بالأمس القريب سأل عمر بن الخطاب سؤالا لفرسانه ان تمنوا فتمني البعض كنزا لينفقه وتمني آخر ذهبا لينفقه
فقالوا تمني انت يا أمير المؤمنين فقال اتمني ملأ هذا البيت فرسانا كأبي عبيدة
عذرا ياقدسنا الأسير
فليس مناولا بيننا ما تمناه الامير
وليس في الساحات من يغار ويعلن النفير
ولا حتي من يدعي صلاحا الي الاقصي يسير
عفوا لاتظن ان ما قلته ادعاءا وتبريرا
أبو عبيدة بن الجراح
(… ـ 18هـ)
هو عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن أهيب القرشي الفهري المكي.
مشهور بكنيته، والنسبة إلى جده.
وأمه: أميمة بنت غنم بن جابر بن عبد العزى، أدركت الإسلام وأسلمت.
كان أحد العشرة السابقين، أسلم قبل دخول النبي دار الأرقم، وهاجر الهجرتين، آخى بينه ويبن سالم مولى أبي حذيفة. وقيل: محمد بن مسلمة. وقيل: غيره، وهو من الأبطال المشهورين، والقادة الميامين.
شهد
بدراً، وتصدى له أبوه ـ وكان مشركاً ـ فحاد عنه لكن أباه أصر على قتله
فقاتله أبو عبيدة وقتله، فأنزل الله فيه: (لا تجد قوماً يؤمنون بالله
واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله …) الآية،
وأبلى يوم أحد بلاءً حسناً، ونزع حلقتي المغفر اللتين دخلتا في وجنة رسول الله من ضربة أصابته، فانقلعت ثنيتاه، فحسن ثغره بذهابهما، حتى قيل: ما رؤي هتم أحسن من هتم أبي عبيدة.
بعثه الله
على رأس نيف وثلثمائة رجل إلى حي من جهينة بساحل البحر الأحمر. فلما نفد
زادهم. وأصابهم الجوع، ألقى إليهم البحر حوتاً كبيراً اسمه (العنبر) فأكلوا
منه أياماً، وحملوا معهم إلى المدينة فأكل منه .
وقد
عزم الصديق على توليته الخلافة يوم السقيفة وقال: قد رضيت لكم أحد هذين
وأشار إلى عمر وأبي عبيدة. ووجهه الصديق إلى الشام في السنة الثالثة عشرة
أميراً من أمراء الأجناد،
ثم ولاه عمر القيادة العامة لجيوش الفتح في بلاد الشام وفتح الله على يديه فتوحاً عظيمة.
كان رضي الله عنه نحيفاً، معروق الوجه، خفيف اللحية، طوالاً، أحنى، أثرم الثنيتين، يصبغ رأسه ولحيته بالحناء والكتم.
وكان حسن الخلق، حليماً متواضعاً كثير الناقب، معدوداً فيمن جمع القرآن، شهد له
بالجنة، وسماه أمين الأمة، وقال: "ما منكم من أحد إلا لو شئت أخذت عليه
بعض خلقه إلا أبا عبيدة" ثم توفي وهو عنه راض. ولما سئلت عائشة رضي الله
عنها: من أحب أصحاب رسول الله إليه قالت: (أبو بكر ثم عمر ثم أبو عبيدة).
وكان عمر يقول: (لئن أدركني أجلي وأبو عبيدة حي لأستخلفنه فإن سألني ربي لأقولن: سمعت رسول الله يقول: " إن لكل أمة أميناً وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح ").
وقال مرة لجلسائه: تمنوا، فتمنوا فقال عمر: (لكني أتمنى بيتاً ممتلئاً مثل أبي عبيدة).
ولما
بلغ الفاروق أن أبا عبيدة حصر بالشام كتب إليه يقول: فإنه ما نزل بعبد
مؤمن شدة إلا جعل الله بعدها فرجا، وإنه لا يغلب عسر يسرين (يا أيها الذين
آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا …) الآية، فكتب إليه أبو عبيدة: أما بعد (فإن
الله تعالى يقول: (إنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة…) الآية، فخرج عمر
على المنبر فقرأ الكتاب وقال: يا أهل المدينة، إنما يعرض بكم أبو عبيدة أو
بي؛ ارغبوا في الجهاد.
وسمع معاذ بن جبل رجلاً يقول في الحصار: لو
كان خالد بن الوليد ما كان بالناس دوك (اختلاط) فقال معاذ: فإلى أبي عبيدة
تضطر المعجزة لا أبالك، والله إنه لخير من بقي على الأرض.
ولما قدم
الفاروق الشام دخل بيته فلم يجد فيه إلا لبداً وصحفة وشناً، فقال: أعندك
طعام؟ فقام إلى جونة فأخذ منها كسيرات، فبكى عمر وقال: غيرتنا الدنيا كلنا
غيرك يا أبا عبيدة.
وحين ضرب الطاعون بلاد الشام أرسل عمر إلى أبي
عبيدة: إنه قد عرضت لي حاجة، ولا غنى بي عنك فيها فعجل إلي، فلما قرأ
الكتاب قال: عرفت حاجة أمير المؤمنين، إنه يريد أن يستبقي من ليس بباق ثم
كتب إليه: إني قد عرفت حاجتك، فحللني من عزيمتك فإني في جند من أجناد
المسلمين لا أرغب بنفسي عنهم. فلما قرأ الكتاب عمر بكى، فقيل له: مات أبو
عبيدة؟ قال: لا، وكأن قد.
وكان رضي الله عنه يقول: ألا رب مبيض
لثيابه مدنس لدينه، ألا رب مكرم لنفسه وهو لها غداً مهين، بادروا السيئات
القديمات بالحسنات الحديثات، فلو أن أحدكم عمل من السيئات ما بينه وبين
السماء، ثم عمل حسنة لعلت فوق سيئاته حتى تقهرهن.
ومن أقواله أيضاً: وددت أني كنت كبشاً فيذبحني أهلي فيأكلون لحمي ويحسون مرقي.
توجه
من الجابية إلى بيت المقدس للصلاة فيه فأصابه الطاعون وهو بفحل من الأردن
فدعا من حضره من المسلمين فقال: إني موصيكم بوصية إن قبلتموها لن تزالوا
بخير: أقيموا الصلاة، وآتوا الزكاة، وصوموا شهر رمضان، وتصدقوا، وحجوا،
واعتمروا، وتواصوا، وانصحوا لأمرائكم، ولا تغشوهم، ولا تلهكم الدنيا، فإن
امرأ لو عمر ألف حول ما كان له بد من أن يصير إلى مصرعي هذا الذي ترون، إن
الله كتب الموت على بني آدم فهم ميتون، وأكيسهم أطوعهم لربه، وأعملهم ليوم
معاده، والسلام عليكم ورحمة الله، يا معاذ بن جبل: صل بالناس، ومات.
وكانت وفاته بفحل، وبها قبره، وقيل: توفي بفحل وقبره بعمواس، وكان ذلك سنة ثماني عشرة من الهجرة في خلافة عمر، عن ثمان وخمسين سنة..
فقالوا تمني انت يا أمير المؤمنين فقال اتمني ملأ هذا البيت فرسانا كأبي عبيدة
عذرا ياقدسنا الأسير
فليس مناولا بيننا ما تمناه الامير
وليس في الساحات من يغار ويعلن النفير
ولا حتي من يدعي صلاحا الي الاقصي يسير
عفوا لاتظن ان ما قلته ادعاءا وتبريرا
أبو عبيدة بن الجراح
(… ـ 18هـ)
هو عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن أهيب القرشي الفهري المكي.
مشهور بكنيته، والنسبة إلى جده.
وأمه: أميمة بنت غنم بن جابر بن عبد العزى، أدركت الإسلام وأسلمت.
كان أحد العشرة السابقين، أسلم قبل دخول النبي دار الأرقم، وهاجر الهجرتين، آخى بينه ويبن سالم مولى أبي حذيفة. وقيل: محمد بن مسلمة. وقيل: غيره، وهو من الأبطال المشهورين، والقادة الميامين.
شهد
بدراً، وتصدى له أبوه ـ وكان مشركاً ـ فحاد عنه لكن أباه أصر على قتله
فقاتله أبو عبيدة وقتله، فأنزل الله فيه: (لا تجد قوماً يؤمنون بالله
واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله …) الآية،
وأبلى يوم أحد بلاءً حسناً، ونزع حلقتي المغفر اللتين دخلتا في وجنة رسول الله من ضربة أصابته، فانقلعت ثنيتاه، فحسن ثغره بذهابهما، حتى قيل: ما رؤي هتم أحسن من هتم أبي عبيدة.
بعثه الله
على رأس نيف وثلثمائة رجل إلى حي من جهينة بساحل البحر الأحمر. فلما نفد
زادهم. وأصابهم الجوع، ألقى إليهم البحر حوتاً كبيراً اسمه (العنبر) فأكلوا
منه أياماً، وحملوا معهم إلى المدينة فأكل منه .
وقد
عزم الصديق على توليته الخلافة يوم السقيفة وقال: قد رضيت لكم أحد هذين
وأشار إلى عمر وأبي عبيدة. ووجهه الصديق إلى الشام في السنة الثالثة عشرة
أميراً من أمراء الأجناد،
ثم ولاه عمر القيادة العامة لجيوش الفتح في بلاد الشام وفتح الله على يديه فتوحاً عظيمة.
كان رضي الله عنه نحيفاً، معروق الوجه، خفيف اللحية، طوالاً، أحنى، أثرم الثنيتين، يصبغ رأسه ولحيته بالحناء والكتم.
وكان حسن الخلق، حليماً متواضعاً كثير الناقب، معدوداً فيمن جمع القرآن، شهد له
بالجنة، وسماه أمين الأمة، وقال: "ما منكم من أحد إلا لو شئت أخذت عليه
بعض خلقه إلا أبا عبيدة" ثم توفي وهو عنه راض. ولما سئلت عائشة رضي الله
عنها: من أحب أصحاب رسول الله إليه قالت: (أبو بكر ثم عمر ثم أبو عبيدة).
وكان عمر يقول: (لئن أدركني أجلي وأبو عبيدة حي لأستخلفنه فإن سألني ربي لأقولن: سمعت رسول الله يقول: " إن لكل أمة أميناً وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح ").
وقال مرة لجلسائه: تمنوا، فتمنوا فقال عمر: (لكني أتمنى بيتاً ممتلئاً مثل أبي عبيدة).
ولما
بلغ الفاروق أن أبا عبيدة حصر بالشام كتب إليه يقول: فإنه ما نزل بعبد
مؤمن شدة إلا جعل الله بعدها فرجا، وإنه لا يغلب عسر يسرين (يا أيها الذين
آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا …) الآية، فكتب إليه أبو عبيدة: أما بعد (فإن
الله تعالى يقول: (إنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة…) الآية، فخرج عمر
على المنبر فقرأ الكتاب وقال: يا أهل المدينة، إنما يعرض بكم أبو عبيدة أو
بي؛ ارغبوا في الجهاد.
وسمع معاذ بن جبل رجلاً يقول في الحصار: لو
كان خالد بن الوليد ما كان بالناس دوك (اختلاط) فقال معاذ: فإلى أبي عبيدة
تضطر المعجزة لا أبالك، والله إنه لخير من بقي على الأرض.
ولما قدم
الفاروق الشام دخل بيته فلم يجد فيه إلا لبداً وصحفة وشناً، فقال: أعندك
طعام؟ فقام إلى جونة فأخذ منها كسيرات، فبكى عمر وقال: غيرتنا الدنيا كلنا
غيرك يا أبا عبيدة.
وحين ضرب الطاعون بلاد الشام أرسل عمر إلى أبي
عبيدة: إنه قد عرضت لي حاجة، ولا غنى بي عنك فيها فعجل إلي، فلما قرأ
الكتاب قال: عرفت حاجة أمير المؤمنين، إنه يريد أن يستبقي من ليس بباق ثم
كتب إليه: إني قد عرفت حاجتك، فحللني من عزيمتك فإني في جند من أجناد
المسلمين لا أرغب بنفسي عنهم. فلما قرأ الكتاب عمر بكى، فقيل له: مات أبو
عبيدة؟ قال: لا، وكأن قد.
وكان رضي الله عنه يقول: ألا رب مبيض
لثيابه مدنس لدينه، ألا رب مكرم لنفسه وهو لها غداً مهين، بادروا السيئات
القديمات بالحسنات الحديثات، فلو أن أحدكم عمل من السيئات ما بينه وبين
السماء، ثم عمل حسنة لعلت فوق سيئاته حتى تقهرهن.
ومن أقواله أيضاً: وددت أني كنت كبشاً فيذبحني أهلي فيأكلون لحمي ويحسون مرقي.
توجه
من الجابية إلى بيت المقدس للصلاة فيه فأصابه الطاعون وهو بفحل من الأردن
فدعا من حضره من المسلمين فقال: إني موصيكم بوصية إن قبلتموها لن تزالوا
بخير: أقيموا الصلاة، وآتوا الزكاة، وصوموا شهر رمضان، وتصدقوا، وحجوا،
واعتمروا، وتواصوا، وانصحوا لأمرائكم، ولا تغشوهم، ولا تلهكم الدنيا، فإن
امرأ لو عمر ألف حول ما كان له بد من أن يصير إلى مصرعي هذا الذي ترون، إن
الله كتب الموت على بني آدم فهم ميتون، وأكيسهم أطوعهم لربه، وأعملهم ليوم
معاده، والسلام عليكم ورحمة الله، يا معاذ بن جبل: صل بالناس، ومات.
وكانت وفاته بفحل، وبها قبره، وقيل: توفي بفحل وقبره بعمواس، وكان ذلك سنة ثماني عشرة من الهجرة في خلافة عمر، عن ثمان وخمسين سنة..