منتديات الجنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الجنة

منتديات الجنة منتدى عراقي يهتم بالطلبة العراقيين والشباب العراقي ... منوع اجتماعي خدمي


    من محلات الكرخ.. محلة خضر الياس

    AlJna
    AlJna
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 19/06/2009
    العمر العمر : 30
    المساهمات المساهمات : 14331
    نقاط التميز نقاط التميز : 31718
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 99

    من محلات الكرخ.. محلة خضر الياس Empty من محلات الكرخ.. محلة خضر الياس

    مُساهمة من طرف AlJna 2011-12-08, 9:11 pm

    انّ
    هذهِ المحلة كانت تعرف باسم الجامع الموجود فيها وهو جامع الخضر او
    التكية الدراويش التي كانت فيها والتي كانت تعرف بـ تكية الخضر وكانت هناك
    مدرسة شيدها الشيخ محمد امين ابن الشيخ علي السويدي سنة 1239هـ /1823م
    وان مديرية الاوقاف اخذت تدير المسجد الصغير المجاور لهذه المدرسة حيث سمي
    بـ مسجد خضر الياس ونسبت المحلة اليه وتوفي الشيخ محمد امين السويدي سنة
    1246هـ/1830م والابيات الموجودة على جدار مجلس العلم تبين تاريخ العمارة:

    يا ابن علي حزت علم الورى
    ووقفت بالفضل على العالمين
    جددت داراً للتقى مخلصاً
    كي تبذل الدرس الى الطالبين
    داراً بها العلم وبث النفس
    والفضل فيها باله مستعين
    قد ازلفت للدرس حقاً كما
    ازلفت الجنة للمتقين
    تقول للخائف كن امنا
    فانك اليوم لدينا مكين
    قل للذي استفتح ابوابها
    انا فتحنا لك فتحا مبين
    مذ حل فيها العلم ارختها
    بشرى لدار الدرس فيها امين
    وقد كان في موضع الجامع وقبل بنائه مدرسة كانت هناك مقبرة يدفن الناس معاً موتاهم في هذه البقعة تقع محلة خضر الياس بين المحلات
    النطارته شمالاً وسوق حمادة والست نفيسه غرباً وسوق الجديد جنوباً ونهر دجلة شرقاً
    وخان خضر الياس مجاور لجامع خضر الياس المطل على نهر دجلة وكان يباع
    فيه ايام زمان البطيخ والرقي الذي كان يأتي به من مدينة سامراء وكافة
    الباعة في هذا الخان كانوا من النازحيبن من سامراء وتكريت وقد هدم هذا
    الخان بعد انشاء جسر باب المعظم عام 1977م.
    اما مسناة خضر الياس فانها تقع فوق جامع خضر الياس اثارها وكتابات الاجر
    الذي فيها يؤكد انها من بقايا البابليين والمسناة هي عبارة عن جدار مطل
    على نهر دجلة لازالت بقاياه قائمة تحت جسر باب المعظم مبنى بالاجر البابلي
    المختوم باسم الملك نبوخذ نصر المتوفى سنة 605 ق م وقد عثر عليه السير
    هنري رولسن الاثري الشهير عند زيارته لبغداد عام 1265هـ/1848م وكانت دجلة
    قد نقصت المياه فيها نقصاناً عظيماً في تلك السنة.

    وشاهد الرحالة ابن جبير حين زار بغداد عام 580هـ 1184م مشهد عون ومعين حيث يقول:
    وفي الطريق الى باب البصرة مشهد حفيل البنيان داخله قبر متسع السنام
    عليه مكتوب هذا قبر عون ومعين من اولاد امير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي
    الله عنه وقد جرفته دجلة ولم يعد له اثر حيث كان يقع في محلة خضر الياس
    الحالية على دجلةان مرقد عون ومعين كان قائماً حتى عام 1113هـ 1701 م

    عائلة السويدي تعتبر هذه العائلة اقدم العوائل واكثرها شهرة في هذه
    المحلة فانهم عباسيو النسب بغداديو التربية والاداب والتحصيل ففي اواخر
    القرن العاشر من الهجرة كان مجيئهم للسكن في بغداد من ناحية الدور في
    سامراء حيث اتخذوا من الكرخ منشأ لهم وبصورة خاصة في محلتي الشيخ صندل
    وخضر الياس.
    اول من عرف بـ السويد هو ابو البركات عبد الله ابن الشيخ حسين ابن الشيخ
    مرعي ابن الشيخ ناصر الدين العباسي ولد في كرخ بغداد سنة 1104هـ 1692م
    وتوفي سنة 1174 هـ 1760 م وما بلغ من العمر ابو البركات ست سنوات توفي
    والده فكفله الشيخ احمد بن سويد فنسب اليه منذ ذلك الحين حيث كان لخاله
    الملا احمد شهرة بالمشيخة والخدمة في جامع الشيخ معروف وكان متولي وقفه
    فكان يقال لملا عبد الله ابن اخت الملا احمد بن سويد لان الملا عبد الله
    لم يشهر بابيه ولابجده وهو عبد الله بن حسين بن مرعي الدوري.

    اخذ العلم عن اجلة العلماء منهم خاله هذا الذي اخذ لقبه واستجاز منه
    كثير من علماء الموصل ودمشق وحلب ورحل الى بلاد الشام والحجاز والف الكتب
    الحسان وعلت مكانته ابان رئاسته مؤتمر النجف الذي دعا اليه ملك الفرس نادر
    شاه 1156 هـ 1743م.يقول توفيق السويدي في مذكراته وقد نشات في جو يحيطه
    شعور التدين والعلم لاني انتسب الى عائلة عباسية شهيرة في بغداد تعرف بال
    السويد فوالدي يوسف بن نعمان بن محمد سعيد بن احمد بن عبد الله بن حسين بن
    علي بن ابي بكر الفضل بن ابي العباس احمد بن المقتدي عبد الله بن محمد بن
    عبد الله القائم بامر الله بن احمد القادر بالله بن اسحق بن جعفر المقتدر
    بن ابي جعفر عبد الله المنصور بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن
    عبد المطلب القريشي

    كنز خضر الياس
    في فجر يوم السبت 14 شعبان سنة 1317هـ / 18 كانون الاول 1899م عثر على
    شاطئ دجلة من محلة خضر الياس على دفينة من الدنانير الذهبية العباسية او
    ما عرف وقتها كنز خضر الياس حيث ان الدنانير التي عثر عليها كانت مضروبة
    باسم الخليفة المعتصم بالله العباسي وقصة الكنز هذا هي ان الكفجي صالح بن
    خلف المشهداني ملاح احدى القفاف لامس بغرافته بستوقة وقيل حبا كبيراً كانت
    مدفونة في جرف الشاطئ في مسناة بيت السويدي فكسرها وكانت مملؤة دنانير
    فانهالت منها الدنانير فمنها ما غاصت في الماء ومنها ما استطاع الكفجي اخذه
    ووصل الخبر الى السلطات المسؤولة فحافظت على ما بقي واستخرجت الدنانير
    الغائصة في الماء فكان مجموع ما استولت عليه نحو ثلاث الاف سبيكة بينها
    ظهرت قطعة بثقل نحو عشرين ليرة سبيكة ذهبية فنقلت الى العاصمة اسطنبول وهي
    الان في متحفها مع النقود التاريخية الاخرى وفي جريدة الشعب الصادرة في
    1955/3/2 ان القفاف صالح المشهداني الذي عرفته بـ المعتصم باسم نقود هذا
    الخليفة التي عثر عليها اخذها في منديل كفية وثلاثة اكياس والمشهداني نسبة
    الى عشيرة المشاهدة القاطنين شمالي الكاظمية وكان ينقل في قفته القرع وفي
    هزيع من الليل فرغ قفته من القرع واخذ ما تمكن من اخذه من الليرات الذهبية
    ومن ثم سمي وعائلته بـ بيت المعتصم وصارت له ثروة حكاها ابنه محمد ابن
    صالح المشهداني.

    احتفالات خضر الياس
    ماتزال في بغداد بقايا عجيبة لكثير من الطرف والمعتقدات القديمة ففي
    مساء كل يوم خميس كنا نشاهد المزيد من الالواح الخشبية التي تحمل الشموع
    الموقدة وهي تطفو على نهر دجلة وتعد من النذور الدائمة التي تطلق من محلة
    خضر الياس في جانب الكرخ.
    اما في العراق فان الاحتفال بعيد خضر الياس او ادونيس بحري ايضا في اماكن
    مختلفة ففي دير ماربهنام الذي يعود تاريخه الى القرن الرابع الميلادي وهو
    واحد من اقدم الاديرة القائمة في العالم ويقع هذا الدير الى جانب قرية خضر
    الياس على خمسة عشر ميلاً من الموصل وهذا الاحتفال الذي يقام في دير
    ماربهنام اثناء فصل الربيع يعتبر الان احياءً لذكرى القديس يوسف وفي داخل
    هذه الكنيسة تدخل الفتيات اللواتي ارتدين ابهى ملابس الاحتفال وازهاها وهن
    يطيرن ضاحكات مناديلهن في الهواء لكي تتعلق بمسمار دق في دبر الحصان الذي
    يمتطيه القديس جرجيس وذلك بواسطة صورة تبرز منحوته في احدى الصخور والى
    ارتفاع تسعة اقدام والفتيات يفعلن ذلك طمعاً في الزواج من شاب جميل او في
    انجاب الاطفال.
    ويزور المسلمون ومن ضمنهم اليزيديون هذا المكان مثلما يزوره المسيحيون
    انفسهم تماماً كذلك يجري الاحتفال بخضر الياس على نهر الفرات وعند التقاء
    النهرين في شط العرب.وفي المناطق الشمالية في العراق وفي ايران يحتفل
    الكرد خلال فصل الربيع بعيد نوروز او السنة الجديدة والذي يرتبط باحتفال
    خضر الياس ويقول البعض ان القوم اخذوا يحتفلون فيما بعد بالهزيمة التي
    الحقها شاب يدعى كاوه الحداد بامير ظالم حيث يحرقون دمية مشابهة له وتدور
    اسطورة عيد نوروز لدى الكرد حول قصة الضحاك الحاكم الفارسي الجائر والذي
    ضج الناس من مظالمه فتصدى له في احد الايام شاب فقير يمتهن الحدادة فقتله
    انقذ الناس من ظلمه واصبح بذلك بطلاً قومياً.ويرتبط الاحتفال بـ خضر الياس
    اي الياس الاخضر بنفس الاحتفال بالقديس جرجيس اي جورج الاخضر في انكلترا
    وفي الاقطار الاوربية ذلك لانه يمكن مشاهدة هذا الاحتفال في اوربا وفي
    الشرق الاوسط والهند ايضاً ويكون الاحتفال به على الدوام باعتباره خليفة
    لـ ادونيس في فصل الربيع وفي بعض الاحيان يرتبط اسم خضر الياس باسم
    الاسكندر المقدوني وبالبحث عن الحياة الازلية.
    وبكلمة موجزة كان الخضر في الاصل نموذجاً لالهة الخصب والتي ارتبطت فيما
    بعد باسم النبي الياس اي ايليا وبالاسنكدر المقدوني واخيراً بالقديس جرجيس

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-21, 11:13 pm