بسم الله الرحمن الرحيم |
سيرة ذاتية للدكتور / أحمد بن عبد الكريم نجيب |
<blockquote> • هو أبو الهيثم ، أحمد بن عبد الكريم بن محمد بن أحمد بن نجيب ، الملقب بالشريف ـ نسبةً إلى بيت النبوة ـ نسباً ، و بالشهبائي ـ نسبة إلى حلب الشهباء ـ موطناً ، و المكنى بأبي الهيثم ، و أبي الدرداء . • ولد يوم الثلاثاء الثالث من صفر الخير عام إحدى و تسعين و ثلاثمائة و ألف للهجرة ، الموافق للثلاثين من آذار ( مارس ) سنة إحدى و سبعين و تسعمائة و ألف للميلاد ، في قرية ( أطمة ) التابعة لمحافظة ( إدلب ) في أقصى شمال سوريّة ، و هي إحدى القرى الحدودية المطلة على الأراضي التركيّة . • استهل الدراسة الابتدائية في (أطمة) حتى رحيله عنها و هو ابن ثماني سنوات ، بصحبة أسرته ، ليتم دراسته متنقلاً بين البلدان العربية و الإسلامية ، حتى حصل على الدرجة العالميّة ( الدكتوراه ) في علوم السنّة و الحديث النبوي بتقدير ممتاز من جامعة أم درمان الإسلاميّة في السودان سنة 2001م. • الوظائف و الأعمال و المهام التي شغلها : • حتى عام 1992 م : دراسة نظاميّة . • بين عامي 1995 م و 1996 م مدير إقليمي لمكاتب مؤسسة الحرمين الخيريّة في البوسنة و الهرسك ، و أستاذ زائر ( متعاون ) في كليّة الدراسات الإسلاميّة في سراييفو ، و الأكاديميّة الإسلاميّة في زينتسا . • بين عامي 1997 م و 1999 م مدرّس علوم شرعيّة في المعهد الديني بالدوحة ، التابع لوزارة التربية و التعليم و الثقافة القطريّة . • منذ عام 1999 م و حتى الآن متطوّع في الدعوة إلى الله في جمهوريّات يوغسلافيا السابقة ( البوسنة و كوسوفو و الجبل الأسود ) ، و غيرها من بلدان أوروبا الشرقيّة و الغربيّة ، و باحث مستقل في العلوم الشرعيّة . ، مهتم بجمع التراث و خدمته و نشره . • قدم إلى المكتبة الإسلامية عدداً من المؤلفات العلميّة منها : • الإسلام على حلبة الصراع ، نشرته دار المجتمع في جدّة ، عام 1992 م . • جلاء الظلمة في التحذير من سيادة الشعب و الأمّة ، نشرته مكتبة الصحابة في جدّة ، عام 1993 م ، و لم يعد طبعه بسبب تغير اجتهاده في بعض مسائل الحكم و الحاكمية الواردة فيه. • أفيقوا أيّها المسلمون و انظروا ما يراد بكم ، نشرته مكتبة الصحابة في جدّة ، عام 1993 م . • فصل الخطاب في بيان عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهّاب ، نشرته مكتبة الصحابة في جدّة ، عام 1993 م ، و أعيد طبعه للتوزيع الخيري على نفقة فاعل خير بالمدينة المنورة في نفس العام . • أخبار الآحاد ، و يعرف باسم : سبيل الرشاد في الاحتجاج بأخبار الآحاد ( رسالة ماجستير في علوم الحديث ) . • أقسام البدعة و أحكامها ( طبعته و نشرته دار الكتب العلمية في بيروت ) . • مدخل إلى علوم السنّة ( باللغة البوسنويّة ) ، نشرته الأكاديميّة الإسلاميّة في زينتسا بالبوسنة ، بتمويل من مؤسسة الحرمين الخيريّة ، عام 1996 م . • السنة النبويّة : مكانتها و أثرها في حياة مسلمي البوسنة و الهرسك ( رسالة دكتوراه ) . • أقوم السنن في نقض تقسيم البدع إلى سيئٍ و حسن ( بحث نشرته مجلّة الحكمة عام 1997 م ) و أعيد نشره مستقلاً في بيروت سنة 1994 م . • حال المرأة المسلمة في البوسنة و الهرسك بين الأمس و اليوم و تأثره بالسنة النبويّة ( نشرته دار الخير في دمشق عام 2001م ) . • غاية المأمول في تهذيب كتاب المعسول و تقريب ما حواه من التراجم و النقول ، في أربعة أجزاء ، (و هو تقريب و تهذيب لكتاب المعسول الموسوعي ذي العشرين مجلداً في التاريخ و التراجم و المعارف السوسية ، و مؤلفه هو علامة سوس و المغرب الأقصى محمد المختار السوسي رحمه الله) . • رسائل تبرأ بها الذمة ( المجموعة الأولى في مجلد واحد ، يضم اثنتي عشرة مؤلف متفاوتة الأحجام و المواضيع ، تجمع شتات ما نشره في فترات مختلفة ، و تتبعها مجموعات أخرى إن شاء الله ) . • فِهرِس مَا لَم يُفَهْرَس مِن المَخْطُوْطَات المغربية في الخزانات الخاصة . • إضافة إلى بضعة أبحاث مقالات و قصائد نشرت في عددٍ من الصحف العربيّة و على الشبكة العالمية ( الانترنت ) . • أَسَّسَ في التاسع و العشرين من رمضان عام 1426 للهجرة / الأول من تشرين الثاني ( نوفمبر ) 2006 للميلاد ، مركزَ نجيبويه للمخطوطات و خدمة التراث ، و أودع فيه جُلَّ ما لديه من المخطوطات الأصلية التي امتلكها أثناء ترحاله في شرق العالم و غربه خلال عقدين من الزمن أو يزيد ، و خدمةً للباحثين و طلاب العلم ، أفرد موقعاً على شبكة المعلومات الدولية ( الانترنت ) للتعريف بمخطوطاته ، و عرضِ صورٍ ملونةٍ لما تيسَّر منها ، و تقديم ما يمكن من خدمات متعلقة بها ، على الرابط التالي : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . • انصرف اهتمامه بعد أن حلَّ في إيرلندا سنة 2001 للميلاد إلى تحقيق التراث ونشره إلى جانب جمعه و حفظه ، مستفيداً في ذلك من رصيده الضخم من المخطوطات الأصلية النادرة و الشائعة ، فاشتغل في تحقيق المخطوطات و كاد ينقطع إلى ذلك ، مشترطاً في غالب ما يُقدِم على تحقيقه أن يمتلك نسخة خطية واحدة من مخطوطاته الأصلية على الأقل حتى أثمر جهدُه عشرات الكتب حققها أو يحققها منفرداً أو مشاركاً ، معتمداً في ضبطها و تصحيحها على ما يمتلكه من مخطوطات اصلية لها قبل مقارنتها و مقابلتها بما تحويه دور الكتب و خزائن المخطوطات العامة و الخاصة من نسخ مماثلة ، فكان أبرز ما حققه أو أسهم في تحقيقه أو اعتنى به : في العقائد و أصول الدين : • إيثار الحق على الخلق في رد الخلافات إلى المذهب الحق من أصول التوحيد ، تأليف: أبي عبدالله ، محمد بن المرتضى اليماني ، المشهور بابن الوزير ، المتوفى سنة 840 هـ . • التثبيت في ليلة المبيت و سؤال الملكين ، و هي : منظومة القبور ، لجلال الدين ، عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، ، المتوفى سنة 911 هـ . • بهجة الناظرين و آيات المستدلين ، للعلامة مرعي بن يوسف الكرمي ، المقدسي ، الحنبلي ، المتوفى سنة 1033 هـ . في التفسير و علوم القرآن الكريم : • عيون المسائل ( في تفسير المُشكِل من القرآن الكريم ) ، تأليف : أبي معشر عبد الكريم بن عبد الصمد الطبري ، الشافعي ، المتوفى سنة : 478 هـ . • شرح الشاطبية ( و هي منظومة الإمام الشاطبي المسماة : حرز الأماني و وجه التهاني ) في القراءات ، تأليف : جلال الدين ، عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، ، المتوفى سنة 911 هـ . • القول الوجيز في قمع الزاري على حمله الكتاب العزيز ، تأليف : محمد بن عبد السلام الفاسي . • شرح القصيدة الواضحة في تجويد الفاتحة ، تأليف : الحسن بن عبد الله بن علي المرادي ، المعروف بابن أم قاسم ، المتوفى سنة 749 هـ . • فتح الوهاب فيما استشكله بعض الأصحاب ، فى مواضع من السنة و الكتاب ( يعرف بتفسير الميموني لمشكل القرآن ) تأليف : الحسن ابن أحمد الميموني التمكدشتي ، المالكي ، و قد أخطأ بعض المعاصرين فنسبوه إلى العلامة أبي مسعود ، الحسن اليوسي المغربي . • الفوائد الجميلة على الآيات الجليلة ، تأليف : الحسين بن علي بن طلحة الرجراجي الشوشاوي ، المتوفى سنة 900 هـ . في الحديث النبوي و علومه : • مسند الإِمَامِ الأعظم أَبِي النعمان ، برواية أبي محمد ، عبد الله بن محمد بن يعقوب بن الحارث بن خليل ، الحارثي ، البخاري ، الكلاباذي ، الحنفي ، المتوفى سنة 340 هـ . • جمع النهاية في بداية الخير و الغاية ، و هو مختصر صحيح البخاري ، لأبي محمد ، عبد الله بن سعد بن أحمد بن أبي جمرة الأزدي ، الأندلسي ، المالكي ، المتوفى سنة 695 هـ . • المنتقى مما سمعه الضياء المقدسي بمرو ، تصنيف أبي عبد الله ، محمد بن عبد الواحد بن أحمد بن منصور ، الشهير بضياء الدين المقدسي ، المتوفى سنة 643 هـ . • غريب صحيح البخاري ، تأليف : الحسن بن عثمان بن محمد الجزولي التملي ، المتوفى سنة 932 هـ . • تحفة المخلصين بشرح عدة الحصن الحصين ، تأليف : محمد بن عبد القادر الفاسي ، المتوفى سنة 1116 هـ . • المغيث بحكم اللحن في الحديث ( مقابلاً على ثماني نسخ خطية ) ، تأليف : أبي عبد الله ، محمد الصَّغِيْر بن الحاجّ مُحَمَّد بن عبد الله بن عليّ الإفرانيّ ، المَرَّاكِشِيّ ، المتوفى بعد سنة 1155 هـ . • شرح مختصر ابن أبي جمرة لصحيح البخاري المسمى : جمع النهاية في بدء الخير و الغاية ، تأليف : علي بن زين العابدين محمد عبد الرحمن بن علي الأجهوري ، المصري ، المالكي ، المتوفى سنة 1066 هـ . • زادُ المُجِدِّ الساري إلى صحيح البخاري ( و هو حاشية على صحيح البخاري ، في ثلاث مجلداتٍ ضخمة ) ، تأليف : أبي عبد الله ، محمد التاودي بن الطالب بن علي بن سودة ، المري ، الفاسي ، المتوفى سنة 1209 هـ . في الفقه و أصوله : • الأمنية في إدراك النية ، تأليف : شهاب الدين ، أحمد بن إدريس القرافي ، المالكي . • شرح الورقات في أصول الفقه ، تأليف : جلال الدين ، محمد بن أحمد المحلي ، الشافعي ، المتوفى سنة 864 هـ . • قرة العين بشرح ورقات إمام الحرمين ( و هو شرح للورقات و لشرح جلال الدين المحلي عليها ) ، تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب المالكي . • شفاء الغليل في حَلِّ مُقْفَل خليل ( مقابلاً على خمس نسخ أصلية كلها في حوزتي ) ، تأليف : محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن غازي العثماني ، المكناسي ، المالكي ، المتوفى سنة 919 هـ . • المسائل الملقوطة من الكتب المبسوطة ، بترتيب العلامة احمد بن المعطي ، ( و يسمى الكتاب مُرتَّباً : الوسائل المنوطة بترتيب المسائل الملقوطة من الكتب المبسوطة ) ، تأليف : أبي اليُمن ، و أبي عبد الله ، محمد بن إبراهيم بن علي ابن فرحون المالكي . • الوجير في الضروري من علوم الدين ، تأليف : عبد الرحمن الخدري . • مختصر الدر الثمين والمورد المعين في شرح المرشد المعين على الضروري من علوم الدين ، تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بن محمد ، المعروف بميارة الفاسي ، المتوفى سنة 1072 هـ . • شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني ، تأليف : محمد بن قاسم بن جسُّوس ، المالكي ، المتوفى سنة 1182 هـ . • الجواهر المنظومة في شرح المنظومة المسماة : آداب النكاح و ما يتعلق به مما يجتنب أو يباح ، تأليف : قاسم بن أحمد بن يامون ، المتوفى بعد سنة 1070 هـ . • رفع الريبة في بيان ما يجوز و ما لا يجوز من الغيبة ، للإمام محمد بن علي الشوكاني ( نشرته مكتبة الفارابي في دمشق عام 2001 م ) . في علم القضاء و النوازل الفقهية : • حُلِيُّ المَعاصِم لبنت فكر ابن عاصم ، تأليف : أبي عبد الله ، محمد التاودي بن الطالب بن علي بن سودة ، المري ، الفاسي ، المتوفى سنة 1209 هـ . • مختصر شرح ميارة الفاسي على منظومة الزقاق في علوم القضاء ، تأليف : إبراهيم بن سعيد الرجراجي ، المعروف بالخراص . • أسنى المتاجر في أحكام من غلب على وطنه النصارى و لم يهاجر ، تأليف: أبي العباس ، أحمد بن يحيى الونشريسي ، المتوفى سنة 914 هـ . في السيرة النبوية و التراجم و التاريخ : • الدرر السنية في السيرة الزكية ( و هي ألفية السيرة النبوية ) ، نظم : عبد الرحيم بن الحسين العراقي ، زين الدين ، المتوفى سنة 725 هـ . • الفتوحات السبحانية في شرح ألفية السيرة الزكية ( مقابلاً على ثماني نسخ خطية ، إحداها في ملكي ) ، تأليف : زين الدين محمد عبد الرؤوف المناوي ، المتوفى سنة 1031 هجرية . • شذور العقود في تاريخ العهود ، تأليف : أبي الفرج ، عبد الرحمن بن علي، بن الجوزي ، المتوفى سنة 597 هـ . • مختصر أُسد الغابة في معرفة الصحابة ، لابن الأثير ، تأليف : محمد بن محمد بن علي الكاشغري ، المتوفى سنة 705 هـ . • حاشية جلال الدين المحلي على بردة المديح ، تأليف : محمد بن أحمد المحلي الشافعي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 864 هـ . • الهمزية في مدح خير البرية ، نظم : أبي عبد الله ، محمد بن سعيد بن حماد بن عبد الله الصنهاجي ، البوصيري ، المتوفى سنة 696 هـ . • شرح القصيدة الهمزية في مدح خير البرية ، تأليف : أحمد بن عبد الحق السنباطي ، الشافعي ، المتوفى سنة 990 هـ . • شرح قصيدة بانت سعاد ، تأليف : أبي عبد الله ، محمد التاودي بن الطالب بن علي بن سودة ، المري ، الفاسي ، المتوفى سنة 1209 هـ . في اللغة العربية و علومها : • كتاب : شافية الدِجَم على لامية العجم ، تأليف: المكي بن محمد بن علي ، المتوفى سنة 817 هـ . • كنز العربية في حل لفظ الأجرومية ( مقابلاً على ثلاث نسخ أصلية كلها في حوزتي ) ، تأليف : محمد بن المبارك بن علي الكُدْسي . هذا ، و بالله التوفيق ، و هو حسبي ، و نِعمَ الوكيل ، و الحمد لله ربِّ العالمين. حرر في القاهرة المحروسة ، غُرَّةَ شهر الله المُحَرَّم ، سنة 1428 للهجرة . </blockquote> |
2 مشترك
سيرة ذاتية للدكتور / أحمد بن عبد الكريم نجيب
AlJna- نائب المدير العام
- الجنس :
الانتساب : 19/06/2009
العمر : 30
المساهمات : 14331
نقاط التميز : 31718
تقيم المستوى : 99
- مساهمة رقم 1
سيرة ذاتية للدكتور / أحمد بن عبد الكريم نجيب
mr.maro- .::عضو تفتخر به الادارة::.
- الجنس :
الانتساب : 06/05/2011
العمر : 33
المساهمات : 3494
نقاط التميز : 3603
تقيم المستوى : 4
- مساهمة رقم 2
رد: سيرة ذاتية للدكتور / أحمد بن عبد الكريم نجيب
الف الف شكر على الموضوع المميز
جزاك الله كل خير
اتمنى التوفيق لمنتديات الجنه دائما
تحياتى
مارو