هل الافضل الزواج ام نوافل العبادات
قال الامام ابن القيم رحمه الله
فائدة تفضيل النكاح على التخلي عنه
استدل على تفضيل النكاح على التخلي لنوافل العبادة بأن الله تعالى عز وجل
اختار النكاح لأنبيائه ورسله فقال تعالى ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا
لهم أزواجا وذرية وقال في حق آدم عليه السلام
(وجعل منها زوجها ليسكن إليها )
واقتطع من زمن كليمه عليه السلام عشر سنين في رعاية الغنم مهر الزوجة
ومعلوم مقدار هذه السنين العشر في نوافل العبادات
واختار لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم أفضل الأشياء فلم يحب له ترك النكاح
بل زوجة بتسع فما فوقهن ولا هدي فوقه هدية
ولو لم يكن فيه إلا سرور النبي صلى الله عليه وسلم يوم المباهاة بأمته
ولو لم يكن فيه إلا انه بصدد أنه لا ينقطع عمله بموته
ولو لم يكن فيه إلا أنه يخرج من صلبه من يشهد بالله بالوحدانية ولرسوله
بالرسالة
ولو لم يكن فيه إلا غض بصره وإحصان فرجه عن التفاته إلى ما حرم الله تعالى
ولو لم يكن فيه إلا تحصين امرأة يعفها الله به ويثيبه على قضاء وطره ووطرها
فهو في لذاته وصحائف حسناته تتزايد
ولو لم يكن فيه إلا ما يثاب عليه من نفقته على امرأته وكسوتها ومسكنها ورفع
اللقمة إلى فيها
ولو لم يكن فيه إلا تكثير الإسلام وأهله وغيظ أعداء الإسلام
ولو لم يكن فيه إلا ما يترتب عليه من العبادات التي لا تحصل للمتخلي
للنوافل
ولو لم يكن فيه إلا تعديل قوته الشهوانية الصارفة له عن تعلق قلبه بما هو
أنفع له في دينه ودنياه فإن تعلق القلب بالشهوة أو مجاهدته عليها تصده عن
تعلقه بما هو أنفع له فإن الهمة متي انصرفت إلى شيء انصرفت عن غيره
ولو لم يكن فيه إلا تعرضه لبنات إذا صبر عليهن وأحسن إليهن كن له سترا من
النار
ولو لم يكن فيه إلا أنه إذا قدم له فرطين لم يبلغا الحنث أدخله الله بهما
الجنة
ولو لم يكن فيه إلا استجلابه عون الله له فإن في الحديث
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ثلاثة حق على الله
عونهم المجاهد في سبيل الله والمكاتب الذي يريد الأداء والناكح الذي يريد
العفاف)
قال أبو عيسى هذا حديث حسن).
فائدة تفضيل النكاح على التخلي عنه
استدل على تفضيل النكاح على التخلي لنوافل العبادة بأن الله تعالى عز وجل
اختار النكاح لأنبيائه ورسله فقال تعالى ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا
لهم أزواجا وذرية وقال في حق آدم عليه السلام
(وجعل منها زوجها ليسكن إليها )
واقتطع من زمن كليمه عليه السلام عشر سنين في رعاية الغنم مهر الزوجة
ومعلوم مقدار هذه السنين العشر في نوافل العبادات
واختار لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم أفضل الأشياء فلم يحب له ترك النكاح
بل زوجة بتسع فما فوقهن ولا هدي فوقه هدية
ولو لم يكن فيه إلا سرور النبي صلى الله عليه وسلم يوم المباهاة بأمته
ولو لم يكن فيه إلا انه بصدد أنه لا ينقطع عمله بموته
ولو لم يكن فيه إلا أنه يخرج من صلبه من يشهد بالله بالوحدانية ولرسوله
بالرسالة
ولو لم يكن فيه إلا غض بصره وإحصان فرجه عن التفاته إلى ما حرم الله تعالى
ولو لم يكن فيه إلا تحصين امرأة يعفها الله به ويثيبه على قضاء وطره ووطرها
فهو في لذاته وصحائف حسناته تتزايد
ولو لم يكن فيه إلا ما يثاب عليه من نفقته على امرأته وكسوتها ومسكنها ورفع
اللقمة إلى فيها
ولو لم يكن فيه إلا تكثير الإسلام وأهله وغيظ أعداء الإسلام
ولو لم يكن فيه إلا ما يترتب عليه من العبادات التي لا تحصل للمتخلي
للنوافل
ولو لم يكن فيه إلا تعديل قوته الشهوانية الصارفة له عن تعلق قلبه بما هو
أنفع له في دينه ودنياه فإن تعلق القلب بالشهوة أو مجاهدته عليها تصده عن
تعلقه بما هو أنفع له فإن الهمة متي انصرفت إلى شيء انصرفت عن غيره
ولو لم يكن فيه إلا تعرضه لبنات إذا صبر عليهن وأحسن إليهن كن له سترا من
النار
ولو لم يكن فيه إلا أنه إذا قدم له فرطين لم يبلغا الحنث أدخله الله بهما
الجنة
ولو لم يكن فيه إلا استجلابه عون الله له فإن في الحديث
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ثلاثة حق على الله
عونهم المجاهد في سبيل الله والمكاتب الذي يريد الأداء والناكح الذي يريد
العفاف)
قال أبو عيسى هذا حديث حسن).