(لا تعذليه)
للشاعر:ابن زريق البغدادي: ( أبي الحسن علي بن زريق الكاتب البغدادي )
للشاعر:ابن زريق البغدادي: ( أبي الحسن علي بن زريق الكاتب البغدادي )
لا تعذليه فإن العذل يولعه ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ قد قلتِ حقا ولكن ليس يسمعه
جاوزت في لومه حدا أضر به ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ من حيث قدّرتِ أن اللوم ينفعه
فاستعملي الرفق في تأنيبه بدلاً ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~من عذله فهو مضنى القلب موجعه
قد كان مضطلعا بالخطب يحمله ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ فضيقت بخطوب الدهر أضلعه
يكفيه من لوعة التشتيت أن له ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~من النوى كل يوم ما يروعه
ما آب من سفر إلا وأزعجه ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ رأي إلى سفر بالعزم يزمعه
كأنما هو في حل ومرتحل ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ موكلٌ بفضاء الله يذرعهُ
إن الزمان أراه في الرحيلِ غنى ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ ولو إلى السند أضحى وهو يزمعه
وما مجاهدة الإنسان توصله ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~رزقا، ولا دعة الإنسان تقطعه
قد وزّع الله بين الخلق رزقهمُ ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ لم يخلق الله من خلق يضيعه
لكنهم كلفوا حرصا ، فلست ترى ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ مسترزقا وسوى الغايات تُقنعه
والحرص في الرزق-والأرزاق قد قسمت ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ بغي ألا إن بغي المرء يصرعه
والدهر يُعطي الفتى من حيث يمنعه ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ إرثا ويمنعه من حيث يطمعه
جاوزت في لومه حدا أضر به ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ من حيث قدّرتِ أن اللوم ينفعه
فاستعملي الرفق في تأنيبه بدلاً ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~من عذله فهو مضنى القلب موجعه
قد كان مضطلعا بالخطب يحمله ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ فضيقت بخطوب الدهر أضلعه
يكفيه من لوعة التشتيت أن له ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~من النوى كل يوم ما يروعه
ما آب من سفر إلا وأزعجه ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ رأي إلى سفر بالعزم يزمعه
كأنما هو في حل ومرتحل ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ موكلٌ بفضاء الله يذرعهُ
إن الزمان أراه في الرحيلِ غنى ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ ولو إلى السند أضحى وهو يزمعه
وما مجاهدة الإنسان توصله ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~رزقا، ولا دعة الإنسان تقطعه
قد وزّع الله بين الخلق رزقهمُ ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ لم يخلق الله من خلق يضيعه
لكنهم كلفوا حرصا ، فلست ترى ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ مسترزقا وسوى الغايات تُقنعه
والحرص في الرزق-والأرزاق قد قسمت ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ بغي ألا إن بغي المرء يصرعه
والدهر يُعطي الفتى من حيث يمنعه ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ إرثا ويمنعه من حيث يطمعه
ثم يلتفت ابن رزيق التفاتة محب عاشق إلى بغداد ، حيث زوجته التي تركها دون أن يستمع إلى نصيحتها ، إنها مملكته التي أضاعها ولم يحسن تدبيرها:
أستودع الله في بغداد لي قمراً ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ بالكرخ من فلكِ الأزرار مطلعه
ودّعته وبودي لو يودعني ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~صفو الحياة ولا أني أودعه
وكم تشبث بي يوم الرحيل ضحى ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ وأدمعي مستهلات وأدمعه
ومن غدا لابسا ثوب النعيم بلا ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ شكر عليه فإن الله ينزعه
ودّعته وبودي لو يودعني ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~صفو الحياة ولا أني أودعه
وكم تشبث بي يوم الرحيل ضحى ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ وأدمعي مستهلات وأدمعه
ومن غدا لابسا ثوب النعيم بلا ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ شكر عليه فإن الله ينزعه
وفي ختام القصيدة يتحدث ابن زريق عن واقع الحال مع الغربة ، بين الأسى واللوعة ، والندم والألم، وهنا ينفسح المجال للتأمل ، وينطلق اللسان بالحكمة التي تفجرها التجربة ، ويشرق القلب بالدموع:
اعتضت من وجه خلي بعد فرقته ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ كأسا أجرع منها ما أجرعه
كم قائل لي ذقت بين ، قلت له: ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ الذنب ذنبي فلست اليوم أدفعه
ألا أقمت فكان الرشد أجمعه؟ ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ لو أنني يوم بان الرشد أتبعه
إني لأقطع أيامي ، وأنفذها ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ بحسرة منه في قلبي تقطعه
بمن إذا هجع النوام بت له ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ بلوعة منه ليلي لست أهجعه
لا يطمئن لجنبي مضجع ، وكذا ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~لا يطمئن له مذ بنت مضجعه
ما كنت أحسب أن الدهر يفجعني ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ به، ولا أن بي الأيام تفجعه
حتى جرى البين فيما بيننا بيد ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ عسراء تمنعني حظي وتمنعه
قد كنت من ريب دهري جازعا فرقا ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ فلم أوق الذي قد كنت أجزعه
بالله يا منزل العيش الذي درست ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ آثاره وعفت مذ بنت أربعه
هل الزمان معيد فيك لذتنا ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ أم الليالي التي أمضته ترجعه
في ذمة الله من أصبحتَ منزله ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ وجاد غيث على مغناك يُمرعه
من عنده لي عهد لا يضيعه ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ كما له عهد صدق لا أضيعه
ومن يُصدع قلبي ذكره، وإذا ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ جرى على قلبه ذكري يصدعه
لأصبرن لدهر لا يمتعني ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ به ولا بي في حال يمتعه
علما بأن اصطباري معقب فرجا ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ فأضيق بالأمر إن فكرت أوسعه
عسى الليالي التي أضنت بفرقتنا ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~حيناً ستجمعني يوما وتجمعه
وإن تغُل أحدا مناً منّيته ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~فما الذي بقضاء الله يصنعه؟
كم قائل لي ذقت بين ، قلت له: ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ الذنب ذنبي فلست اليوم أدفعه
ألا أقمت فكان الرشد أجمعه؟ ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ لو أنني يوم بان الرشد أتبعه
إني لأقطع أيامي ، وأنفذها ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ بحسرة منه في قلبي تقطعه
بمن إذا هجع النوام بت له ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ بلوعة منه ليلي لست أهجعه
لا يطمئن لجنبي مضجع ، وكذا ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~لا يطمئن له مذ بنت مضجعه
ما كنت أحسب أن الدهر يفجعني ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ به، ولا أن بي الأيام تفجعه
حتى جرى البين فيما بيننا بيد ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ عسراء تمنعني حظي وتمنعه
قد كنت من ريب دهري جازعا فرقا ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ فلم أوق الذي قد كنت أجزعه
بالله يا منزل العيش الذي درست ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ آثاره وعفت مذ بنت أربعه
هل الزمان معيد فيك لذتنا ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ أم الليالي التي أمضته ترجعه
في ذمة الله من أصبحتَ منزله ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ وجاد غيث على مغناك يُمرعه
من عنده لي عهد لا يضيعه ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ كما له عهد صدق لا أضيعه
ومن يُصدع قلبي ذكره، وإذا ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ جرى على قلبه ذكري يصدعه
لأصبرن لدهر لا يمتعني ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ به ولا بي في حال يمتعه
علما بأن اصطباري معقب فرجا ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ فأضيق بالأمر إن فكرت أوسعه
عسى الليالي التي أضنت بفرقتنا ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~حيناً ستجمعني يوما وتجمعه
وإن تغُل أحدا مناً منّيته ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~فما الذي بقضاء الله يصنعه؟
تحياتي الى اعضاء المنتدى الاعزاء
angel_love
angel_love