منتديات الجنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الجنة

منتديات الجنة منتدى عراقي يهتم بالطلبة العراقيين والشباب العراقي ... منوع اجتماعي خدمي


5 مشترك

    بعض الاحاديث النبوية

    the dark knight
    the dark knight
    .::عضو محترف::.
    .::عضو محترف::.


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 25/06/2009
    العمر العمر : 30
    المساهمات المساهمات : 661
    نقاط التميز نقاط التميز : 1278
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 19

    بعض الاحاديث النبوية Empty بعض الاحاديث النبوية

    مُساهمة من طرف the dark knight 2009-07-16, 10:08 pm

    :)





    الطــــــــــب النبـــــــــــوي

    من حديث أبى الزبير، عن جابر بن عبد الله، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال‏:‏ ‏(‏لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء، برأ بإذن الله عز وجل‏ ) ‏‏.‏
    وفي الصحيحين ‏:‏ عن عطاء، عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏ما أنزل الله من داء إلا أنزل له شفاء‏)‏‏.‏
    وفي مسند الإمام أحمد ‏:‏ من حديث زياد بن علاقة، عن أسامة بن شريك،
    قال‏:‏ كنت عند النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وجاءت الأعراب، فقالوا‏:‏ يا
    رسول الله ‏!‏ أنتداوى‏؟‏ فقال‏:‏ ‏(‏نعم يا عباد الله تداووا، فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له شفاء غير داء واحد، قالوا‏:‏ ما هو‏؟‏ قال‏:‏ الهرم ‏)‏‏.‏
    وفي لفظ‏:‏ ‏(‏إن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء، علمه من علمه وجهله من جهله ‏)‏‏.‏
    وفي المسند ‏:‏ من حديث ابن مسعود يرفعه‏:‏ ‏(‏إن الله ـ عز وجل ـ لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء، علمه من علمه، وجهله من جهله
    ‏)‏ وفي المسند و السنن ‏:‏ عن أبي خزامة، قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله ‏!‏
    أرأيت رقى نسترقيها، ودواء نتداوى به، وتقاة نتقيها، هل ترد من قدر الله
    شيئًا‏؟‏ فقال‏:‏ ‏(‏هي من قدر الله‏)‏‏.‏
    فقد تضمنت هذه الأحاديث إثبات الأسباب والمسببات، وإبطال قول من أنكرها، ويجوز أن يكون قوله‏:‏ ‏(‏لكل داء دواء‏
    ) ‏، على عمومه حتى يتناول الأدواء القاتلة، والأدواء التي لا يمكن لطبيب
    أن يبرئها، ويكون الله عز وجل قد جعل لها أدوية تبرئها، ولكن طوى علمها عن
    البشر، ولم يجعل لهم إليه سبيلًا، لأنه لا علم للخلق إلا ما علمهم الله،
    ولهذا علق النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الشفاء على مصادفة الدواء للداء،
    فإنه لا شيء من المخلوقات إلا له ضد، وكل داء له ضد من الدواء يعالج بضده،
    فعلق النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ البرء بموافقة الداء للدواء، وهذا قدر
    زائد على مجرد وجوده، فإن الدواء متى جاوز درجة الداء في الكيفية،أو زاد
    في الكمية على ما ينبغي، نقله إلى داء آخر، ومتى قصر عنها لم يف بمقاومته،
    وكان العلاج قاصرًا، ومتى لم يقع المداوي على الدواء، أو لم يقع الدواء
    على الداء، لم يحصل الشفاء، ومتى لم يكن الزمان صالحًا لذلك الدواء، لم
    ينفع، ومتى كان البدن غير قابل له، أو القوة عاجزة عن حمله، أو ثم مانع
    يمنع من تأثيره، لم يحصل البرء لعدم المصادفة، ومتى تمت المصادفة حصل
    البرء بإذن الله ولا بد، وهذا أحسن المحملين في الحديث‏ . ‏
    والثاني‏:‏ أن يكون من العام المراد به الخاص، لا سيما والداخل في اللفظ
    أضعاف أضعاف الخارج منه، وهذا يستعمل في كل لسان، ويكون المراد أن الله لم
    يضع داء يقبل الدواء إلا وضع له دواء، فلا يدخل في هذا الأدواء التي لا
    تقبل الدواء، وهذا كقوله تعالى في الريح التي سلطها على قوم عاد‏:‏ ‏{‏تدمر كل شيء بأمر ربها ‏}‏ ‏[‏الأحقاف‏:‏ 25‏]‏ أي كل شيء يقبل التدمير، ومن شأن الريح أن تدمره، ونظائره كثيرة‏.‏
    من تأمل خلق الأضداد في هذا العالم، ومقاومة بعضها لبعض، ودفع بعضها ببعض،
    وتسليط بعضها على بعض، تبين له كمال قدرة الرب تعالى، وحكمته، وإتقانه ما
    صنعه، وتفرده بالربوبية، والوحدانية، والقهر، وأن كل ما سواه فله ما يضاده
    ويمانعه، كما أنه الغني بذاته، وكل ما سواه محتاج بذاته‏.‏
    في
    الأحاديث الصحيحة الأمر بالتداوي، وأنه لا ينافي التوكل، كما لا ينافيه
    دفع داء الجوع، والعطش، والحر، والبرد بأضدادها، بل لا تتم حقيقة التوحيد
    إلا بمباشرة الأسباب التي نصبها الله مقتضيات لمسبباتها قدرًا وشرعًا، وأن
    تعطيلها يقدح في نفس التوكل، كما يقدح في الأمر والحكمة، ويضعفه من حيث
    يظن معطلها أن تركها أقوى في التوكل، فإن تركها عجزًا ينافي التوكل الذي
    حقيقته اعتماد القلب على الله في حصول ما ينفع العبد في دينه ودنياه، ودفع
    ما يضره في دينه ودنياه، ولا بد مع هذا الإعتماد من مباشرة الأسباب، وإلا
    كان معطلًا للحكمة والشرع، فلا يجعل العبد عجزه توكلًا، ولا توكله
    عجزًا‏.‏
    فيها رد على من أنكر التداوي، وقال‏:‏ إن كان الشفاء قد
    قدر، فالتداوي لا يفيد، وإن لم يكن قد قدر، فكذلك‏.‏ وأيضًا، فإن المرض
    حصل بقدر الله، وقدر الله لا يدفع ولا يرد، وهذا السؤال هو الذي أورده
    الأعراب على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏ وأما أفاضل الصحابة،
    فأعلم بالله وحكمته وصفاته من أن يوردوا مثل هذا، وقد أجابهم النبي ـ صلى
    الله عليه وسلم ـ بما شفى وكفى، فقال‏:‏ هذه الأدوية والرقى والتقى هي من
    قدر الله، فما خرج شيء عن قدره، بل يرد قدره بقدره، وهذا الرد من قدره،
    فلا سبيل إلى الخروج عن قدره بوجه ما، وهذا كرد قدر الجوع، والعطش والحر،
    والبرد بأضدادها، وكرد قدر العدو بالجهاد وكل من قدر الله‏:‏ الدافع،
    والمدفوع والدفع‏.‏
    ويقال لمورد هذا السؤال‏:‏ هذا يوجب عليك أن لا
    تباشر سببًا من الأسباب التي تجلب بها منفعة، أو تدفع بها مضرة، لأن
    المنفعة والمضرة إن قدرتا، لم يكن بد من وقوعهما، وإن لم تقدرا لم يكن
    سبيل إلى وقوعهما، وفي ذلك خراب الدين والدنيا، وفساد العالم، وهذا لا
    يقوله إلا دافع للحق، معاند له، فيذكر القدر ليدفع حجة المحق عليه،
    كالمشركين الذين قالوا‏:‏ ‏{‏لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 148‏]‏، و ‏{‏لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء نحن ولا آباؤنا‏}‏ ‏[‏النحل‏:‏ 35‏]‏، فهذا قالوه دفعًا لحجة الله عليهم بالرسل‏.‏
    جواب هذا السائل أن يقال‏:‏ بقي قسم ثالث لم تذكره، هو أن الله قدر كذا
    وكذا بهذا السبب، فإن أتيت بالسبب حصل المسبب، وإلا فلا، فإن قال‏:‏ إن
    كان قدر لي السبب، فعلته، وإن لم يقدره لي لم أتمكن بعض الاحدية انبوي


    :evil:
    ♥ﻣـ`ﺣـ`ـﻤــڍ ♥ٱڷــبغدادﮯ♥
    ♥ﻣـ`ﺣـ`ـﻤــڍ ♥ٱڷــبغدادﮯ♥
    المدير العام
    المدير العام


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 19/06/2009
    العمر العمر : 28
    المساهمات المساهمات : 4547
    نقاط التميز نقاط التميز : 9969
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 51

    بعض الاحاديث النبوية Empty رد: بعض الاحاديث النبوية

    مُساهمة من طرف ♥ﻣـ`ﺣـ`ـﻤــڍ ♥ٱڷــبغدادﮯ♥ 2009-07-20, 8:34 pm

    🇳🇴 👽
    bahar iraq
    bahar iraq
    مشرف منتدى النكت


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 07/07/2009
    المساهمات المساهمات : 120
    نقاط التميز نقاط التميز : 158
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 2

    بعض الاحاديث النبوية Empty رد: بعض الاحاديث النبوية

    مُساهمة من طرف bahar iraq 2009-07-22, 1:08 am

    مشكور ياوردة
    AlJna
    AlJna
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 19/06/2009
    العمر العمر : 29
    المساهمات المساهمات : 14331
    نقاط التميز نقاط التميز : 31718
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 99

    بعض الاحاديث النبوية Empty رد: بعض الاحاديث النبوية

    مُساهمة من طرف AlJna 2009-07-26, 7:48 am

    الف الف شكرا
    the dark knight
    the dark knight
    .::عضو محترف::.
    .::عضو محترف::.


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 25/06/2009
    العمر العمر : 30
    المساهمات المساهمات : 661
    نقاط التميز نقاط التميز : 1278
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 19

    بعض الاحاديث النبوية Empty رد: بعض الاحاديث النبوية

    مُساهمة من طرف the dark knight 2009-07-27, 5:12 pm

    شكرا للردود
    عاشق تراب العراق
    عاشق تراب العراق
    .::عضو تشيط::.
    .::عضو تشيط::.


    الانتساب الانتساب : 31/07/2009
    العمر العمر : 33
    المساهمات المساهمات : 167
    نقاط التميز نقاط التميز : 208
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 1

    بعض الاحاديث النبوية Empty رد: بعض الاحاديث النبوية

    مُساهمة من طرف عاشق تراب العراق 2009-07-31, 9:01 pm

    شكراااااااااااا

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-19, 4:28 pm