السؤال | |
هل قاعدة: الوسائل لها أحكام القاصد ـ يستدل لها من القرآن الكريم والسنة؟ وما هى الأدلة من القرآن؟. | |
الفتوى | |
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن القاعدة المذكورة: من القواعد المقررة في الفقه عند أهل العلم، ويعبر عنها بعضهم بقوله: وسيلة الشيء كهو، أو وسيلة الشيء جارية مجراه، أو وسيلة الشيء تأخذ حكمه ـ وكل هذه الألفاظ يقصد بها أن الوسائل لها حكم المقاصد، فكل ما يتوصل به إلى الحرام فهو حرام ـ وإن كان في الأصل حلالا ـ وكل ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، وكذلك بقية الأحكام الخمسة، والدليل عليها قول الله تعالى: وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة: 2}. ومن فروعها: أن الأصل في السفر أو البيع ـ مثلا ـ الجواز، ولكنهما إذا كانا وسيلة إلى الحرام كانا حراما، وكذلك إذا كانا وسيلة إلى الواجب، فهما واجبان. وللمزيد انظر الفتوى رقم: 50387. والله أعلم. |
2 مشترك
الأدلة الشرعية على قاعدة: الوسائل لها أحكام المقاصد
AlJna- نائب المدير العام
- الجنس :
الانتساب : 19/06/2009
العمر : 30
المساهمات : 14331
نقاط التميز : 31718
تقيم المستوى : 99
- مساهمة رقم 1
الأدلة الشرعية على قاعدة: الوسائل لها أحكام المقاصد
allkany- .::عضو متألق::.
- الجنس :
الانتساب : 13/07/2010
العمر : 34
المساهمات : 1559
نقاط التميز : 1595
تقيم المستوى : 5