفرين هو النهر الذي قصده كزينفون في رحلته . وسميت المدنية بهذا الاسم بعد ان كانت معروفة باسم كوبرة باللغة الكردية اي الجسر بالعربية و تعتبر الدراسات التاريخية ان هذا النهر هو من اقدم الأنهار في العالم وما هذه القلاع ولآثار التي تعود الى عمق التاريخ الا دليلاً على قدم هذا النهر .

ماذا تعني عفرين :لعفرين عدة معاني وبعدة لغات باللغة العربية وعلى لسان ياقوت الحموي معناها الأسد اما في السريانية تعني الارض الحمراء العارية.
اما الكردية فهي لا تلفظ عفرين وذلك لعدم وجود حرف العين في الابجدية الكردية وجاءت العين نتيجة لتأثر الاكراد باللغة العربية ,فعفرين باللغة الكردية هي آفرين اي الماء المتدفق واذا تمعنا في هذا المعني نجد انه الاقرب والاصح لأن آفرين بفتح الفاء تعني الخلود وهذا الاسم اقرب ايضا الى الصح لقدم هذا النهر العظيم.



آفرين ..الخلود ...الماء المتدفق 11111112

آفرين ..الخلود ...الماء المتدفق Oousoo10

مدونتي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    الوقت/التاريخ الآن هو 2022-01-27, 12:43 pm