منتديات الجنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الجنة

منتديات الجنة منتدى عراقي يهتم بالطلبة العراقيين والشباب العراقي ... منوع اجتماعي خدمي


3 مشترك

    الأشعث بن قيس الكندي..

    AlJna
    AlJna
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 19/06/2009
    العمر العمر : 30
    المساهمات المساهمات : 14331
    نقاط التميز نقاط التميز : 31718
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 99

    الأشعث بن قيس الكندي.. Empty الأشعث بن قيس الكندي..

    مُساهمة من طرف AlJna 2010-08-18, 5:35 am

    الاشعت بن قيس الكندي



    مقدمة
    هو
    الأشعث بن قيس بن معدي كرب الكندي أحد بني الحارث بن معاوية ويكنى أبا
    محمد... وإنما سمي الأشعث لشعوثة رأسه وكان اسمه معدي كرب فسمي الأشعث وغلب
    عليه هذا الاسم حتى عرف به...

    ولد - رضي الله عنه - سنة 23 ق. هـ

    وكان شريفا مطاعا جوادا شجاعا. له صحبة.

    كان من ذوي الرأي والإقدام موصوفا بالهيبة هو أول راكب في الإسلام مشت معه الرجال يحملون الأعمدة بين يديه ومن خلفه.

    حاله في الجاهلية:

    كان في الجاهلية رئيسا مطاعا في كندة...

    وكان من ملوك كندة وهو صاحب مرباع حضر موت

    وكان
    الأشعث بن قيس من أصحاب النبي، صلى اللّه عليه وسلم، وكان قبل ذلك ملكاً
    على جميع كندة، وكان أبوه قيس بن معدي كرب ملكاً على جميع كندة أيضاً، عظيم
    الشأن، وهو الذي مدحه الأعشى، - أعشى بني قيس بن ثعلبة - بقصائدة الأربع
    الطوال التي أولاهن لعمرك ما طول هذا الزمن، والثانية رحلت سمية غدوة
    أجمالها، والثالثة أأزمعت من آل ليلى ابتكارا، والرابعة أتهجر غانية أم
    تلم، وكان أبوه معدي كرب بن معاوية ملكاً على بني الحرث الأصغر بن معاوية
    في حضرموت...

    عمره عند الإسلام:

    كان عمره - رضي الله عنه - عندما أسلم 33 سنة حيث أنه ولد قبل الهجرة بثلاث وعشرين سنة وقدم بوفد كندة سنة عشر من الهجرة.



    قصة إسلامه
    عن الزهري قال قدم الأشعث بن قيس على رسول الله الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999 في بضعة عشر راكبا من كندة فدخلوا على النبي الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999 مسجده قد رجلوا جمعهم واكتحلوا وعليهم جباب الحبرة قد كفوها بالحرير وعليهم الديباج ظاهر مخوض بالذهب وقال لهم رسول الله الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999
    ألم تسلموا قالوا بلى قال فما بال هذا عليكم فألقوه فلما أرادوا الرجوع
    إلى بلادهم أجازهم بعشر أواق عشر أواق وأعطى الأشعث اثنتي عشرة أوقية...

    وذكر الرشاطي أن الهمداني ذكر في نسب اليمن أن الشعبي ذكر عن رجل من قريش قال كنا جلوسا عند باب مسجد النبي الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999
    إذ أقبل وفد كندة فاستشرف الناس قال فما رأيت أحسن هيئة منهم فلما دخل رجل
    متوسط منهم يضرب شعره منكبه فقلت من هذا قالوا الأشعث بن قيس قال فقلت
    الحمد لله يا أشعث الذي نصر دينه وأعز نبيه وأدخلك وقومك في هذا الدين
    كارهين قال فوثب إلي عبد حبشي يقال له يحموم فأقسم ليضربني ووثب عليه جماعة
    دوني وثار جماعة من الأنصار فصاح الأشعث به كف فكف عني ثم استزارني الأشعث
    فوهب لي الغلام وشيئا من فضة ومن غنم فقبلت ذلك ورددت عليه الغلام قال
    فمكثوا أياما بالمدينة ينحرون الجزر ويطعمون الناس

    يقول الأستاذ: منير الغضبان: قال (ابن القيم) في زاد المعاد: قال ابن إسحاق: حدثني الزهري قال: ( قدم الأشعث بن قيس على رسول الله الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999 في ثمانين أو ستين راكباً من كندة(
    ولم
    يأت وفد بهذه الضخامة وهذه الكثافة، وذلك لإثبات عزتهم ومنعتهم، وهو وفد
    يتناسب مع مقام الملوك، أما مظاهر أبهة الملك فكانت: فدخلوا عليه مسجده وقد
    رجلوا جممهم، واكتحلوا ولبسوا جباب الحبرات مكثفة بالحرير...
    فهو ليس وفداً عادياً كبقية الوفود، وقد خطفوا أبصار الناس، وهمهم الأول أن يشعروا النبي الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999 بعزتهم وأنفتهم وعلى رأسهم سيدهم الأشعث بن قيس.
    وكانت المقابلة التي هزت كيانهم كله:
    فلما دخلوا، قال رسول الله الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999: أو لم تسلموا؟ قالوا: بلى، قال: فما هذا الحرير في أعناقكم؟ وماذا كان الجواب؟ هل استمهلوا رسول الله الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999 إلى زيارة ثانية، وأن لا يعودوا في ألبستهم القادمة إليه؟ كان الجواب: فشقوه ونزعوه وألقوه
    انظروا
    معي إلى هذا الوفد كله يمزق ثيابه، ويزيل أجمل ما فيها، ويفسد مظهر جبابهم
    كله؟ ! ترى لو كان هذا قبل الإسلام، وفي الجاهلية، ألا تقع حرب طاحنة دون
    هذا اللباس؟
    وقام سيدهم الأشعث ليفخر أنه وقريش من أرومة واحدة فهم جميعاً أبناء الملوك، وهو بنو آكل المرار.

    ثم
    قال الأشعث بن قيس: يا رسول الله نحن بنو آكل المرار، وأنت ابن آكل المرار
    فالأشعث اليوم ومعه كندة بأسرها تريد أن تتقرب بالنسب لمحمد الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999.
    وسر رسول الله الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999 لحسن تصرفهم، واستجابتهم لله ورسوله لكنه لن يطمس حقيقة النسب، وأراد بحكمته الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999 أن يتألفهم بعد هذه الوحشة.
    ) فابتسم (أو ضحك) رسول الله الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999، وقال: ناسب بهذا النسب ربيعة بن الحارث، والعباس بن عبد المطلب. ثم قال رسول الله الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999: نحن بنوا النضر بن كنانة لا نقفو أمنا ولا ننتفي من أبينا
    ولا علاقة لقريش بآكل المرار، وإن كانت إحدى جدات النبي الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999
    من بني أكل المرار من كندة دعد بنت شريد بن ثعلبة أم كلاب بن مرة) لكن سيد
    ولد آدم عليه الصلاة والسلام لا يتبع نسب أمه، بل يتبع نسب أبيه، ولا
    ينتفي منه، فهو من قريش.
    ووقف الأشعث بن قيس موقفاً عظيماً يحمد له، وقال: ( لا أوتى برجل نفى رجلاً من قريش من النضر بن كنانة إلا جلدته الحد).



    أثر الرسول الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999 في تربيته
    مما لا شك فيه أن للنبي الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999 أثرا كبيرا في تربيته ولكن لا توجد نصوص بعينها تُنقل في هذا السياق ولعل ذلك يأتي في مرحلة الصياغة للأبحاث إن شاء الله تعالى.

    الرسول ( الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999 ) يعلمه المساواة والتواضع:

    يقال: إن الأشعث بن قيس الكندي قال لرسول الله الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999: أتتكافأ دماؤنا؟ فقال: نعم لو قتلت رجلاً من باهلة لقتلتك به - وباهلة هي قبيلة مرذولة في العرب -







    أهم ملامح شخصيته
    القيادة: حيث كان ملكا على قومه في الجاهلية والإسلام.

    الكرم
    والسخاء: يظهر هذا من موقفه عندما تزوج أخت سيدنا أبي بكر الصديق، ونحر من
    نوق المدينة الكثير حتى ظن الناس أنه ارتد، فأطعم الناس وأعطى أصحاب النوق
    أثمانها. وهذا أحد مواقف كرمه:

    قال شريك بن عبد الله سمعت أبا
    إسحاق يقول صليت بالأشاعثة صلاة الفجر بليل فلما سلم الإمام إذا بين يدي
    كيس وحذاء نعل فنظرت فإذا بين يدي كل رجل كيس وحذاء نعل فقلت ما هذا قالوا
    قدم الأشعث بن قيس الليلة فقال انظروا فكل من صلى الغداة في مسجدنا فاجعلوا
    بين يديه كيسا وحذاء نعل...



    بعض المواقف من حياته مع الرسول الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999
    عن الأشعث بن قيس قال أتيت النبي الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999 في رهط من قومي لا يروني أفضلهم فقلنا يا رسول الله إنا نزعم أنكم منا فقال النبي الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999
    لا نحن بنو النضر بن كنانة لا ننتفي من أبينا ولا نقفوا أمنا قال الأشعث
    لا أسمع أحدا نفى قريشا من النضر بن كنانة إلا جلدته رواه ابن ماجة...

    وفي
    مسند الإمام أحمد عَنْ شَقِيقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ
    اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ هُوَ
    فِيهَا فَاجِرٌ لِيَقْتَطِعَ بِهَا مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ لَقِيَ اللَّهَ
    عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ فَقَالَ الْأَشْعَثُ فِيَّ كَانَ
    وَاللَّهِ ذَلِكَ كَانَ بَيْنِي وَبَيْنَ رَجُلٍ مِنْ الْيَهُودِ أَرْضٌ
    فَجَحَدَنِي فَقَدَّمْتُهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    وَسَلَّمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    أَلَكَ بَيِّنَةٌ قُلْتُ لَا فَقَالَ لِلْيَهُودِيِّ احْلِفْ فَقُلْتُ يَا
    رَسُولَ اللَّهِ إِذَنْ يَحْلِفَ فَذَهَبَ بِمَالِي فَأَنْزَلَ اللَّهُ
    تَعَالَى [إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ
    ثَمَنًا قَلِيلًا] إِلَى آخِرِ الْآيَةِ { حديث رقم 20835}

    الأشعث بن قيس الكندي بشر بغلام وهو عند النبي الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999..

    عن
    الْأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ قَالَ قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى
    اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَفْدِ كِنْدَةَ فَقَالَ لِي هَلْ لَكَ
    مِنْ وَلَدٍ قُلْتُ غُلَامٌ وُلِدَ لِي فِي مَخْرَجِي إِلَيْكَ مِنْ
    ابْنَةِ جَدٍّ وَلَوَدِدْتُ أَنَّ مَكَانَهُ شَبِعَ الْقَوْمُ قَالَ لَا
    تَقُولَنَّ ذَلِكَ فَإِنَّ فِيهِمْ قُرَّةَ عَيْنٍ وَأَجْرًا إِذَا
    قُبِضُوا ثُمَّ وَلَئِنْ قُلْتَ ذَاكَ إِنَّهُمْ لَمَجْبَنَةٌ مَحْزَنَةٌ
    إِنَّهُمْ لَمَجْبَنَةٌ مَحْزَنَةٌ { مسند أحمد - حديث رقم 20838 }







    بعض المواقف من حياته مع الصحابة
    عَنْ
    عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ دَخَلَ الْأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ
    عَلَى عَبْدِ اللَّهِ وَهُوَ يَتَغَدَّى فَقَالَ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ادْنُ
    إِلَى الْغَدَاءِ فَقَالَ أَوَلَيْسَ الْيَوْمَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ قَالَ
    وَمَا هُوَ قَالَ إِنَّمَا هُوَ يَوْمٌ كَانَ يَصُومُهُ رَسُولُ اللَّهِ
    صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ رَمَضَانَ فَلَمَّا نَزَلَ
    شَهْرُ رَمَضَانَ تُرِكَ { مسند أحمد - حديث رقم 4119 }

    وقد استعمله عثمان رضي الله عنه على أذربيجان

    وروى سفيان بن عيينة عن إسماعيل بن أبي خالد قال شهدت جنازة فيها جرير والأشعث فقدم الأشعث جريرا وقال إني ارتددت ولم ترتد...

    كان في الجاهلية رئيسا مطاعا في كندة وكان في الإسلام وجيها في قومه إلا أنه كان ممن ارتد عن الإسلام بعد النبي الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999 ثم راجع الإسلام في خلافة أبي بكر الصديق وأتى به أبو بكر الصديق رضي الله عنه أسيرا

    قال
    أسلم مولى عمر بن الخطاب رضي الله عنه: كأني أنظر إلى الأشعث ابن قيس وهو
    في الحديد يكلم أبا بكر وهو يقول فعلت وفعلت حتى كان آخر ذلك سمعت الأشعث
    يقول استبقني لحربك وزوجني أختك ففعل أبو بكر رضي الله عنه

    قال أبو
    عمر رضي الله عنه أخت أبي بكر الصديق رضي الله عنه التي زوجها من الأشعث بن
    قيس هي أم فروة بنت أبي قحافة وهي أم محمد ابن الأشعث...

    لما خرج
    الأشعث بن قيس من عند أبي بكر بعد أن زوجه أخته سل سيفه فلم يبق في السوق
    ذات أربع من بعير وفرس وبغل وشاة وثور الا عقرها فقيل لأبي بكر انه ارتد
    فقال انظروا أين هو فإذا هو في غرفة من غرف الأنصار والناس مجتمعون اليه
    وهو يقول هذه وليمتي ولو كنت ببلادي لأولمت مثل ما يولم مثلي فيأخذ كل واحد
    مما وجد واغدوا تجدوا الأثمان فلم يبق دار من دور المدينة الا ودخله من
    اللحم فكان ذلك اليوم قد شبه بيوم الأضحى...

    وشارك - رضي الله عنه - في فتح أصفهان مع النعمان بن مقرن...

    فلما
    استخلف عمر خرج الأشعث مع سعد إلى العراق فشهد القادسية والمدائن وجلولاء
    ونهاوند واختط بالكوفة دارا في كندة ونزلها وشهد تحكيم الحكمين وكان آخر
    شهود الكتاب...

    موقفه في حرب صفين ونصحه للأمة

    قال أبو
    الصلت سليم الحضرمي: شهدنا صفين فإنا لعلى صفوفنا وقد حلنا بين أهل العراق
    وبين الماء فأتانا فارس على برذون مقنعا بالحديد فقال السلام عليكم فقلنا
    وعليك قال فأين معاوية؟ قلنا هو ذا فأقبل حتى وقف ثم حسر عن رأسه فإذا هو
    أشعث بن قيس الكندي رجل أصلع ليس في رأسه إلا شعرات فقال الله الله يا
    معاوية في أمة محمد الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999
    هبوا أنكم قتلتم أهل العراق فمن للبعوث والذراري أم هبوا أنا قتلنا أهل
    الشام فمن للبعوث والذراري الله الله فإن الله يقول { وان طائفتان من
    المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي
    تبغي حتى تفيء إلى أمر الله } فقال له معاوية فما الذي تريد قال نريد أن
    تخلوا بيننا وبين الماء فوالله لتخلن بيننا وبين الماء أو لنضعن أسيافنا
    على عواتقنا ثم نمضي حتى نرد الماء أو نموت دونه فقال معاوية لأبي الأعور
    عمرو بن سفيان يا أبا عبد الله خل بين إخواننا وبين الماء فقال أبو الأعور
    لمعاوية كلا والله يا أم عبد الله لا نخلي بينهم وبين الماء يا أهل الشام
    دونكم عقيرة الله فإن الله قد أمكنكم منهم فعزم عليه معاوية حتى خلى بينهم
    وبين الماء فلم يلبثوا بعد ذلك إلا قليلا حتى كان الصلح بينهم ثم انصرف
    معاوية إلى الشام بأهل الشام وعلي إلي العراق بأهل العراق...








    أثره في الآخرين دعوته - تعليمه
    روى عنه قيس بن أبي حازم وأبو وائل والشعبي وإبراهيم النخعي وعبد الرحمن بن عدي الكندي

    روى عن النبي ( الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999 ) أحاديث يسيرة وعن عمر بن الخطاب...وقد مرت مواقفه في معركة صفين ونصحه للمسلمين...

    عن حيان أبي سعيد التيمي قال حذر الأشعث بن قيس الفتن فقيل له أخرجت مع علي قال ومن لك بإمام مثل علي...

    ومما روى عن النبي الأشعث بن قيس الكندي.. 0099999: لَا يَشْكُرُ اللَّهَ مَنْ لَا يَشْكُرُ النَّاسَ { مسند أحمد حديث رقم 20836 }






    وفاته
    عن
    حكيم بن جابر قال لما مات الأشعث بن قيس وكانت ابنته تحت الحسن بن علي قال
    الحسن إذا غسلتموه فلا تهيجوه حتى تؤذنوني فآذنوه فجاء فوضأه بالحنوط
    وضوءا

    مات رضي الله عنه وأرضاه بالكوفة سنة أربعين أو إحدى وأربعين وهو ابن ثلاث وستين قيل: بعد قتل علي بن أبي طالب بأربعين ليلة...

    وقال الهيثم بن عدي صلى عليه الحسن بن علي رضي الله عنهما...





    المراجع

    الطبقات الكبرى.................... ابن سعد

    الثقات............................. ابن حبان

    العبر............................... الذهبي

    الاستيعاب......................... ابن عبد البر

    الإصابة في تمييز الصحابة............ ابن حجر العسقلاني

    تهذيب الكمال................... المزي
    منقول
    allkany
    allkany
    .::عضو متألق::.
    .::عضو متألق::.


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 13/07/2010
    العمر العمر : 34
    المساهمات المساهمات : 1559
    نقاط التميز نقاط التميز : 1595
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 5

    الأشعث بن قيس الكندي.. Empty رد: الأشعث بن قيس الكندي..

    مُساهمة من طرف allkany 2010-08-23, 10:39 pm

    الأشعث بن قيس الكندي.. 107
    mr.maro
    mr.maro
    .::عضو تفتخر به الادارة::.
    .::عضو تفتخر به الادارة::.


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 06/05/2011
    العمر العمر : 33
    المساهمات المساهمات : 3494
    نقاط التميز نقاط التميز : 3603
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 4

    الأشعث بن قيس الكندي.. Empty رد: الأشعث بن قيس الكندي..

    مُساهمة من طرف mr.maro 2011-05-10, 7:21 am

    جزاك الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-22, 6:53 am