منتديات الجنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الجنة

منتديات الجنة منتدى عراقي يهتم بالطلبة العراقيين والشباب العراقي ... منوع اجتماعي خدمي


+3
فارس المنتدى
الإمبراطور
Mr.SmSm
7 مشترك

    كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك

    Mr.SmSm
    Mr.SmSm
    .::عضو محترف::.
    .::عضو محترف::.


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 21/05/2010
    العمر العمر : 33
    المساهمات المساهمات : 848
    نقاط التميز نقاط التميز : 988
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 3

    كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك Empty كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك

    مُساهمة من طرف Mr.SmSm 2010-05-22, 8:00 am



    حقائق في سطور
    مقدمة
    هدف هذا الموضوع هو التعريف بالمسجد الأقصى المبارك، وتصحيح المفاهيم
    بشأنه. فإذا تعرفنا عليه حقيقة، سنتعلق به، وإذا تعلقنا به، هان كل شيء في
    سبيل تحريره. ونهجنا في هذا نهج محمد صلى الله عليه وسلم الذي ارتبط
    بالأقصى، زيارة، وإعمارا (مثلما ارتبط به الأنبياء قبله)، بل، وتوصية
    للمسلمين بعده بتحريره، لأنه مسجدهم، وحقهم أن يعمروه. فالمساجد لا يعمرها
    إلا المؤمنون.


    1. التعريف:
    المسجد الأقصى المبارك هو اسم لكل ما دار حوله السور الواقع في أقصى
    الزاوية الجنوبية الشرقية من مدينة القدس القديمة المسورة بدورها، ويشمل
    كلا من قبة الصخرة المشرفة، (ذات القبة الذهبية) والموجودة في موقع القلب
    بالنسبة للمسجد الأقصى، والمصلى القِبْلِي، (ذي القبة الرصاصية السوداء)،
    والواقع أقصى جنوب المسجد الأقصى، ناحية (القِبلة)، فضلا عن نحو 200 معلم
    آخر، ما بين مساجد، ومبان، وقباب، و أسبلة مياه، ومصاطب، وأروقة، ومدارس،
    وأشجار، ومحاريب، ومنابر، ومآذن، وأبواب، وآبار، ومكتبات.


    كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك Ss_aqsa0

    المسجد الأقصى المبارك




    2. المساحة:
    تبلغ مساحة المسجد الأقصى حوالي 144 دونماً (الدونم = 1000 متر
    مربع)، ويحتل نحو سدس مساحة القدس المسورة، وهو على شكل مضلع غير منتظم،
    طول ضلعه الغربي 491م، والشرقي 462م، والشمالي 310م، و الجنوبي 281م . وهذه
    الحدود لم تدخلها زيادة أو نقصان منذ وضع المسجد أول مرة كمكان للصلاة،
    بخلاف حدود المسجدين الحرام والنبوي الذين تم توسيعهما عدة مرات. ومن دخل
    حدود الأقصى، فأدى الصلاة، سواء تحت شجرة من أشجاره، أو قبة من قبابه، أو
    فوق مصطبة، أو عند رواق، أو في داخل قبة الصخرة، أو المصلى القبلي، فهو كمن
    أدى خمسمائة صلاة فيما سواه عدا المسجد الحرام والمسجد النبوي.


    3. البناء:
    ثاني مسجد وضع في الأرض، بنص الحديث الشريف، والأرجح أن أول من
    بناه هو آدم عليه السلام، اختط حدوده بعد أربعين سنة من إرسائه قواعد البيت
    الحرام، بأمر من الله تعالى، دون أن يكون قبلهما كنيس ولا كنيسة ولا هيكل
    ولا معبد. وجاءت هجرة إبراهيم عليه السلام من العراق إلى الأراضي المباركة
    حوالي العام 1800 قبل الميلاد. وبعدها، قام عليه السلام برفع قواعد البيت
    الحرام، و عمر هو، ومن بعده إسحاق ويعقوب عليهم الصلاة والسلام أجمعين،
    المسجد الأقصى. كما أعيد بناؤه على يد سليمان عليه السلام حوالي العام 1000
    قبل الميلاد. ومع الفتح الإسلامي للقدس عام 636م (الموافق 15 هجرية)، بنى
    عمر بن الخطاب رضي الله عنه المصلى القبلي، كجزء من المسجد الأقصى. وفي عهد
    الدولة الأموية، بنيت قبة الصخرة، كما أعيد بناء المصلى القبلي، واستغرق
    هذا البناء قرابة 30 عاما من 66 هجرية/ 685 ميلادية - 96 هجرية/715
    ميلادية، ليكتمل بعدها المسجد الأقصى بشكله الحالي.

    كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك Ss_aqsa
    قبة الصخرة
    كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك Ss_aqsa2
    المصلى المروانى

    كلاهما جزء من المسجد الأقصى المبارك



    4. من فضائله:


    · المسجد الأقصى هو قبلة الأنبياء قبل خاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم،
    والقبلة الأولى للنبي الخاتم، لمدة 14 عاما تقريبا منذ بعثته وحتى الشهر
    السابع عشر للهجرة.

    · الأقصى هو مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما ورد في الآية الكريمة
    باسمه الصريح، "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد
    الأقصى الذي باركنا حوله" (الإسراء-1). وفيه صلى جميع الأنبياء جماعة خلف
    إمامهم محمد صلى الله عليه وسلم خلال هذه الرحلة، لتكثر بركاته حتى إنها
    لتفيض حوله.

    · الأقصى هو مبدأ معراج محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء، فقد كان الله
    تعالى قادرا على أن يبدأ رحلة المعراج برسوله من المسجد الحرام بمكة، ولكنه
    سبحانه اختار الأقصى لذلك ليثبت مكانته في قلوب المسلمين، كبوابة الأرض
    إلى السماء، أرض المنشر والمحشر.

    · هو ثالث المساجد التي لا تشد الرحال إلا إليها، إلا أنه ليس بحرم، لأنه
    لا يحرم فيه الصيد، وتلتقط لقطته، بخلاف حرمي مكة والمدينة. وتسميته بالحرم
    الشريف ليست صحيحة، وإنما الاسم الصحيح هو "المسجد الأقصى المبارك"، وهو
    الاسم الذي ظل يطلق عليه طوال العهد الإسلامي حتى الفترة المملوكية، عندما
    بدءوا يطلقون عليه حرما، على سبيل التشريف، رغم أنها تسمية غير صحيحة، ولا
    جائزة .


    5. وضعه الحالي:


    رغم أن الشؤون الإدارية والمالية للمسجد الأقصى المبارك تدار من قبل دائرة
    الأوقاف الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية
    الأردنية، إلا أنه محاصر، ومداخله واقعة تحت سيطرة الاحتلال الصهيوني الذي
    بدأ للقدس القديمة منذ عام 1967م. وتدعم حكومة الاحتلال، ولو بصورة غير
    معلنة، المزاعم الصهيونية بأن الأقصى قائم فوق أنقاض ما يعرف بالهيكل، وأنه
    لا معنى لدولة الاحتلال بدون القدس، ولا معنى للقدس بدون"الهيكل"، بن
    جوريون- أول رئيس وزراء لدولة الاحتلال الصهيوني.

    فالمسجد الأقصى في خطر ... حيث اقتطع جزء من حيطانه هو حائط البراق، وسمى
    زورا بحائط المبكى، ومنع المسلمون من الاقتراب منه، كما تعرض المسجد الأقصى
    لمحاولات عدة لإحراقه، وتفجيره، وتخريبه، فضلا عن الحفريات والأنفاق التي
    تشق تحت أساساته، ما أدى إلى تصدع أجزاء منه، وكذلك، يتم تقييد حرية
    المسلمين في الوصول إلى الأقصى للصلاة فيه، وإعماره، أو ترميمه، فيما يتعرض
    لعمليات اقتحام متكررة من جانب جنود الاحتلال، والمتطرفين الصهاينة.

    كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك Ss_aqsa3

    مدينة القدس القديمة المسورة
    المحتلة


    المسجد الأقصى حق المسلمين، لأنهم ورثة الرسالات السماوية السابقة، وهو رمز
    اصطفاء الله تعالى لرسالة الإسلام كخاتمة للرسالات السماوية تصدقها،
    وتهيمن عليها. فالمسلمون يؤمنون بجميع الأنبياء السابقين، ويعتبرون
    تبجيلهم وتوقيرهم ركنا من أركان دينهم، ومن ثم، فإنهم الأقدر على حماية هذا
    المكان المقدس لدى الكثيرين. ولن يسود السلام إلا بعودة الحق لأهله.

    ويبقى الأمل .. لأن هذا المكان بقى، وسيبقى، على الرغم من المحن التي عصفت
    وتعصف بالمسلمين، حصن الدين، ومعقل الإيمان إلى قيام الساعة، فلا تزال
    طائفة منهم على الحق ظاهرين لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي
    وعد الله.

    {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ
    بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ
    وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ} (التوبة:18)
    Mr.SmSm
    Mr.SmSm
    .::عضو محترف::.
    .::عضو محترف::.


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 21/05/2010
    العمر العمر : 33
    المساهمات المساهمات : 848
    نقاط التميز نقاط التميز : 988
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 3

    كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك Empty رد: كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك

    مُساهمة من طرف Mr.SmSm 2010-05-22, 8:02 am


    كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك Flag

    تحت سقف من القماش.. مازالت الشيخوخة صامدة..
    فلسطين أمي.. تنحني الهامات ولكن تبقى خيمتي شامخة..
    لم تنكسر رغم العواصف والرعود..
    الكهولة تشهد موت الضمير..
    حتى هذه اللحظة العالم يغمض عينيه..
    ولكن أشجار الزيتون راسخة في أرضها لا تلين


    كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك Intro


    المصلى المرواني ... في وجه العاصفة !




    بدايةً لا بدّ أن نعرف أن المصلّى المرواني هو جزءٌ لا يتجزّأ من المسجد
    الأقصى المبارك .. فنظرة سريعة إلى التعريف الشامل للمسجد الأقصى تدلّنا
    على هذا الأمر .

    فالمسجد الأقصى هو الاسم الإسلامي للمعبد العتيق في أرضِ فلسطين ، فهو مسجد
    قديم قدم البشرية ، بُنِيَ بعد المسجد الحرام بأربعين سنة ، و عاش في
    أكنافه معظم الأنبياء و المرسلين ، و المسجد الأقصى عند العلماء و
    المؤرّخين هو كلّ ما هو داخل السور الكبير ذي الأبواب ، و شكل المسجد مضلع
    ذو أضلاعٍ أربعة غير منتظمة و تبلغ مساحته 144 دونماً ، سمي بهذا الاسم
    لقوله تعالى : (سبحان الذين أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد
    الأقصى الذي باركنا حوله لنيره من آياتنا إنه هو السميع البصير) .



    و هو أولى القبلتين فبعد فرض الصلاة مكث المسلمون يتجّهون صوبه نحو سبعة
    عشر شهراً ، و هو ثاني المسجدين بناءاً بعد المسجد الحرام لما رواه أبو ذرّ
    الغفاري ، و هو ثالث الحرمين بعد المسجد الحرام و المسجد النبوي ، إذ تشدّ
    الرحال إليه ، كما روي عن الرسول r : "لا تشدّ الرحال إلاّ إلى ثلاثة
    مساجد إلى المسجد الحرام و إلى المسجد الأقصى و إلى مسجدي هذا" .

    فالمصلّى المرواني بهذا التعريف الشامل للمسجد الأقصى يعتبر جزءاً لا
    يتجزّأ من المسجد الأقصى المبارك .



    ما هو المصلى المرواني ؟

    يقع المصلى المرواني أسفل الجهة الجنوبية الشرقية من المسجد الأقصى ، و كان
    يُطلق عليه قديماً اسم التسوية الشرقية من المسجد الأقصى نسبة إلى التسوية
    المعمارية التي بناها الأمويّون في ذلك الموقع ليتسنّى لهم بناء المسجد
    الأقصى على أرضية مستوية و أساسات متينة ، حيث قاموا ببناء تلك الأروقة
    الحجرية القائمة على دعامات حجرية قوية و التي شكّلت هذه القطاعات الضخمة
    التي نراها اليوم كما أثبت أهل الآثار .

    و يتكوّن المصلّى المرواني من ستة عشر رواقاً ، و تبلغ مساحته نحو 4000
    مترٍ مربع ، و خصّص في زمن عبد الملك بن مروان كمدرسة فقهية و من هنا
    اكتسبت اسم المصلّى المرواني .



    و في أثناء الاحتلال الصليبي لبيت المقدس استعمله الصليبيون اسطبلاً
    لخيولهم و مخزناً للذخيرة و أطلقوا عليه اسم اسطبلات سليمان ، و أعاد صلاح
    الدين الأيوبي فتحه للصلاة بعد تحرير بيت المقدس .

    و بالنسبة للسقف الحالي للمصلّى فإنه يعود إلى عهد السلطان العثماني سليمان
    القانوني ، أما الأعمدة و الأقواس الموجودة في المصلى فإنها تعود إلى عهد
    عبد الملك بن مروان .



    و نسب الصليبيون اسم اسطبلات لسليمان اعتقاداً منهم أن الموقع يعود لفترة
    النبي سليمان عليه السلام ، و من هنا يعتقد كثيرٌ من الناس أن هذا المكان
    من بناء سيّدنا سليمان عليه السلام ، و هذا من التلبيس و الدسّ الذي
    يستعمله اليهود ، حتى تُنسَب لهم فيما بعد ، لتكون شاهداً على وجودهم على
    هذه البقعة منذ الأزل ، و قد أُغلق المصلّى المرواني لسنوات طويلة ، لعدة
    عوامل أهمّها اتساع المكان العلويّ ، و قلة عدد شادّي الرحال إليه ، إلاّ
    أن صعود التيار الإسلامي ساهم في مضاعفة عدد المصلّين و تعميق الوعي
    الإسلامي بمعاني شدّ الرحال ، حيث لم تعدْ الظروف داخل المسجد الأقصى تكفي
    لاستيعاب الكمّ الهائل من المصلّين ، مما أوجب ضرورة إعادة افتتاحه و
    تحويله إلى مصلّى و أطلقوا عليه اسم المصلّى المرواني ، نسبة إلى مؤسسه
    الحقيقي .



    ترميمٌ و تعجيلٌ بافتتاح المرواني :

    في مطلع التسعينات أطلقت الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني و رئيسها
    الشيخ رائد صلاح مبادرة لإصلاح و ترميم المصلّى و نفّذ العمل على مراحل عن
    طريق مؤسسة الأقصى لإعمار المقدّسات الإسلامية و تحت إشراف هيئة الأوقاف و
    لجنة الإعمار في المسجد الأقصى المبارك ، و كانت المرحلة الأولى هي تبليط و
    تجهيز المصلّى للصلاة ، وقد بُدِئ العمل فيه في شهر 7/ 1996م لينتهي في
    شهر 11/96 ، ليفتتح مباشرة للصلاة أمام جموع المسلمين ، و قد شارك في العمل
    آلاف من الشباب المتطوّعين الذين قدِموا من الجليل و المثلث و النقب ، حيث
    هُيّئت أرضيّته و بُلّطت الأرضية بالرخام اللائق ، و تمت إنارته بالكهرباء
    ، و ما مساحته ما يقارب 4000 متر لاستقبال المصلّين ، و صُمّم له محرابٌ
    خشبيّ جميل و فُرش بالسجاد و تم الانتهاء من تجهيزه في فترة زمنية قصيرة
    جداً ، فقد قدّرت المدة المطلوبة لتجهيز المصلّى بحوالي العامين ، ليتم
    تنفيذ العمل في مدة أربعة أشهر بعد تيسيرات المولى عز و جلّ ، الأمر الذي
    أذهل السلطات الصهيونية ، حيث قامت بحملة إعلامية ضخمة ضد العمل .



    أما المرحلة الثانية فتمّ خلالها تبليط سطح المصلّى العلوي ، ففي عام 97 -
    98 باشرت مؤسسة الأقصى ترميم المسطّح العلوي للمصلّى المرواني لمنع تسرّب
    المياه إليه ، و تم تبليط 7000 متر مربع ، و قام بتنفيذ الأعمال آلاف
    العاملين من المسلمين و أبناء الصحوة المباركة في الداخل الفلسطيني .



    و بعد فترة من الزمن ، و بعد أن بات اليهود يتحدّثون بصورة عملية عن
    الاستيلاء على المصلّى المرواني ، و بالأخص بعدما أقاموا مدرّجاً من جهة
    الجنوب مقابل الباب الثلاثي المغلق منذ مئات السنين و لكنه يدخل إلى
    المصلّى المرواني , إشارة منهم إلى أنهم سيحوّلون هذا المصلّى إلى كنيسٍ
    لهم , في ظلّ هذه الظروف باشر أعضاء مؤسسة الأقصى بإشراف هيئة الأوقاف و
    لجنة الإعمار في المسجد الأقصى فتح بوابتين عملاقتين من الجهة الشمالية
    للمصلّى المرواني كانتا قد أغلقتا منذ زمن قديم (بعد الزلزال الذي أصاب
    المسجد الأقصى و دمّر كثيراً من أجزائه اضطر المسلمون إلى إغلاق الأبواب و
    وضع مخلّفات الزلزال من التراب و الحجارة عليها مما أدّى إلى دفنها و
    إخفائها) .



    بدأ أعضاء المؤسّسة مشروعهم الجبّار فعملوا ليل نهار على استباق الحدث و
    إحداث ردّ عمليّ حقيقي لنجدة المصلّى المرواني من أطماع المتطرفين اليهود ,
    و كان هذا الأمر و الحمد لله ربّ العالمين , و استمرّ العمل بعد ذلك و تمّ
    بناء درَجٍ كبير يؤدّي إلى هذه البوابات (انتهى العمل فيه في شهر 5/2000) ،
    كما و تمّ تبليط العديد من الساحات الشرقية المؤدّية إلى درَج و أبواب
    المصلّى المرواني الجديدة ، لتصبح المساحة المبلّطة ما يقارب من 5000 متر
    مربع ، و تم كذلك بناء جدارٍ صخريّ لمنع انهيار التراب ، و كذلك إنشاء و
    بناء مضخّة مياهٍ تضخّ مياه الأمطار التي تتجمّع أمام البوابات ، و تم
    تركيب خط إطفائية ، و خط أنابيب مياه يصل إلى بوابات المرواني الجديدة ،
    حيث تم بناء سبل مياه للشرب ، و تم العمل لإزالة أكوام التراب من الناحية
    الشرقية المحاذية للبوابات .

    و في (4/12/1999) تمّ فتح البوابات العملاقة للمصلّى المرواني ، ليستوعب
    أكثر من ستة آلاف مصلٍ داخل المصلّى المرواني و مثلهم على سطحه العلوي .

    Mr.SmSm
    Mr.SmSm
    .::عضو محترف::.
    .::عضو محترف::.


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 21/05/2010
    العمر العمر : 33
    المساهمات المساهمات : 848
    نقاط التميز نقاط التميز : 988
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 3

    كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك Empty رد: كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك

    مُساهمة من طرف Mr.SmSm 2010-05-22, 8:04 am



    أطماع يهودية جديدة - قديمة بالمصلّى
    المرواني :


    أطماع اليهود بالمسجد الأقصى أطماع قديمة و تحديداً أطماعهم بالمصلّى
    المرواني ، فقد أثار الصهاينة ضجّة كبيرة ضد عملية الإصلاح و الترميم في
    المصلّى المرواني التي قامت بها مؤسسة الأقصى و هيئة الأوقاف و كتبت الصحف
    العبرية حين ذاك أن المسلمين يقيمون مسجداً سرّياً تحت المسجد الأقصى ، هذه
    الضجة التي أثارها الصهاينة ترجِع بالدرجة الأولى إلى وجود مخطّطات داخل
    الحكومة الصهيونية لتحويل هذا المصلّى إلى كنيسٍ يهودي في إطار تسويةٍ ما
    للقضية الفلسطينية ، و لا أدلّ على ذلك مما فعله باراك عام 1999 ، ففي
    3/أكتوبر قامت حكومة باراك ببناء درَجٍ حتى السور الذي هو حائط المصلّى
    المرواني و الحدّ الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك ، و قد افتتحه باراك نفسه و
    ادعى كذِباً أن هذا المكان مدخل الهيكل .



    و في إشارة واضحة للأطماع اليهودية في المصلّى المرواني برزت حين اقتحم
    آرئيل شارون 28/9/2000 المسجد الأقصى و حاول دخول المصلّى المرواني عبر
    باحات المسجد الأقصى مدنّساً حرمة المكان ، الأمر الذي أدّى إلى اندلاع
    انتفاضة الأقصى ، و من يومها منعت دائرة الأوقاف الإسلامية دخول اليهود و
    السيّاح الأجانب إلى باحات المسجد الأقصى ، إلى أن فرض و بعد مرور ثلاثة
    سنوات وزير الأمن الداخلي "تساحي هنغبي" السماح بدخول اليهود و الأجانب إلى
    ساحت المسجد الأقصى و الذين حاولوا مراراً و تكراراً أداء شعائر دينية
    مشبوهة أمام المصلّى المرواني و في أماكن أخرى من المسجد الأقصى .



    المرواني .. وسط عاصفة إعلامية
    ترهيبيّة :


    في الأول من نيسان 2004 نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية خبراً مفاده
    أن تقريراً سرياًّ قُدّم لرئيس الوزراء الصهيونيّ آرئيل شارون يوصي بإغلاق
    المصلّى المرواني و محيطه أمام المصلّين المسلمين ، و ادعى التقرير أنه
    بسبب الزلزال الذي حدث في فبراير 2004 فإن الجدار الشرقيّ للمسجد الأقصى
    يتهدّده خطر الانهيار الفوري ، مما قد يتسبّب بانهيار المصلّى المرواني .



    و في 30/6/2004 حاولت الشرطة الصهيونيّة بالقوة منع إتمام عمليات الترميم و
    الإصلاح كانت تقوم بها دائرة الأوقاف في مدخل المصلّى المرواني تهدف إلى
    وقف تدفّق مياه الأمطار في فصل الشتاء إلى داخل المصلّى .

    و في 26/9/2004 بدأت المؤسسة الصهيونيّة و أذرعها المختلفة بحملة إعلامية
    واسعة النطاق حول أخطار انهيار المصلّى المرواني بسبب اكتظاظه بالمصلّين
    خلال شهر رمضان المبارك ، و أصدر رئيس الحكومة الصهيونيّة آرئيل شارون
    أوامر مغلّفة للأجهزة الأمنية الصهيونيّة بإغلاق المرواني و منع الصلاة فيه
    بحجة منع "كارثة إنسانية"- حسب زعمه - ، و سارعت دائرة الأوقاف الإسلامية و
    مؤسسة الأقصى بالردّ على الادعاءات الصهيونيّة و أكّدت أن المصلّى
    المرواني بخير و أن وضعه الإنشائي مستقرّ .



    التصريحات الصهيونيّة بإغلاق المصلّى المرواني بحجة خطر انهيارٍ تسارعت
    بشكلٍ ملفت ، فبعد يومٍ واحدٍ من تصريحات شارون خرج القائم بأعمال وزير
    الأمن الداخلي "جدعون عزرا" ليقول : "إن (إسرائيل) ستحدّد عددَ المسموح لهم
    بالدخول إلى الأقصى إذا لم تحلّ إشكالية الترميمات في المصلّى المرواني" ،
    لتُسرّب بعد أيام معلومات بأن سلطات الاحتلال ستغلق نصف المصلّى المرواني .



    و في 12/10/2004 قالت المؤسسة الصهيونيّة إن هناك "اتفاقاً معيّناً" بإغلاق
    جزءٍ من المرواني ، إلا أن دائرة الأوقاف كَذّبت هذه الرواية و قالت إن
    الحقيقة هي منطقة صغيرة تجري فيها الآن أعمال ترميم في المصلّى المرواني
    أغلقت للمحافظة على سلامة المصلّين ، و بعد يومٍ واحدٍ فقط نشرت الصحافة
    العبريّة تقريراً مفصّلاً بأنه سيتمّ عزل مدينة القدس و محاصرة الأقصى و أن
    السلطات الصهيونيّة لن تسمح إلا لـ 50 ألف مصلٍّ فقط بالدخول إلى المسجد
    الأقصى في يوم الجمعة الأول من شهر رمضان .



    تراجع شارونيّ :

    عشيّة شهر رمضان المبارك و ظهر يوم الخميس 14/10/2004 و بعد اقتحام القائد
    العام للشرطة الصهيونيّة "موشيه كرداي" للمسجد الأقصى و المصلّى المرواني و
    الاطّلاع على الأوضاع فيه ، يخرج بتصريحٍ بأن الحرم القدس آمن بالنسبة
    للمصلّين و يقول : "إن الحرم القدسي آمنٌ بالنسبة للمصلّين ، بعد إجراءات
    عمليّات صيانة في الـ 48 الساعة الأخيرة و ذلك بأمرٍ من الأوقاف الإسلامية و
    بالتعاون مع الأردن و باستشارة خبراء في المجال العمراني" ، بعد ساعاتٍ
    قلائل ، و إجراء مشاورات في مكتب رئاسة الحكومة الصهيونيّة يتراجع شارون عن
    تحديد عدد المصلّين في الأقصى يوم الجمعة الأول من شهر رمضان بعد حملة
    الترهيب و التخويف الواسعة من انهيار المصلّى المرواني .

    و رغم أن القدس و محيط المسجد الأقصى كانا يوم الجمعة الأخيرة أشبه بالثكنة
    العسكرية إلاّ أن نحو 100 ألف وصلوا من القدس و من مدن و قرى الداخل
    الفلسطيني ليصلّوا في المسجد الأقصى المبارك و أنحاء المصلّى المرواني ..



    و يبقى التساؤل .. ؟!!

    يوم الخميس الأخير 14/10/2004 كان يوماً حافلاً بالأحداث و التصريحات
    بالنسبة للمصلّى المرواني ، فقد ذكرت مصادر أمنية صهيونيّة إن تراجع شارون
    عن قراره بتحديد الأعداد التي يسمح لها بالصلاة في المسجد الأقصى إنما جاء
    بعد قبول رئيس الوزراء شارون بالتوصيات التي رفعها قائد الشرطة الصهيونيّة
    العام في أعقاب "اتفاقٍ" مع الأوقاف الإسلامية و الأردن على إغلاق أجزاء من
    المصلّى المرواني لن يسمح للمصلّين بالاقتراب منها خشية الانهيار – حسب
    الرواية الصهيونيّة – ،كما جاء على لسان المتحدّث باسم الشرطة الصهيونيّة
    "جيل كلايمان" بأن القائد العام للشرطة الصهيونية قد قام يوم الخميس الأخير
    يرافقه قائد شرطة القدس بجولة في ساحات الأقصى اطّلع خلالها على أعمال
    الترميم و تدابير السلامة !! .



    رواية هيئة الأوقاف الإسلامية تختلف تماماً و تؤكّد كما قال الشيخ محمد
    حسين – مدير و خطيب المسجد الأقصى - : "أن أعمال الصيانة جارية الآن في
    جزءٍ من قاعة الصلاة التي ستقفل أمام المصلّين و قد أغلق ممرّ أو ممرّان
    أمام المصلّين" – صحيفة القدس - ..



    و كانت فرق الهندسة الفلسطينية و الأردنيّة و المصريّة أعلنت سابقاً أن
    قاعة الصلاة التي تستطيع استيعاب أكثر من 5000 مصلٍّ ليست معرّضة لخطر
    الانهيار ، و من جهته قال مدير الأوقاف عدنان الحسيني لصحيفة القدس إن قاعة
    الصلاة لا تشكّل أيّ خطر ، متّهماً الكيان الصهيونيّ بالحديث عن خطر
    الانهيار لأسباب سياسية ، و أكّد الحسيني : "أن المصلّين لن يستطيعوا
    الصلاة في الجزء الكائن تحت الأقصى من المصلّى المرواني حيث الأعمال جارية ،
    و لا في الجزء من المسجد الأقصى الذي يستخدم سقفاً لهذه القاعة" ، و كانت
    بالفعل قد وضعت دعائم و حواجز لمنع المصلّين من دخول ثلاث أروقة قصيرة في
    المرواني و منطقة ضيّقة على سطحه العلوي للمحافظة على سلامة المصلّين .

    هذه التصريحات و الأحداث المتسارعة دفعت صحيفة القدس الفلسطينية إلى أن
    يتصدّر عنوانها الرئيسي صباح الجمعة : "بعد اتخاذ الأوقاف تدابير تبعد
    المصلّين عن مناطق الخطر – السلطات (الإسرائيلية) تراجعت عن تقليص عدد
    المصلين ، السماح لحاملي الهوية الزرقاء فقط بدخول الأقصى اليوم" .



    الإعلام الصهيونيّ لم يمرّ على أحداث و تصريحات الخميس مرّ الكرام بل جعلها
    مادة للتحليلات و التفسيرات ، مما جعل الصحافي الصهيونيّ "عامي بن دافيد"
    في خبرٍ له في صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبريّة صباح الجمعة يقول : "إن
    (إسرائيل) ترى أنها حقّقت في قضية الحرم القدسي – المصلّى المرواني -
    نجاحاً باتجاهين ، الأول القبول بالشروط (الإسرائيلية) كلّها ، و ثانيها
    تبنّي وجهة النظر (الإسرائيلية) بأن مبنى المصلّى المرواني يتهدّده الخطر" .

    هذا التحليل الصهيونيّ و التفسير ليس عفوياً ، بل يقصد منه التركيز على أن
    السيادة و السيطرة على المسجد الأقصى هي للمؤسسة الصهيونيّة و يمكنها أن
    تفرض هذه السيطرة بأساليب مختلفة .



    و لذا فالسؤال الذي يطرح نفسه : هل توقّفت الأطماع
    الصهيونيّة بالمسجد الأقصى و المصلّى المرواني عند هذا الحدّ .. ؟! أم أنها
    الخطوة الأولى في فرض المزيد من السيطرة على أنحاء من المسجد الأقصى
    المبارك ؟! و هل سيخرج المسجد الأقصى و المصلّى المرواني سالماً و صامداً
    في وجه هذه العاصفة ؟!! .
    الإمبراطور
    الإمبراطور
    .::عضو تفتخر به الادارة::.
    .::عضو تفتخر به الادارة::.


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 23/05/2010
    العمر العمر : 34
    المساهمات المساهمات : 2568
    نقاط التميز نقاط التميز : 3638
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 2

    كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك Empty رد: كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك

    مُساهمة من طرف الإمبراطور 2010-05-24, 7:39 pm

    مشكور اخي الغالي اللـــــه
    يعطيك ألـف عافيــة

    فارس المنتدى
    فارس المنتدى
    .::عضو محترف::.
    .::عضو محترف::.


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 22/05/2010
    العمر العمر : 31
    المساهمات المساهمات : 1404
    نقاط التميز نقاط التميز : 2233
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 1

    كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك Empty رد: كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك

    مُساهمة من طرف فارس المنتدى 2010-05-27, 8:04 pm

    يسلمو على الموضوع
    M!DǾЖŁové
    M!DǾЖŁové
    .::عضو نشيط جدا::.
    .::عضو نشيط جدا::.


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 20/05/2010
    العمر العمر : 26
    المساهمات المساهمات : 338
    نقاط التميز نقاط التميز : 533
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 1

    كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك Empty رد: كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك

    مُساهمة من طرف M!DǾЖŁové 2010-05-27, 8:10 pm

    شكرا لك
    على الموضوع الرائع
    الامبراطور
    الامبراطور
    .::عضو متألق::.
    .::عضو متألق::.


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 25/06/2010
    العمر العمر : 29
    المساهمات المساهمات : 1557
    نقاط التميز نقاط التميز : 1566
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 1

    كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك Empty رد: كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك

    مُساهمة من طرف الامبراطور 2010-06-26, 9:05 pm

    مشكور اخي الغالي
    shehab3000
    shehab3000
    .::عضو::.
    .::عضو::.


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 27/05/2010
    العمر العمر : 28
    المساهمات المساهمات : 64
    نقاط التميز نقاط التميز : 70
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 1

    كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك Empty رد: كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك

    مُساهمة من طرف shehab3000 2010-07-04, 11:38 pm

    كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك 44419
    احمد متعب
    احمد متعب
    .::عضو محترف::.
    .::عضو محترف::.


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 08/05/2011
    العمر العمر : 31
    المساهمات المساهمات : 1367
    نقاط التميز نقاط التميز : 1378
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 2

    كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك Empty رد: كل ما يخص المســـجد الأقــصى المبارك

    مُساهمة من طرف احمد متعب 2011-05-08, 7:08 pm

    مشكوور

    والى الامام ..

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-19, 6:05 pm