منتديات الجنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الجنة

منتديات الجنة منتدى عراقي يهتم بالطلبة العراقيين والشباب العراقي ... منوع اجتماعي خدمي


    حكم طلاق الغضبان

    AlJna
    AlJna
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    الجنس : ذكر
    الانتساب الانتساب : 19/06/2009
    العمر العمر : 30
    المساهمات المساهمات : 14331
    نقاط التميز نقاط التميز : 31718
    تقيم المستوى تقيم المستوى : 99

    حكم طلاق الغضبان Empty حكم طلاق الغضبان

    مُساهمة من طرف AlJna 2011-09-23, 3:33 pm

    حكم طلاق الغضبان

    خالد عبد المنعم الرفاعي

    السؤال:

    أنا متزوج قبل 6 سنوات وحصل لي مشاكل مع زوجتي وطلقتها والعياذ بالله قبل 4 سنوات وبعدها رجعنا لبعض بعد تدخل الأهل وبعد مضي 3 سنوات حصل مشاكل بيننا لأن زوجتي إنسانة عصبية جدا فطول موضوع بعد موضوع مشكلتنا فوصلنا لحد أن الواحد ما يعرف من هو أصلا ومع من يتكلم وفي عصبية شديدة جدا وهيجان من الغضب طلبت الطلاق فطلقتها.

    السؤال: هل الطلاق يكون شرعيا أم لا لأني كنت في حالة عصبية جداً جداً وكنت حتى لا أعرف ماذا أقول وما أفعل وكون أننا عايشين حياة سعيدة جداً فقط الأشياء السطحية في بعض الأحيان تزيد من المشاكل ولا نتمالك أعصابنا؟

    الإجابة:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
    فقد سئل الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله (كما في "مجموع مقالاته وفتاواه" 21/372) عن مثل سؤالك فأجاب بقوله:
    للعلماء في الطلاق حال الغضب قولان:
    أحدهما: عدم الوقوع إذا كان الغضب شديداً وأسبابه واضحة.
    والثاني: وقوع الطلاق إذا لم يكن الغضب قد أزال شعوره وألحقه بغير العقلاء، أما مجرد الغضب فلا يمنع وقوع الطلاق عند الجميع.


    وبذلك يُعلم أن الغضبان له ثلاث حالات:
    إحداها: يقع فيها الطلاق إجماعاً؛ وهي ما إذا كان الغضب عادياً لا يوصف بالشدة.
    الثانية: لا يقع فيها الطلاق إجماعا؛ وهي ما إذا كان الغضب قد اشتد حتى زال معه الشعور وصار صاحبه في عداد المعتوهين.
    والثالثة: ما بين ذلك وهي محل الخلاف، والأرجح فيها عدم الوقوع؛ لأن
    الغضبان إذا اشتد به الغضب لم يضبط نفسه ولم يملك القدرة على عدم إيقاع
    الطلاق؛ لأن شدة الغضب تلجئه إلى إيقاعه ليفرج عن نفسه ما أصابها ويدفع
    عنها نار الغضب؛ فهو بمثابة المكره.


    وقد ذكر هذه الأحوال الثلاث جمع من أهل العلم: منهم شيخ الإسلام ابن تيمية
    وتلميذه العلامة ابن القيم رحمة الله عليهما، واختارا عدم الوقوع في
    الحالة الوسطى وألحقا صاحبها بالمكره وبمن زال عقله [1]، والله أعلم، وصلى
    الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [1] انظر: ((إعلام الموقعين)) (4/50- 52)، و((طلاق الغضبان)) ص (69- 71)،
    وكلاهما لابن القيم رحمه الله.


    المصدر اسلام وي



      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-23, 9:38 pm