منتديات الجنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الجنة

منتديات الجنة منتدى عراقي يهتم بالطلبة العراقيين والشباب العراقي ... منوع اجتماعي خدمي


    المسلم والصمت

    zaied
    zaied
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 23/06/2009
    العمر العمر : 27
    المساهمات المساهمات : 4230
    نقاط التميز نقاط التميز : 6429
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 4

    المسلم والصمت Empty المسلم والصمت

    مُساهمة من طرف zaied 2010-06-19, 4:26 pm

    <TR><td>
    بسم الله الرحمن الرحيم</STRONG></STRONG></STRONG></STRONG></STRONG></STRONG></STRONG></STRONG>
    المسلم والصمت</STRONG></SPAN></STRONG></STRONG></STRONG>

    <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="70%" align=center border=0>

    <TR>
    <td align=middle>

    </STRONG></STRONG></STRONG></STRONG>
    </STRONG></STRONG>
    </STRONG></STRONG>
    المسلم والصمت Icon</STRONG></STRONG>
    </STRONG> المسلم والصمت</STRONG></SPAN>
    </STRONG></STRONG>
    <TABLE height="100%" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>

    <TR vAlign=top>
    <td vAlign=top align=left></STRONG></STRONG></STRONG></TD>
    <td vAlign=top align=middle height=12></STRONG></STRONG></STRONG></TD>
    <td vAlign=top align=left></STRONG></STRONG></STRONG></TD></TR>
    <TR vAlign=top>
    <td vAlign=top align=left></STRONG></STRONG></STRONG></TD>
    <td vAlign=top align=middle>المسلم والصمت Art_Endof_Articles </STRONG>
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ‏والصلاة والسلام على خير ‏البرية محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
    المسلم والصمت Art_Endof_Articles
    </TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>


    </SPAN>
    متى يتعلم المسلم أن يصمت عن الكلام الذي لا يفيد ،والبعد عن خوض الكلام الذي لا ينبني عليه عمل وإنما هو استكثار فقط من الكلام والدخول في معارك وهمية لا تفيد أطلاقاً ولكنها تؤدى إلى خسائر وخيمة ،ولو تأملنا كلام سلفنا الصالح لوجدنا نهيهم عن الخوض فيما لا ينبني عليه عمل </SPAN>
    يقول الإمام الشاطبي _ رحمه الله تعالى _ : " كل مسألة لا ينبني عليها عمل، فالخوض فيها خوض فيما لم يدل على استحسانه دليل شرعي</SPAN></SPAN>
    ، وأعني بالعمل عمل القلب وعمل الجوارح من حيث هو مطلوب شرعاً، و الدليل على ذلك: استقراء الشريعة فإنّا رأينا الشارع يعرض عمّا لا يفيد عملاً مكلفا به، ففي القرآن الكريم </SPAN></SPAN>
    قال تعالى "يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج" </SPAN></SPAN>
    فوقع الجواب بما يتعلق به العمل، ومن هنا</SPAN></SPAN>
    نهى _صلى الله عليه وسلم_ عن قيل وقال وكثرة السؤال) البخاري</SPAN></SPAN>
    لأنة مظنة السؤال عما لا يفيد، وقد كان مالك بن أنس يكره الكلام فيما ليس تحته عمل</SPAN>.(1) .. </SPAN>
    ويترتب على ذلك : </SPAN>أن العلم الشرعي وسيلة إلى عبادة الله وذلك أن روح العلم هو العمل وإلا فالعلم عارية وغير منتفع به
    </SPAN>

    قال تعالى: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}</SPAN> (فاطر: من الآية28)</SPAN>
    قال سفيان الثوري: "إنما يتعلم العلم ليتقي به الله وإنما فضل العلم على غيره؛ لأنة يتقي اللّه به" (2) .. وكل ذلك يحقق أن العلم وسيلة منا لوسائل ليس مقصوداً لنفسه من حيث النظر الشرعي، وإنما هو وسيلة إلى العمل

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-28, 4:27 pm