منتديات الجنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الجنة

منتديات الجنة منتدى عراقي يهتم بالطلبة العراقيين والشباب العراقي ... منوع اجتماعي خدمي


2 مشترك

    القياس.. معناه.. أركانه.. وحجيته

    AlJna
    AlJna
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 19/06/2009
    العمر العمر : 30
    المساهمات المساهمات : 14331
    نقاط التميز نقاط التميز : 31718
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 99

    القياس.. معناه.. أركانه.. وحجيته Empty القياس.. معناه.. أركانه.. وحجيته

    مُساهمة من طرف AlJna 2010-08-19, 4:44 am

    السؤال





    ما هو القياس في الشرع، وما هي أركانه، وما هي حجيته؟
    الفتوى








    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فإن القياس في اللغة: هو التقدير والتسوية. قال ابن منظور في اللسان: قاس الشيء بغيره وعلى غيره... إذا قدره على مثاله. اهـ

    وعند أهل العلم: طريقة
    في الاستدلال، فيستدل المجتهد بعلة الحكم الثابت بالنص أو الإجماع على حكم
    أمر غير معلوم الحكم، فيلحق الأمر المسكوت عنه في الشرع بحكم المنصوص على
    حكمه إذا اشتركا في علة الحكم.
    قال صاحب المراقي:


    بحمل معلوم على ما قد عُلِمْ **** للاستوا في علة الحكم وُسِمْ.

    وقال السيوطي في الكوكب:

    وحمل معلوم على ذي علم**** ساواه في علته والحكم

    هو القياس ومريد الشامل**** غير صحيح زاد عند الحامل

    وأما أركانه فأربعة: الأول: وهو المحل المشبه به أو الشيء المعروف حكمه بالنص أو الإجماع.

    الثاني: حكم الأصل من الحرمة أو غيرها.

    والثالث: العلة، وهي الوصف أو المعنى الجامع بين الأصل والفرع (المقيس والمقيس عليه) ومن أجلها حكم لهما بحكم واحد.

    والرابع: هو الفرع أو الشيء الذي لم يرد نص بحكمه، ونريد أن نثبت له حكماً بالقياس على مماثله.

    قال صاحب المراقي:

    الأصل، حكمه، وما قد شُبّها**** وعلة رابعها فانتبها.

    والقياس حجة عند جمهور أهل العلم لأن نصوص الوحي محدودة والحوادث متجددة لا انتهاء لها، وقد استدلوا عليه بقول الله تعالى: فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ {الحشر:2}، وبقوله تعالى: وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ {النساء:83}، وهو الأصل الرابع من أصول الاستنباط بعد القرآن والسنة والإجماع، وانظر الفتوى رقم: 75439.

    والله أعلم.
    اسلام ويب
    allkany
    allkany
    .::عضو متألق::.
    .::عضو متألق::.


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 13/07/2010
    العمر العمر : 34
    المساهمات المساهمات : 1559
    نقاط التميز نقاط التميز : 1595
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 5

    القياس.. معناه.. أركانه.. وحجيته Empty رد: القياس.. معناه.. أركانه.. وحجيته

    مُساهمة من طرف allkany 2010-08-23, 3:27 am



    القياس.. معناه.. أركانه.. وحجيته 79

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-24, 1:41 am